استنجاء البنات : نجاسة × لزوجة × انتقال !! م1
السيطرة على الوساوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قبل فترة كان الوضع تمام مع الوساوس بس فجأة معرف وش صار وزادت بشكل مخيف ومتعب
تجيني ١٠ أفكار بالدقيقة الواحدة ولا قادرة أسيطر عليها.
١- أثناء الاستنجاء أحس بقطرات ماء على رجلي وماعرف من وين أصلها إذا هي من الشطاف أو من الأرض أو من يدي اليسار ووقتها على طول أتوتر وأجلس أغسل برجلي.
٢- اليد بعد الاستنجاء تكون نجسة أو لأ؟ لأن أوقات وأنا أنشف المناطق تجي يدي اليسار على منطقة وأجلس أغسلها أو الماء اللي فيها تقطر على فخذي وأقعد أغسلهم؟
٣- كيفية غسيل اليد لأني أجلس فترة طويلة وأنا أغسلها ولا أعرف كيف أغسلها ببساطة ومتى تنظف؟
٤- إذا بغسل جزء من جسمي شكيت أن أصابته نجاسة كم مرة أمرر الماء عليه ٣ مرات تكفي؟ وكذلك يدي إذا غسلتها ٣ مرات تكفي؟
٥- إذا شكيت إن فيه نجاسة على مقابض الأبواب أو في مكان معين لأن أوقات أقول يمكن اللي لمس هذا المكان كانت يده نجسة وش أسوي بذلك الوقت ومتى أتأكد أن فعلا يدي أو أي منطقة بجسمي تنجست؟
٦- في قطة من قططي مريضة وماينفع أعرضها للماء لأنها على طول تمرض وإذا نجست نفسها ببول أو غائط أول شيء أشيل النجاسة وبعدها أمسحها بمناديل مبللة كذا ينفع أو لأ؟
٧- إذا شلت نجاسة من مكان وبعدها مسحته بمنديل مبلل يكفي؟
٨- إذا جاء وقت صلاة وأنا مو محتاجة الحمام أقدر أتوضأ بدون ما أشيك على المنطقة إذا فيها إفرازات أو لأ؟
٩ - إذا لمست المنطقة بيدي المجردة وهي أساسا نظيفة ضروري أغسل يدي أو عادي تكون نظيفة؟
١٠- إذا صليت وكنت متأكدة أني سجدت أو ركعت أو قلت الفاتحة بس جاني شك أسجد سجود السهو أو ما ألتفت له ومو لازم أسجد السهو؟
أدري أنها كثيرة بس مو قادرة ألحق عليهم ولا عارفة وش أسوي عشان هل أقاوم أو التفت مو عارفة!
أحس دماغي بيخرج من مكانه من كثر الضغط عليه، وشكرا لكم.
7/1/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا "سماح" وأهلًا وسهلًا بك مرة أخرى على موقعك
1-إذا لم تعرفي من أين أصل ما أصابك من قطرات، فالأصل في الأشياء الطهارة، أي نحكم على الماء بالطهارة.
2-يا "سماح" عندما تقومين بالاستنجاء، يكون الماء قد غسل اليد اليسرى أيضًا وطهر كل شيء، اليد والعورة وكل ما أصابه الماء.
3-تطهير اليد يكون بوضعها تحت الماء لثوانٍ، وتنظيفها من الأوساخ يكون باستعمال الصابون مع الماء لثوان أيضًا، ولا يهم هل شعرت بأنها نظفت أم لا لأنك موسوسة. المهم أنها تنظف هكذا!
4-إذا (شككت) بإصابة النجاسة لمكان في جسمك، لا يجب الغسل نهائيًا. وإذا (تيقنت النجاسة 100%) يكفي مرة واحدة، وإن لم تستطيعي مقاومة التكرار فلا تزيدي على الثلاث.
5-إذا (شككت) بنجاسة المقابض أو غيرها، ولم تتيقني النجاسة 100%، أهملي التفكير بوجود النجاسة. ولست مكلفة شرعًا بالبحث ولا بمحاولة التأكد.
6-ولماذا تطهرين القطة؟!! هل ستصلين عليها؟!! أزيلي النجاسة العينية واتركيها تلعق نفسها، فلعابها يطهرها عند الحنفية. القطط يضرها كثرة الرطوبة وتصيبها الفطور، اتركيها تعيش طبيعتها التي خلقها الله عليها.
7-قد أجبتك عن كيفية التطهير قبل هذا، ولكن عادة الموسوسين تكرار السؤال للأسف! عند الحنفية المسح بالمنديل المبلل يكفي إذا كان السطح أملسًا لا مسام فيه كالزجاج، أو كالسكين وما شابه هذا... ويكفي ليكون المكان طاهرًا في جميع المذاهب أن تزيلي عين النجاسة، ثم تسكبي ماء قليلًا جدًا يعم مكان النجاسة ثم تجففيه.
8-طبعًا لا يجب عليك التفتيش هل هناك إفرازات أم لا قبل الوضوء...، توضئي فورًا ثم صلي
9-لا... لا يجب غسل يدك إذا لمست المنطقة وهي نظيفة..
10-شك الموسوس في نسيان شيء من أركان صلاته، أو شكه هل أتى بفعل مبطل أم لا؟ لا يؤثر على صحة صلاته وليس عليه سجود سهو في آخرها.
عافاك الله وخفف معاناتك وشفاك من وسواسك، وألهمك الذهاب إلى الطبيب، فالدعاء وحده لا يكفي، ولابد من الإتيان بالأسباب