أنا فتاة مكتوب كتابي، وتم العقد بسرعة، حتى أنني لم أكتشف أن زوجي مريض بمرض الشك، والغيرة القاتلة.
فما الحل العلمي والعملي لعلاج داء الشك؟
وهل أستمر معه أم أتركه قبل الزواج؟!
07/01/2022

رد المستشار
صديقتي.. ليس هناك حل علمي أو عملي لداء الشك والغيرة إلا العلاج النفسي
قد يكون بسبب مفاهيم خاطئة يمكن تصحيحها عن طريق الحوار.. وقد يكون بسبب خلل كيميائي يمكن تقنينه عن طريق الأدوية والعقاقير ولكن في هذه الحالة يكون هناك خطر جسيم لأن الخلل الكيميائي يمكنه أن يؤدي إلى مرض عقلي تستحيل معه الحياة السوية لأن الشك لن ينحصر ولن يقل مهما كانت مجهوداتك في محاولة طمأنته وعدم إثارة غيرته.
الغيرة ليست دليلا على الحب وإنما هي دليل على الخوف من سهولة إستبداله أو فقده لمكانته.. هي دليل على الخوف من فقد السيطرة وتدل على تقدير ذاتي سيء وثقة سلبية في النفس.
للأسف هناك إحتمال كبير أن العلاقة لن تنجح.. كان من الخطأ الاستعجال في عقد القران قبل معرفة ما أنت مقدمة عليه معرفة كاملة.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب