وسواس الاستنجاء من البول أم العفريت؟
وسواس الاستنجاء من البول
شكرا على ردكم مسبقا، اكتشفت بأني جاهل بالعديد من الأحكام الدينية وأيضا كبرت على عادات دينية خاطئة، لذلك... أود أن تساعدوني
1- أود أن أسأل عن الاستجمار هل إذا مسحت بمنديل واحد نقطة بول ولففته إلى الجانب الثاني بنفس اليد لأمسح به مرة ثانية لا تنتقل النجاسة إلى اليد؟
2- هل لابد أن أستجمر أو أستنجي مع كل عملية بول؟
3- إذا كنت في حمام عام لا يوجد فيه ماء وخرج بول عن مكانه المعتاد ماذا أفعل كي أحافظ على طهارة الملابس والبدن؟
4- ما هي أسرع طريقة للاستنجاء؟
وشكرا لكم
1/2/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "Youssef Ali" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ردا على أسئلتك المباشرة نقول بشكل مباشر
1- ....الاستجمار هل إذا مسحت بمنديل واحد نقطة بول ولففته إلى الجانب الثاني بنفس اليد لأمسح به مرة ثانية لا تنتقل النجاسة إلى اليد؟
لا يا "Youssef Ali" لا تنتقل النجاسة إلى اليد إلا إذا كنت تتحدث عن رقيقة واحدة من رقائق المنديل أو تبول في المنديل!! وليس استجمارا بعد انتهاء التبول! أو إذا كنت ستلمس النجاسة عامدا على المنديل.. ولن تفعل ذلك... المنديل الورقي الشائع طبقاته تصل إلى أكثر من 10 وهو عادة يستخدم مطويا يا "Youssef Ali" ولا إيه؟
2- هل لابد أن أستجمر أو أستنجي مع كل عملية بول؟ بلى نعم لابد أن تستبرئ من بولك لا يعفى من ذلك إلا المريض الذهاني أو العاجز معرفيا ... لكن الوسواس يكمن في التفاصيل يا ولدي إذ هو كيف تستجمر أو كيف تستنجي والمطلوب منك شخصيا أقل من كل الناس وإن كنت ستفعل فقط ما يفعله الناس أي تمسح مخرج البول أو البراز استجمارا ثلاث مرات فقط (بشرط أن تملك نفسك عن الزيادة فإن عجزت فواحدة تكفيك) أو تغسله استنجاءً وربما مرة واحدة تكفي وفقط يا "Youssef Ali" فقط فقط ... وتقوم تتوضأ وتصلي إن كان وقت صلاة، فقم طاهرا توضأ للصلاة.
3- .... في حمام عام لا يوجد فيه ماء وخرج بول عن مكانه المعتاد ماذا تفعل كي تحافظ على طهارة الملابس والبدن؟ مبدئيا لست مكلفا أنت شخصيا بذلك لأن الوسوسة تسقط التكليف في موضوعها وأنت رسميا موسوس بالنجاسة... إن فعلت فسنة ... طيب إن فعلت فمعناها أنك ستفعل ما يفعله الناس يعني (تمسح مكان البول الذي خرج عن مكانه في بدنك بالمنديل وفقط، ولا تشغلك الملابس التي لا نظنها ابتلت)...
4- ما هي أسرع طريقة للاستنجاء؟
وصفناها أعلاه ... يا ولدي تغسل مخرج البول (يعني رأس القضيب وفتحة المبال) استنجاءً وربما مرة واحدة تكفي وفقط يا "Youssef Ali" فقط ... ولا تزد عن ثلاث مرات... فقط فقط.
نعرف أن ما تحتاجه حالتك أكثر من مجرد معرفة رأي مستشار مجانين أو غيره في هذه الأسئلة ... لأن المرض يحتاج علاجا ... وليس مجرد ردود على تساؤلات يهيأ لك الوسواس أنها ستنهي المشكلة ... عليك بالجدية في التواصل مع طبيب نفساني لتلقي العلاج اللازم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.