وسواس قهري
السلام عليكم، أنا لدي الكثير من الوساوس وأهمها وسواس الاحتلام. منذ فترة قصيرة كنت لا أدري معنى الاحتلام لكن عندما قرأت استشارات بعض الأشخاص بدأ الوسواس. سؤالي هو أنا لدي إفرازات دائمة صفراء هل يجب علي كل يوم بعد الاستيقاظ البحث إذا كان هناك مني أم إفرازات عادية؟
وكيف سأستطع التفريق بينهما؟
وشكرا جزيلا.
30/01/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "فاطمة الزهراء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا لا يجب عليك التفتيش كل يوم بل إن هذا مكروه أن تفعله الصحيحة (أي غير الموسوسة) لأنه تعمق يفتح باب الوسوسة، وأما الموسوسة فتنهى عن فعل ذلك لأنه يؤدي إلى استمرار الوسوسة في أهون الأحوال وإلى شك وقهور مرضية كالاغتسال دون جنابة وتكراره وربما تكرار السؤال .... وهكذا.. إذن وباعتبارك لديك الكثير من الوساوس فإن عليك ألا تفتشي أبدا يا ابنتي.
الصحيح هو أنك إذا صحوت متذكرة حلما جنسيا ووجدت بللا يفوق المعتاد بوضوح فإن عليك الاغتسال وأما في غير ذلك وفي ربما أكثر من ثلاثة أرباع النساء ... فإنها قد تحلم حلما جنسيا ولكنها في الصباح لا تجد بللا ولا يجب عليها غسل لأن أقل النساء هن من يخرج منهن شيء مع الإرجاز إلى ظاهر الجسد في حين أن أكثرهن لا يخرج منهن شيء ولا يجب عليهن شيء واقرئي لتفهمي أكثر : مني المرأة في الإرجاز حقيقة أم مجاز ؟.
وأما كيفية التفريق في حال وجدت بللا مختلفا عن المعتاد فقد أهدتنا فقيهة مجانين د. رفيف الصباغ خلاصة بحثها في هذا الأمر وتجدينه في هذا الرابط : العادة السرية والإفرازات الموجبة للغسل مشاركة1