ذنبي معذبني تعبت
السلام عليكم أنا بنت أعاني من وسواس كل مرة وسواس يزداد علي تعبت منه قصتي إني كنت رايحة سرير عند خالتي علشان أنام ما كنت أدري أنه فيه مصحف والله ما كنت أدري بالغلط حطيت رجلي على المصحف !! يوم شفت أنا انصدمت صرت أبكي لا إرادي خايفة طول اليوم أبكي ومقهورة لأني أنا أحافظ على المصاحف وأحطهم في مكان خاص للمصاحف.
وأنا من قبل عندي وسواس إنه شيء يقولي إنتي سويتي كذا بإرادتك وأنا مو بإرادتي وكل شوية فكرة تجيني أسبوع كامل أتعب وأبكي وصرت ما أدرس وكله أبكي تدمرت. خائفة أفكار تجيئني وتقول لي إن أنت أي شيء تسوينه إنك تتعمدين وأنا ما تعمدت وصرت أخاف بسبب ذنوبي التي سويتها تعبت أحس خلاص أنا مو قادرة أسوي شيء من التفكير
ومن قبل عندي وسواس خوف من أي كلمة أقولها وأخاف أدخل نار جهنم وحرها ولما كنت بعمر 14 سويت ذنب وتعبت بسبب الأشياء اللي أسويها.
خلاص أنا تبعت ما أبي أدرس ما أبي آكل
بس أبي أعرف هل أنا سويت شيء غلط!!!
7/2/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "سارة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
(هل أنا سويت شيئا غلط؟) هل علي ذنب؟ ... ما بين الخوف المرضي من الذنب والتعمق المفرط في تحاشيه... يعبث بك الوسواس القهري بشكل واضح! ...
فإذا أنت عرفت أن الإنسان لا يؤاخذ فيما فعل عن جهل أو خطأ أو بغير إرادة وتعمد ... أخذك الوسواس في فخ عزو الوسواس إلى الذات : مني أنا؟ بإرادتي أنا؟ أم هو الوسواس وهو الزلاقة التي ترميك في فخ تفتيش الدواخل ولتفهمي كيف اقرئي: ط.ب.ح.د الموسوس والتفتيش في الدواخل .
اسمعي واعي يا "سارة" من وجهة النظر الشرعية أنت مريضة بعرض اسمه الوسواس القهري فيما يتعلق بفرط مخافة الذنوب والتعمق في تحاشيها ... والوسوسة في موضوع تسقط التكليف فيه يعني عداد الذنوب الخاص بك متوقف عن العمل !! فليس من داعٍ لا للاستغراق في البكاء ولا لتحقير الذات ولا للخوف من العذاب... فلا ذنوب ولا عقاب ولا حساب.
أما ما يتوجب عليك فعله فهو أن تتواصلي من طبيب نفساني أو معالج سلوكي معرفي تضعان معا خطة العلاج، واحذري من التردد وطول الاستخفاف بالوسواس تحاشيا للاكتئاب الجسيم وطلبا للتعافي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.