السلام عليكم
أعاني من اكتئاب حاد وحزن عميق بسبب معاملة أخي لأمي المريضة وتسلطه عليها، أنا فتاة في بداية العشرينيات من عمري عشت حياتي كفتى لأني ولدت ثنائية الجنس وضعوني في الهوية ذكر إلى أن أبلغ سن الرشد ويتحدد جنسي الحقيقي وليومنا هذا، عشت طفولة غير طبيعية وقاسية نوعا ما فقد كنت أتعرض للتحرش والتنمر في البيت والمدرسة والشارع وحتى من الأساتذة ولم أكن أخبر أحدا كنت كتومة وانطوائية وليس لدي أصدقاء في المدرسة
وأبي كان يضرب أمي كثيرا أمامنا ولم يمر يوم بدون مشكلة بينهما إلى أن أصبت بأمراض نفسية مثل الرهاب الاجتماعي، والخوف والهلع عند الخروج من المنزل والذهاب إلى المدرسة وقد حاولت الانتحار عدة مرات بتناول أدوية ولم أنجح وهذا الوضع أودى بي إلى ترك دراستي في سن 15 سنة أي منذ 7 سنوات فقد أصبحت لا أخرج من المنزل إلا للضرورة القصوى
وانخرطت في عالم الإنترنت والألعاب وتعرفت على أشخاص في العالم الافتراضي أصبحت أقضي كل وقتي معهم لدرجة أني نسيت الحياة الحقيقية حتى أصبت بمرض نفسي يدعى اضطراب الإنية أي أصبحت أشعر أني في حلم أو وهم ولا أفرق بين الواقع والخيال وفقدان ذاكرة مؤقت لكن قبل سنة بدأت أعي أني يجب أن أغير هذا الوضع وأتشافى وأكمل دراستي وأنا الآن أكملها عن بعد وبدأت أحاول الخروج والتعود على الحياة
لكن لدي مشكلة لأن أو بالأحرى عند والدتي مشكلة منذ 10 سنوات تقريبا بدأت أرى والدتي تكلم نفسها بشكل ملحوظ ومسموع وأحيانا بشدة وكأنها تتخاصم مع أحد طول الوقت وتتكلم عن مشاكل قديمة جدا مع نفسها ولا تدعنا ننام وأصبحت تشك في الناس، وتقول إنها تسمعهم وتراهم يقولون ويفعلون أشياء وأن الشرطة تريد أن تسجنها وأن كل الناس تكيد لها حتى إن كانت لاتعرفهم، على الرغم من وجودنا معها، وتأكدنا من عدم صحة كلامها البتة حاولنا إقناعها بعدم صحة ذلك، ولكن دون جدوى المشكلة أصبحت تواجه الناس بشكوكها فيهم بأفكار غريبة.
قبل فترة بدأت أبحث في الإنترنت عن حالتها واكتشفت أنها مصابة بالشيزوفرينيا (الفصام) والمشكلة الرئيسية هي أن لدي أخ وحيد يكبرني بعامين هذا الأخ منذ الصغر حظي باهتمام ودلع أكثر من اللازم من أمي لأنه كان يتعرض للعنف من والدي وكانت تعطيه نقود يوميا وكل ما كبر كل ما زاد المبلغ الذي تعطيه إياه لدرجة أنه أصبح يأخذ كل راتبها بالإجبار وبدون رضاها من خوفها منه هي مدرسة متقاعدة ومنذ الصغر كان معروفا بحبه للضرب والخبث، ولكنه كان جيدا نوعا ما، أي أن مشاكله كانت بسيطة.
أما الآن فقد أصبح وحشا يهدد حياتنا، حجمه يفوق حجمنا بكثير، ووزنه كبير منذ سنوات قريبة تغير كثيرا وأصبح أكثر تسلطا هو فاشل دراسيا ولم يكمل دراسته ولا يعمل ويشتكي من هذا كل الوقت ... واكتشفنا قبل سنة أنه يتعاطى المخدرات ولكنه أقلع عنها لأنه كاد أن يموت بسببها ويتعالج منها حاليا وقد اعتدى على موظف في البلدية بعد يوم من اكتشافنا لتعاطيه بسلاح أبيض ودخل السجن لستة أشهر لأن الرجل رفع الشكوى، ظننا أنه بعد السجن سيتغير ويتعلم درسا ولكن أخلاقه زادت سوءا لدرجة أنه أصبح يضرب أمي ويشتمها بأبشع الألفاظ وعندما يسمعه أبي ويأتي لكي يتكلم معه فيقوم بشتم أبي ويصرخ عليه لدرجة أنه يمد يده عليه وأبي هجرنا من خوفه منه لأن البيت باسم أمي لا يستطيع طرده منه
عندما اكتشفت مرض أمي على الإنترنت دخلت على موقع يتحدث عن الفصام وعن حالة مشابهة لحالة أمي وأريتها لأخي وقلت له أنه يجب عليه أن يراعي مرضها رأيت منه تغييرا في اليوم الأول ولكنه بعد يوم واحد رجع لعادته وأصبح يعاملها كأنها خادمة ويوقظها من النوم بالغصب لكي تطبخ له وتغسل ملابسه وكل ما تكلمت مع نفسها يصرخ عليها ويشتمها وينعتها بالمجنونة ودائما يسرق مالها ويأخذ كل مرتبها وعندما ترفض أن تعطيه المال يحقد عليها ويشتمها وأحيانا يضربها، في مرة من المرات لم أستطع تحمل هذا وصرخت بوجهه وقلت له أنها مريضة فقام بضربي وشتمي وقال لايهمني إن كانت مريضة إذا مريضة خذي عالجيها
وأنا أفكر لأن آخذ أمي إلى طبيب نفساني عندما ينزل مرتبها هذه الأيام ولكن أخي للآن يعاملها بسوء وأنا لا أتحمل أن أرى هذا الظلم وهي لا ترفض له طلب بسبب مرضها وتنفذ كل طلباته ولا يفهم أن هذه الأوهام التي تتكلم عنها ليست بإرادتها بل بسبب المرض ماذا أفعل وكيف أتصرف معه بدأت أحس إنه لايفهم مرضها فهو يتعامل معها كأنها شخص عاقل وتعرف ماذا تقول ويلومها على كلامها مع نفسها وعن أفكارها الاضطهادية ويقول أنها بلا رحمة وأنه تعب منها!!
لم أعد أتحمل أن أراه يهينها كل يوم وهي بحاجة للعلاج
وهذا يؤثر علي كثيرا ويجعلني أعيش في ضيق وقلق
19/2/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رشيدة" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
قاسية الوقع إفادتك على أي اختصاصي نفساني يقرؤها! فبينما أنت تكافحين مشكلاتك الشخصية العميقة التي تشي باضطراب أو اضطرابات نفسية متواكبة تتسامين أنت وتشتكين لأجل أمك وأخيك... أي تحاولين دعم من كنا سنطلب دعمهما أو أحدهما لك... هذه لقطة مؤلمة أولى.
وأما اللقطة المؤلمة الثانية فهي أن الأم الضحية مريضة باضطراب ذي أعراض زورانية مزمن لا يعالج ... والأخ هو الآخر بدا أولا طفلا عنيدا جاحدا مدللا ثم مراهقا وراشدا مزعجا فاسدا ثم مدمنا عاقا لا يعبأ بأبويه ... ثم اكتملت سمات الشخصية المستهينة بالمجتمع أو السيكوباتية فالأخ سيكوباث ... وأما الأب -حياه الله- فقد هجركم وهرب بنفسه.
كفى ألما كفى ... ولنتلمس معا محاولة للحصول على الدعم المتاح حيث تعيشين...
- تنتظرين صرف راتب الوالدة وإن شاء الله تكونين رتبت موعدا أو موعدين لفحصها وفحصك أنت ووصف العلاج من طبيب نفساني، وأنصح أن يكون أقرب ما يمكن ليوم صرف الراتب كي لا يتبع سابقه إلى جيب أخيك.
- لتكوني مختصرة وهادفة يمكنك أن تبلغي الزميل بأنك حصلت على تشخيص عبر الإنترنت لحالة أخيك بأنه اضطراب شخصية مستهينة بالمجتمع وكيف يمكنك التصرف قانونا لحماية الأسرة، ثم احرصي على إعطاء الوالدة العقاقير الموصوفة وسيكون تحسنها إن شاء الله كبيرا.
- عليك أن تشرحي له أكثر عن تفاصيل حكايتك منذ البداية (ولدت ثنائية الجنس وضعوني في الهوية ذكر إلى أن أبلغ سن الرشد ويتحدد جنسي الحقيقي وليومنا هذا) ... ماذا ليومنا هذا؟ يعني ليس كما ذكرت لنا في عجالة يا "Rania".
- لا معلومات لدي عن الدعم الاجتماعي المتاح في مجال الصحة العقلية في الجزائر الحبيب لكنكم بلا شك بحاجة للتعامل مع من يقدم الدعم الإرشادي والعلاج الكلامي وليس فقط الدوائي.
من القلب أحييك وأسأل الله أن ييسر لك الطريق وأن يقيكما شر أخيك هداه الله، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.