خلطة أعراض وعقاقير مزمنة !! م7
الكهرباء والذاكرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرسلت لكم عدة استشارات بخصوص حالتي والتي هي قلق وخوف واكتئاب وفقدان بالذاكرة وانفصال عن الواقع وآلام بالرأس وزغللة بالعيون والتزمت مع طبيب نفسي واحد كما أخبرتموني وملتزم بالدواء لي الآن 3 شهور على نفس الدواء.
السؤال الذي أود أن أطرحه أخبرتكم سابقا أني عملت 4 جلسات كهرباء قبلها كانت ذاكرتي ضعيفة مرافقة للانفصال لأنه حدث معي قبل سنوات عندما أصبت بالانفصال ضعفت الذاكرة المهم بعد 4 جلسات كهرباء بأسبوع فقدت الذاكرة قصيرة المدى والتركيز وأخبرتموني أنه تحتاج لشهرين وترجع ولي الآن أكثر من 6 شهور والذاكرة والتركيز يزداد سوءا ذهبت لطبيب الأعصاب طلب مني صورة رنين مغناطيسي فكانت سليمة سألت الطبيب النفسي هل موضوع الذاكرة نفسي أم عضوي قال لي لا أعرف حتى نتخلص من الاكتئاب والقلق.
والآن أنا قلق جدا بخصوص الذاكرة وازداد قلقلي بشكل كبير فهي تزداد سوءا لا أتذكر أي شيء خلال اليوم أو قبله لا أتذكر الأيام ولا التواريخ ماذا فعلت ماذا قلت وإذا تحدث معي شخص أشعر بانعدام بالتركيز لا أفهم ما يقوله وإذا قرأت شيئا أعيده أكثر من 5 مرات بدون فائدة وإذا شاهدت فيديو لا أفهم شيء وتشوش بالنظر لا أرى الهاتف بشكل جيد ولا المصحف ولا الكمبيوتر وأشعر بأن رأسي مغلق وفارغ لا يوجد به معلومات أريد أن أسترجع ذاكرتي فما هي الطريقة فلا أستطيع العمل ولا فعل شيء بسبب التركيز والذاكرة وتشوش الرؤية وآلام الرأس
بالله عليكم أرشدوني
فأنا أتمنى الموت في كل ساعة
17/2/2022

رد المستشار
شكراً على متابعتك الموقع.
ضعف الذاكرة والتركيز بعد استعمال التخليج الكهربائي من الأعراض الجانبية الذي يعاني منها ما يقارب الثلث من المراجعين. هناك عوامل عدة تلعب دورها مثل شدة التيار الكهربائي٬ تقديم العلاج من جانب واحد أو جانبين من الرأس٬ طول مدة العلاج٬ وطبيعة الاكتئاب ذاته. هناك بعض الدراسات تشير إلى أن ضعف الذاكرة يحدث في ما يقارب الثلث من المراجعين. في الغالبية تتحسن الأعراض خلال ٤ –٦ أشهر وفي أقلية قد لا يحدث تحسن لمدة بضعة أعوام.
في نفس الوقت هنالك الاضطراب الذي يعاني منه المراجع ودوره في ضعف الذاكرة والتركيز. القاعدة العامة هي أن العلاج يتم تقديمه لمن هو مصاب باكتئاب ذهاني لم يستجيب للعقاقير ويشكل خطراً على حياة المريض. دون ذلك من الصعب القول بأن العلاج له فائدة تذكر٬ والشكوى من ضعف الذاكرة والتركيز أكثر ملاحظة في المصابين باكتئاب مزمن مقاوم للعلاج مع أعراض قلق وأعراض تفارقية. كذلك يصبح العلاج ذاته مصدر قلق للمريض وتتفاقم مشاكل أعراضه المعرفية بسبب ذلك.
لا يوجد عقار أو علاج لمشاكل الذاكرة بعد التخليج الكهربائي. في نفس الوقت لا يوجد دليل مقنع بأن مشاكل الذاكرة تؤدي إلى تدهور ملحوظ في الأداء المعرفي الموضوعي٬ وعلى الأرجح ما تعاني منه هو جزء من أعراض اضطرابك المزمن خاصة بأن عدد الجلسات التي تم تقديمها كان أربعة فقط.
النصيحة هو أن تستمر على مراجعة طبيبك ولا تعمل أي فحوص طبية تتعلق بمشاكل الذاكرة. يا حبذا لو دخلت في علاج كلامي منتظم مع طبيبك أو معالجك النفساني.
وفقك الله.