مسائل الاستنجاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دكتور أنا أعاني من الوسواس في جميع الأمور الصلاة الوضوء والأهم الاستنجاء من قريب ٧ سنوات والآن أعمل جهدا للتخلص منه والحمد لله تخلصت إلى حد كبير من الوسواس في الصلاة والوضوء ولكن لا زال لدي وسواس شديد في الاستنجاء ..
أريد مساعدة فأنا أعزك الله عند التبول أشعر أن البول قد ينتثر ويمشي تحت فخذي وإذا حاولت أطهره برفع فخذي قليلا وغسله من تحت تتقاطر مياه وأنا أغسل فخذي من تحت وأشعر أنها نجسة وأغسل كل جسمي..
وإذا أغسل فخذي بواسطة الشطاف من غير رفع فخذي يأتيني شعور أني لم أصل المكان الذي وصل فيه البول. والمعاناة أثناء الاستنجاء من الغائط أكرمك الله أكثر بكثير من هذه وأنا لا أعلم ما الحل أرشدني أرجوك فأنا كل وقتي يضيع في دورات المياه ولا أستطيع منع نفسي والمقاومة وصرت أحس أني ما أعرف كيف أستنجي أصلا!!!
حضرتك أرشدني أرجوك وقل لي الحل الأنسب لي لحالتي
وجزاك الله خير الدنيا والآخرة.
6/3/2022

رد المستشار
الأخت الفاضلة "Jori" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
نورت مجانين موقع الموسوسين ... حياك الله 7 سنوات على الأقل تعانين وتجاهدين الوسواس ومنه الاستنجاء (ذاتيا على الأغلب)... وتقولين تحسنت ... لا تعليق لدينا على ما تشيرين إليه من تحسن لأن الحكم يحتاج تفاصيل ليس مجالها الآن ولنركز على ما وصفته بالأهم الآن (والأهم الاستنجاء)... فأقول بداية أن عبارتك (وصرت أحس أني ما أعرف كيف أستنجي أصلا ..) ناهيك عن كونها تصف حال الموسوسين بعد فترة من الوسوسة حين يسأل الواحد كيف كنت أغسل يدي مثلي مثل الناس؟ لا أستطيع التذكر ... أو كيف كنت أغتسل ...إلخ .. فإن الأهم هو أنها تعفيك أصلا من التكليف بتحري النجاسة!
وحسب المذهب المالكي فإن الموسوس لا يجب عليه تحري النجاسة وإنما يسن فقط. ... عليك بوضوح أن تتجاهلي إحساسك بأن البول أو الغائط أصاب منك غير ما يصيب عادة ولا تشغلي نفسك بأن عليك أن تترقبي حدوثها ولا أن تطهريها ... ولا تفعلي أكثر مما يفعل أي شخص متعجل وقومي (يعني يكفي ويزيد عن الحاجة ما يمكن أن يزيله الشطاف في ثانيتين ولا حاجة لرفع فخد ولا تحسب ولا تأهب) وقومي دون اقتناع بأنك أزلت النجاسة كلها ... ثم توضئي وصلي ... وكرري ذلك حتى تتبعي الرخص على الأقل إن لم تفعلي الواجب بطلب العلاج من المتخصص النفساني.
اقرئي على مجانين:
وسواس الاستنجاء والشد والإرخاء !
وسواس الاستنجاء : عفريت النجاسة المتطاير !
وسواس الاستنجاء : دخول وخروج الماء !
وسواس الاستنجاء في النساء : تفاصيل !
وسواس الاستنجاء : ممنوع التفتيش مندوب التطنيش !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.