عدم تقبل الماضي
لما كان عمري 15 سنة دخلت بعلاقة حب استمرت 3 سنين كنا كثيير نحب بعض وأغلب وقتي كنت أقضيه معها لدرجة أنه بعدت عن الكل على قد ما كنت أحبها، بعدين جاءني شعور أني بطلت أحبها وخفت أني أظل معها وأضيع لها نصيبها تركت حبيبتي وقلت لها أنه تشوف نصيبها وأنه ما بدي إياها لأنه فكرت إني بطلت أحبها وأنه مشاعري تغيرت اتجاهها وكنت بمر بظروف صعبة شوي.
بالبداية ما كنت متضايق كثير على الموضوع بس بعد انتهاء علاقتنا بشهرين بسمع خبر إنها خطبت، هون بلشت مشكلتي زعلت كثير وضليت حزين عشانها راح تتزوج حدا غيري وزعلت على السنين ياللي قضيناهم مع بعض واكتشفت أني لسه بحبها عن جد وندمت أني تركتها بس تأخر الوقت لأنه كانت خاطبة وما قدرت أرجع لها، ضليت أفكر فيها وما قدرت أنساها طول فترة خطبتها وزواجها، استمر زواجها 3 سنين تقريبا وهي ما بتروح من بالي.
بعدين بسمع خبر إنه البنت اتطلقت والسبب كان في مشاكل بينهم وعدم التفاهم، بعدها بكم شهر من الطلاق رجعت حكيت معها ورجعنا نحكي مع بعض بس في شغلات كثير تغيرت بس رجعت لها، ، مش قادر أستوعب أنها صارت مطلقة وأنها كانت مع شخص غيري لأني كثير بحبها وشخصيتها تغيرت عن الأول صارت عصبية وبطلت ترد علي زي الأول مع أنها بتحبني، أنا لسه مصدوم أنها كانت متزوجة مع إنه رجعنا لبعض بس مش مستوعب أنها كانت مع حدا غيري أبدا، وليش هيك تغيرت شخصيتها وكأنها شخص ثاني.
الموضوع مضايقني كثير وبطلت أنام منيح وصابني أرق بعد ما رجعنا، صرت أفكر أكثر بالماضي ومش قادر أتقبل الماضي أنها كانت مع شخص غيري لمدة 3 سنين وبذكر الأيام الصعبة يلي ما قدرت أنساها خلال زواجها، كيف بدي أتقبل الماضي وأنا معها حاليا مش قادر أنسى مع أني بحبها كثير ومش قادر أتركها!
كيف بدي أتقبل الماضي تبعها لأنه كل يوم بفكر بالموضوع؟
وأتوقع صابني اكتئاب لأني مش قادر أنسى؟!!
18/3/2022

رد المستشار
صديقي...
ما الذي يزعجك في ماضيها؟ لقد كانت متزوجة ولم تفعل شيئا ضد الدين والأخلاق والقانون لكي تقول أنك لا تستطيع أن تنسى وتتقبل ما ضيها... لقد تزوج النبي محمد عليه الصلاة والسلام من مطلقة واحدة على الأقل ولم تكن كل زوجاته أبكارا... أتقبل هو هذا بسبب أنه نبي؟ ما الذي يجعلك أفضل من النبي؟ ما الذي يزعجك؟ أأنت خائف من مقارنتك بطليقها من الناحية الجنسية؟ لماذا؟ إن لم يكن هذا فما هو السبب في عدم تقبلك للماضي؟ أنت من تركها ولم يضايقك الأمر إلا بعد أن علمت بخطبتها.
تقول أيضا أن شخصيتها قد تغيرت... أغلب الظن أنها لم تتغير على الإطلاق وإنما كنت تجهل أنت هذا الجانب من شخصيتها... لا شك أنك تغيرت وأنها تغيرت عن سنوات المراهقة وهذا طبيعي ولكنك على ما يبدو ما زلت تفكر كمراهق... ماذا عن عدم التفاهم بينها وبين طليقها؟ أكانت مشتركة في سوء التفاهم أم لا؟
إن كنت تحبها كما تقول وإن كانت تحبك هي، فليس هناك منطق على الإطلاق في أن يؤرقك زواجها السابق.
ما زلت صغيرا على كل هذا وما زلت صغيرا على الزواج... إما أن تستمر معها وتتقبل الماضي الذي أنت مشترك فيه وإما أن تتركها وتجد لنفسك فتاة أخرى.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب