استنجاء البنات : نجاسة × لزوجة × انتقال !! م4
تحسن في الوسواس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في البداية ولله الحمد أصبحت أقاوم أغلب الوساوس صحيح أن بين فترة وأخرى تأتيني وساوس ملحة ولكن أحاول مقاومتها وتجاهلها.
لدي سؤال بخصوص الاغتسال
عندما أغتسل أخلل شعري فأبدأ بالجزء اليمين وبعده اليسار وبعده بالكامل وهكذا ٣ مرات ثم أبدأ بالجنب الأيمن أخلل الشعر أيضاً وأبدأ في تدليك الجسم وهكذا مع الجنب الأيسر ومن بعدها أعمم جميع البدن بالماء مع تخليل الشعر والتدليك، ولكن بعد فترة تحدثت مع أختي وعلمت أن في طريقتي بعض المبالغة، فسؤالي هنا كيفية الاغتسال الكامل وهل طريقتي صحيحة أم بها مبالغة؟ وفقط أخلل الشعر كامل ٣ مرات وبعدها الجنب الأيمن والأيسر وبذلك أنتهي وأبدأ بالاستحمام بالصابون؟
وكذلك طريقة الاغتسال المجزئ هل يشترط به تخليل الشعر وتدليك البدن؟؟
أم فقط أقف تحت الماء دون أن أفعل شيء مع المضمضة والاستنشاق قبل الغسل أو بعده أو وسطه؟
10/3/2022

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "سماح" على موقعك مرة أخرى
نعم، هناك بعض المبالغة في اغتسالك، وباعتبارك موسوسة فإن "البعض" يعتبر خطيرًا جدًا بالنسبة لك، لأن لديك استعدادًا للتمادي في الزيادة والمبالغات.
فرائض الغسل الذي تستطيعين الصلاة به عبارة عن (إيصال الماء إلى جميع الشعر والبشرة) مرة واحدة بأي كيفية كانت. لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتبع طريقة معينة نقتدي بها وننال الأجر، وهذه الطريقة فيها أفعال قد اختلف الفقهاء في بعضها، منهم من جعلها واجبًا، ومنهم من عدها سنة لا تتأثر صحة الغسل بها. وقد يختلف ترتيب بعض السنن، وهكذا...
وباعتبار أنها مختلف فيها، فنحن نفعلها طالبين الأجر، ولكن من دون قلق أن يكون الغسل باطلًا أو الصلاة غير صحيحة.
الأفضل في البداية: الاستحمام للتنظيف وإزالة أوساخ الجسم قبل الاغتسال للطهارة، وليس العكس.
وسأذكر لك إحدى الصور المبسطة للاغتسال على مذهب الشافعية فمن الصعب جمع المذاهب كلها وشرحها هنا:
إذا أراد الإنسان الاغتسال يبتدئ بالبسملة، ثم يغسل الفرج بنية تطهيره من الحدث الأكبر، ثم يتوضأ، ثم ينوي رفع الحدث عن باقي جسمه مع ابتداء غسله، ويبدأ بغسل رأسه فيتمضمض ويستنشق ويصب الماء على الرأس ثلاث مرات، ثم يصب المغتسل الماء على شقه الأيمن ثلاث مرات، ثم شقه الأيسر ثلاث مرات، ثم يتشهد ويقول الدعاء الذي ندعو به آخر الوضوء (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين واجعلني من عبادك الصالحين).
تخليل الشعر سنة والغرض منه تسهيل إيصال الماء إلى داخل الشعر والبشرة تحته
الدلك مسنون عند جمهور الفقهاء إلا المالكية قالوا بوجوبه، والدلك ليس الفرك بشدة كما يتوهم البعض، وإنما هو إمرار اليد إمرارًا خفيفًا على العضو المغسول ولو بعد صب الماء؛ أي يصب الماء على يده، ثم يمرر يده الثانية عليها تمريرًا خفيفًا...
واليوتيوب مليء بالمقاطع التي تشرح كيفية الغسل وعلى المذاهب الأربعة، يمكنك مشاهدة بعض من تلك المقاطع والتعلم منها.
أعانك الله على تجاوز الوساوس كلها والخلاص منها وكل عام وأنت بخير