وساوس شركية قوية في منتهى السرية ! م
الوسواس القهري
باختصار شديد أنا متعب، لدي وسواس قهري وأمراض نفسية أخرى، مشكلتي هي أن لدي وسواس قهري في العقيدة يقول أني أفعل ذنوبا وأتكل على التوبة بسب أني سمعت فتوى بلخط أن من يفعل ذنبا ويخطط أن يتوب لا تقبل توبته،،، في ذهني الوسواس القهري في العقيدة بدأ يأتيني إذا زلت نفسي وفعلت ذنبا أتى والوسواس وقال أني أخطط أن أفعل الذنب وأتوب حتى يورطني في الفتوى ويجعل توبتي لا تقبل.
ملاحظة ليس فقط في الذنوب في أشياء كثيرة مثلا عندما أذهب لأصلي يقول أنت تسجد لغير الله وسوف تتوب. أو يقول عادي اكفر وارجع تب.
هاذي الوساوس أكرهها والوسواس يريد أن يورطني!
ماذا أفعل ؟
5/3/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "علي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لم نستطع أثناء التدقيق اللغوي التأكد من قصدك بـ (فتوى بلخط) لا ندري أتقصد بالخطأ أم بخط الإنترنت أو التلفاز؟ ... نتمنى أن تكون عرفت أنها ليست فتوى ... يعني هذا الذي عناه من أفتى بها هو تصور يناقض كثيرا من الفقه الثابت عند المسلمين يا أخ "علي" ... ولأن الأمر سيكون علاجيا في حالتك فإني أنصحك أن تنوي التوبة قبل فعل الذنب ما استطعت ذلك ما بقي من حياتك... يا "علي" هذا اسمه الطمع في الله عز وجل.
أما مسألة أنك فعلت ذنوبا -وأنت لم تفعل- وأنك تسجد لغير الله -وأنت لم تفعل- أو أنك تستهين بالذنب والتوبة ...إلخ فهذه وساوس معتادة تظهر لكثيرين من مرضى وسواس الذنب التعمق القهري و.ذ.ت.ق وعلاج كل الوساوس هو أن تتدرب على تجاهلها وتكون مستعدا بالفهم الجيد والعميق لطريقة وخطوات وشروط ومعنى وعواقب التجاهل على المدى القريب والبعيد...
أنت تقول أنها وساوس و(الوسواس يريد أن يورطني) ... جميل إن استطعت فالزم التجاهل وعدم الاهتمام بوجود الفكرة أو التساؤلات أو الاتهامات التي تنتج عن التجاهل... وما حيل الوسواس القهري ليعيدك إلى مربع الاهتمام مرة أخرى بالوساوس ...إلخ.
اقرأ على مجانين:
وسواس الكفرية : العلاج بالتجاهل
طريقة تجاهل الوسواس القهري
وساوس العقيدة كيفية التتفيه والتجاهل !
وسواس الكفرية : هل يصح التجاهل ؟ بل يجب !
وسواس الكفرية حيل كالمعتاد عديدة
أكرر مرة أخرى ما ذكرته لك سابقا : من فضلك إذا أردت الحصول على التشخيص المؤكد والعلاج اللازم فإن زيارة الطبيب النفساني واجبة بلا أدنى مجال للتردد فتوجه بسرعة نحو أقرب مكان يقدم الخدمة الطبنفسية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.