طلب فتوى دينية
يا شيخ، أنا عايز أسأل عن وساوس خروج الريح.... أنا أصلا عندي وسواس من زمان في الصلاة والوضوء وكل مرة يتطور معي إلى الآن. ومن حوالي شهرين أو ثلاثة أصبحت أعيد الصلاة كثيرا بسبب أن وضوئي انتقض بسبب خروج ريح مني.
عندما أسمع أي صوت أشك أنه خرج مني ريح حتى لو كان صوت طقطقة المفاصل أو الظهر أو حتى البنطال الذي أرتديه مباشرة أقول هذا صوت ريح لأنني أعرف حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الريح (حتى يجد ريح أو يسمع صوتا) لذلك أعيد الصلاة كثيرا. ما هو الحل وماذا يقول الشرع.
الوسواس الذي أعاني منه حالياً منذ شهرين تقريبا وهو وسواس خروج الريح في الوضوء والصلاة.
قبل ذلك كان وسواس في تكبيرة الإحرام وتخلصت منه بتسجيل الصلاة بالفيديو أو بالصوت (تسجيل صوتي) وقبله كان في عدد الركعات وكنت أطلب من الأشخاص مراقبتي.
هل أعتبر أن الشهرين فقط كافيان لتجاهل الوسواس وأنه يأتيني كثيراً (يعني هل هذه المدة كافية)؟
لأنني سمعت في فتاوى سابقة أنه إذا كانت تأتيك كل يوم يجب أن تعتبرها كأنها لا تأتي ولكن هل قصر المدة كافي لأفعل ذلك؟
17/3/2022

رد المستشار
الأخ الفاضل "عبد الجليل" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
أي مدة تلك التي تريدها لتكون كافية؟!! هداك الله يا "عبد الجليل" ؟!! ألست تقول (أنا أصلا عندي وسواس من زمان في الصلاة والوضوء وكل مرة يتطور معي إلى الآن) ... هذا يعني أنك مريض وسواس قهري مزمن ولست بحاجة إلى التأكد كلما غير الوسواس شكله من أنه وسواس قهري ... ولك رخصة مفتوحة في كل ما توسوس به يسقط عنك التكليف فيه ولهذا أسباب سنوضحها لك.
حديث سيد الخلق عليه الصلاة والسلام موجه لعامة المسلمين وليس لمريض الوسواس القهري... فالظاهرة التي يصف المصطفى صلى الله عليه وسلم حدوثها ويرجعها إلى فعل الشيطان يمكن أن تحدث عرضيا لكل مسلم فيستطيع العمل بما في الحديث ... لكن حدوثها لمريض الوسواس أمر مختلف لأن مريض الوسواس القهري مثلا في حالة وسواس خروج الريح معرض لخداع الأحاسيس أي أنه قد يسمع وقد يشم ما هو غير موجود فيما يتعلق بالريح! وبالتالي يعفى من هذا الأمر يعني اعتبر أي إحساس بخروج الريح وسواس! ولا تكرر لا وضوء ولا صلاة لأن وضوئك لا تنقضه الريح" واقرأ ردنا السابق: وسواس قهري يمنعني من الصلاة! م.
من الخطأ طبعا أن تتعامل مع الوسواس في التكبيرة أو الصلاة بأن توفر من يراقبك أو تصور نفسك فيديو!! هذا سلوك تأميني يؤدي إلى استمرار المشكلة وعدم التخلص من الوسواس... والنصيحة هي أن تتابع مع طبيب نفساني ومعالج سلوكي معرفي ذي خبرة في علاج الوساوس الدينية.
واقرأ على مجانين:
وسواس خروج الريح : إعفاء مفتوح صريح
للموسوس تعمد خروج الريح لا ينقض الوضوء
وسواس خروج الريح : الأحكام الخاصة
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.