وقعة الشاطر ؟ ممكن أتجوز ملحد ؟!! م
وقعة الشاطر
شكرا جدا على متابعة حالتي الصعبة ...
نعم إنه ملحد ولا يؤمن بأي عقيدة دينية، هو عمره الآن ٢٧ وترك الدين عندما كان صغيرا وقال لي حصل ذلك إثر اطلاعي على الكتب والمعلومات.
للمعلومة أنا قبل ٧ سنوات دخلت في نقاش مع ملحدة وعلى إثر هذا الجدال أصابني غبار الإلحاد وتركت صلاتي لمدة سنة كاملة وأصبحت أشعر أن الله غير موجود ولكن خلال السنة لم أكن مرتاحة وأبكي وأريد العودة لله كون عائلتي متدينة فهداني الله وعدت، هل ممكن أن يعود هو؟ ولكن هو لا يشعر بتأنيب الضمير ومرتاح على وضعه.
وإن كان لا يتدخل في ديني لماذا أحاسب أنا على الزواج منه؟ هل سوف يعتبر زواجي منه زنا على مدى حياتي؟؟؟
أعلم أن القرار راجع لي ولكن أنا عاطفية زيادة أكثر من كوني عقلانية ولا أحسب العواقب كثيرا ومتسرعة وأقول خليها على الله هو يهديه إن حصل زواجنا.
لأن أنا متدينة وأشعر أن الله يحبني فممكن أكون قد أهديه إلى الطريق الصحيح علما أشعر أن هدايته صعبة جدا فهو واصل مرحلة من الثقافة عالية وواثق من نفسه ومتكبر أمام الملئ قليلا وعنده أرائه هي الصح. ولا أخفي عليكم إن رفضته سوف أحزن لأني أريده وأشعر أنه مناسب نوعا ما لي عدى موضوع الإلحاد والشرب.
أعلم أني أتعبتكم معي ولكن ليس لدي أحد لأسأله عن موضوعي
أجيبوني جزاكم الله
25/12/2021

رد المستشار
صديقتي
غروره وإصراره على صحة رأيه قد تكون أكثر خطورة من إلحاده وشربه في حد ذاتهما.
تقولين أنه لا يؤمن بأي عقيدة دينية ولكن هل يؤمن بوجود إله أم لا؟ إن كان يؤمن بوجود إله صنع الكون فمن الممكن أن يكون هذا كافيا... مسألة فتوى أن زواجك منه زنا لا يمكنني البت فيها والأمر يرجع إليك، الإسلام يمنع الزواج من الكفار والمشركين أي الذين ينكرون وجود الله ويشركون آخرين معه.
قد تنجح علاقتكما إن كان يؤمن بوجود إله على شرط ألا تناقشي موضوع الدين والشرب معه.
لماذا يريد هو أن يتزوجك؟ هل سيحترم إيمانك؟
على أي حال، تمسكك به يأتي من خوفك ألا تجدي رجلا آخر... الرجال كثيرون ولكن ما هي نوعية الرجل الذي تريدينه كشريك لحياتك؟ ما هي صفاته؟ وما هي صفاتك التي تتوافق معه؟ يجب التفكير في هذه الأمور وكأنك لم تقابلي هذا الرجل ولم يتم النقاش في موضوع الزواج.
نقاشك مع الملحدة أثر فيك سلبيا ولكن لماذا؟
تقولين "إن رفضته سوف أحزن لأني أريده وأشعر أنه مناسب نوعا ما لي" ... لماذا تقررين أنك سوف تحزنين وهو مناسب "نوعا ما" فقط؟ لماذا لا يكون هناك من يناسبك جدا؟
يجب التفكير وحسم موقفك الشخصي في هذه الأمور قبل الزواج منه أو رفضه
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب