جزاكم الله عنا كل خير على هذا الموقع المميز والمتنوع. ومشكلتنا تكمن في أخٍ لي. أخ تقدم للثانوية العامة هذا العام ولم يوفق؛ لأنه لم يدرس إلا قبل الامتحانات بقليل، وكان يُمَنِّينا بأنه سينجح، ولكن لم يُوَفَّق، والمشكلة تكمن فيه؛ حيث إنه لا يسمع كلام والدي، ودائمًا شارد الذهن، ودائمًا في خلاف ومشاجرة معنا.
أنا لا أنكر أنه – وهو طفل – كان مدللاً كما أخبرتني أمي، وبعد ذلك انقلبوا عليه بشدة؛ لأنه كان لا يسمع الكلام، ومهملاً في حياته وعنده لا مبالاة رهيبة؛ حتى كاد والدي ييئس منه، وهو لا يدري ماذا يفعل معه ولا نحن، ولا يدري أبي كيف يُؤَمِّن له مستقبله، حتى إنه فاشل في الحياة العملية كل هَمِّه الرياضة وطلب النقود.
والله لقد احترنا في أمره. ماذا نفعل بالله عليكم؟!
أفيدونا بارك الله فيكم.
24/3/2022

رد المستشار
للسائلة الكريمة نقول: إن من الصعب الحكم على شخص ما بأنه "فاشل" دون فهم إمكانياته الحقيقية والتأكد من إنه قد تم وضعه في مكانه الصحيح، فربما كانت إمكانيات أخيك المعرفية لا تؤهله للنجاح في مرحلة ما من التعليم، وكثيرا ما ترد إلينا حالات تشكو أسرها من تمردها وفشلها ثم نكتشف أن الأسرة هي من يكلف الابن ما لا يطيق، فعندما تواجهنا مشكلة في الأداء الدراسي ينبغي أولا أن نرجع للمختصين لقياس مستوى ذكاء الفرد والتأكد من أنه يخضع للبرنامج التعليمي الذي يناسب إمكانياته التي وهبها الله له، والتي من الطبيعي أن تتفاوت وتختلف من شخص إلى آخر، فإن كان المسار التعليمي الحالي لا يناسبه فيقوم المختص بالتوصية بتوجيهه إلى المسار المناسب.
ثم تتم بعد ذلك عملية لتقييم الجوانب النفسية والمزاجية للشخص ودراسة مدى قدرته على الانتباه والتركيز والتأكد من أنه غير مصاب بفرط الحركة وقلة الانتباه وهو من أشهر الاضطرابات النفسية وأكثرها شيوعا وتسببا في الفشل الدراسي، وله علاجات دوائية وسلوكية ناجعة، وهناك كذلك اضطرابات التمرد والعناد والاضطرابات المزاجية التي قد تؤثر سلبا على دافعية الشاب وحماسه للدراسة أو العمل.
ثم لابد من دراسة طريقة تعامل الفرد مع الأسرة وتعامل الأسرة معه وتوجيه الجميع إلى التفاعل بشكل أكثر إيجابية من خلال العلاج العائلي المناسب لزيادة التفاهم بين أفراد الأسرة وإعادة تعريف الواجبات والحقوق والمسؤوليات من كل طرف تجاه الآخر، ووضع الشاب أمام مسؤولياته في الحياة وتوجيهه إلى النشاط المفيد المناسب له ولإمكانياته من دراسة أو عمل أو غيره.
والله المستعان
اقرئي على مجانين:
اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ا.ن.ا.ف.ح في البالغين: مقدمة
اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ا.ن.ا.ف.ح في البالغين: العلاج
اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد بين الأطفال