أنا متزوج منذ حوالي 15 سنة وفي السنوات الأخيرة واجهت مشاكل في العمل خارجة عني مما أدى إلى فقدان العمل لمدة 3 شهور وفي ذلك الوقت توترت العلاقة مع زوجتي إلى أقصى درجة وذلك بسبب العامل المادي وقد وقف أهلي إلى جانبي وتمت المساعدة بحيث لم يحدث نقص ملحوظ في الدخل وقد دبت خلافات حادة بين زوجتي وبين أمي مما انعكس نفسيا علي وسبب لي مشاكل عدة بين الطرفين وقد تمكنت في النهاية من إيجاد عمل جديد بفضل الله.
والسؤال هو: ما هي حدود العلاقة بين الأم وزوجة ابنها وبيني في هذا الوضع؟ وما المفروض على الزوجة أن تعمله عند حدوث هذا الأمر وهل هذا يدخل تحت بند الابتلاء؟
ملحوظة :زوجتي دائما قلقة بشأن المستقبل والأولاد حيث إن مدخراتي محدودة.
وجزاكم الله كل خير
22/1/2022

رد المستشار
مرحبا بكم "ماجد" وبسؤالك
دعنا نبدأ من كلمة "المفروض" التي ذكرتها بدون تحيز لأحد الأطراف، فغالبا ليس هناك طريقة محددة وقاطعة للحكم على الأمور بالمفروض أو الواجب، لأن هناك تفاصيل كثيرة تحكم الأمر والسياق والظرف الذي تعايشه كذلك.
لكن يمكن أن نتفق ونقول المفروض في بعض الأمور منها:
أنه ليس بالضرورة أن نبحث عمن الصواب والخطأ وهل هو ابتلاء أو اختبار في هذه المشكلة؟ لأن الكل ربما يكون على صواب في مقصده ونيته والكل قد يكون وقع في الخطأ في طريقة تعبيره وإدارته للأزمة التي وقعت فيها فترة زمنية قصيرة.
فربما القلق جعل الزوجة منفعلة، والأم حرصت على أن تكون الزوجة في موضع الصبور التي تتحمل مع زوجها ولا تضغط عليه، فحينها سيكون كلاهما على حق وربما نقول أنك قمت بإدارة أزمتك بشكل غير فعال.
لذلك دعنا نركز على ما يمكن تعلمه في هذه التجربة:
هل شكواك لأهلك ووالدتك لتصرفات زوجتك وقلقها من عدم عملك أمر مفيد أم يجعلهم ينحازون لك ويقفون ضدها بأنها لم تتحملك وغير أصيلة مثلا؟
هل شكواك حققت لك بعض المكاسب في دعم أخوتك ماديا ومعنويا في حين حققت لك بعض الخسائر في توتر العلاقات؟
ربما أنت ترى من زوجتك حرصا على تدبير البيت وإسراع في الالتحاق بالعمل حتى لو كانت طريقتها ضاغطة عليك فهل من تدخل في المشكلة من الأقارب لمس هذه النية والدافع؟ ربما لا.
الخلاف الذي نشأ بين والدتكما سببه؟ هل لك دور فيه؟ إن كان كذلك فهل تجد صعوبة في الحديث عن زوجتك بشكل جيد بعدما شكوت من تصرفاتها فترة الأزمة المالية؟
إن كان الافتراض السابق مقبولا لديك فعليك أن تحاول لم الشمل وتقريب النفوس سواء بفتح موضوع النقاش في جو هادئ أو بعمل نشاط اجتماعي طيب.
وستبقى العلاقة بين الأم وزوجة الابن علاقة راقية في إطار عائلي ما دمنا نتصرف بحكمة ونعرف ما يقال لكل طرف وما لا يقال؟؟
وأخيرا هل لابد من محاولة الادخار تحسبا للظروف والطوارئ حتى لو كان العائد والدخل اللي جاي على قد اللي رايح؟
أسأل الله لك السكينة وراحة البال.