الوسواس والاكتئاب والت.م.ا من منازلهم !
دمج العلاج السلوكي والدوائي
أنا مصابة بوسواس التلوث وأتناول دواء فلوفوكسامين منذ حوالي شهر وأزيد جرعته تدريجيا (حاليا أتناول 200 ملجم يوميا) ولم يظهر أي تحسن بعد
1- هل أضيف معه دواء ريسبيريدون لزيادة فاعليته أم أنتظر حتى أصل إلى الجرعة القصوى منه أولا؟
2- هل يوجد ضرر من تناولي للجرعة القصوى بسبب نحافتي؟
3- هل أبدأ في العلاج السلوكي الآن (أتممت العلاج المعرفي)؟
أم أنتظر أن يظهر علي أي تحسن ناتج عن الدواء؟
وشكرا لكم
24/1/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "-" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
إذن صح تخميننا بأن العرض الوسواسي الذي تعانين منه هو و.ت.غ.ق أو وسواس التلوث وتقولين ردا على نصيحتنا (أن هذا العرْض من عروض الوسواس القهري يحتاج تدخلا معرفيا وقد لا تكون الت.م.ا (التعرض ومنع الاستجابة) سهلة الإجراء دون التعديلات المعرفية المطلوبة) ... أنك أتممت العلاج المعرفي ما شاء الله ثم أنت الآن على جرعة 200 مجم من فلوفوكسامين وترغبين في زيادتها!! ... طبعا هذا معناه أنك تحتاجين إلى تكرار العلاج المعرفي ... لماذا؟ لأن الجرعة القصوى التي تستخدم لتدعيم العلاج السلوكي المعرفي للوسواس نادرا ما تزيد عن 100 مجم وعادة ما يتعلم المريض من المعالج أن استخدام معززات السيروتونين أو الم.ا.س.ا إنما يكون بالقدر الذي يلطف الخوف ولا يلغيه عند التعرض لمثير الوسواس وإلا فلن تكون هناك فائدة من الت.م.ا. باختصار لا يجب أن ترفعي الجرعة وليس خوفا من نحافتك وإنما خوفا على فاعلية وسائل العلاج الأخرى.
كذلك فإن كل ما تسألين عنه بخصوص جرعة فلوفوكسامين ومتى ينتظر أن يظهر تأثيرها العلاجي؟ وكذلك متى يبدأ العلاج السلوكي كل هذا يفترض أنه معروف للمتعالج وتم شرحه من قبل المعالج ... ولكن سنرد على النقطتين اللتين أثرتهما:
فأما متى يبدأ عمل عقَّار الوسواس وحده دون علاج معرفي أو سلوكي فخلال 12 أسبوعا ... نظلم تأثير العقار أو جرعته المعينة إذا حكمنا قبل ذلك... واقرئي :
الصبر على الم.ا.س يمحو الوسواس
عدم كفاية الم.ا.س لعلاج الوسواس
وأما متى يفضل أن يبدأ العلاج السلوكي بالت.م.ا ... فهناك من يرى أنه يكون أفضل بعد إجراء العلاج المعرفي وهناك من يرى إجراء الجزء السلوكي في نفس الوقت مع المعرفي ... ومن التوجهات الجديدة في الت.م.ا والتي تعتمد نظرية التعلم المثبط من يرى تأجيل الجانب المعرفي لكي يزيد من خرق توقعات المريض عند التعرض ... وشخصيا أفضل البدء في الت.م.ا مبكرا ما أمكن فقط بعد إحسان شرح النظرية وطريقة العلاج بالع.س.م ... نصيحتي ألا تضيعي كثيرا من الوقت في محاولات العلاج الذاتية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.