لا الكشف ولا البكارة ولا الدكتورة : وسواس الغشاء ! م2
وساوس عن العذرية
السلام عليكم أرجو منكم أن تفهموني وتجيبوني على أسئلتي لعلكم تكونون سببا في طمأنتي، أنا بسبب الالتهابات المهبلية بدأت أوسوس عن غشاء البكارة ومنذ ذلك الحين كشفت لدى 15 طبيبة نسائية على مدار شهور قليلة وجميعهم قالوا أنها التهابات لابد من علاجها وأن غشاء البكارة سليم.
سؤالي لحضراتكم: هل الكشف المتكرر يوثر على غشاء البكارة أو يوسع فتحته؟!
الطبيبات النسائية عند الفحص كن يطلبن مني أن أحزق بشدة هل الحزق هذا يوثر على الغشاء في شيء؟!
هل الغشاء يظهر واضحا للأطباء ويقررون سلامته بسهولة؟!
هل فحص الغشاء يتطلب خبرة من الطبيبة أم أن أي طبيبة نسائية تقدر تفحصه؟!
وهل يمكن للطبيبة أن تؤذي الغشاء أثناء فحصها له؟!
وأخيرا كيف أخرج من حالة الوساوس هذه بدون رجعة لها؟!
أرجو منكم أن تجيبوني على كل سؤال على حده
وشكرا جزيلا لحضراتكم
1/4/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Gehad" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بصراحة فهمناك جدا وأجبناك أكثر من جدا .. ولكنك فيما يبدو تعانين من ما نسميه الرؤية النفقية أي من خلال نفق واحد هو ما يطمئنك أو يخيفك على الغشاء وهذا حال مريض الوسواس القهري حين يظل تركيزه على ما يحصره فيه الوسواس ولا يكاد يرى عداه، المهم أننا كما تلاحظين نقول لك في المتابعة الأولى ما تحكين عنه في الثانية والتي قلنا في ردنا عليها ما قلته أنت في هذه المتابعة الثالثة... يعني فهمناك وأجبناك لكنك ما زلت تحاربين في اتجاه الغشاء وعدوك الوسواس في أمان يملي عليك ما يشاء فتفعلين مقهورة.
رغم هذا سنرد على كل سؤال على حدة كما طلبت:
- هل الكشف المتكرر يوثر على غشاء البكارة أو يوسع فتحته؟!
تكرار الكشف من قبل طبيب/ة لا يؤثر على الغشاء لكنه يفاقم ويعزز الوسوسة يعني له أثر نفسي على المريضة
- طبيبات النسائية عند الفحص كن يطلبن مني أن أحزق بشدة هل الحزق هذا يوثر على الغشاء في شيء؟!
لا لا يؤثر الحزق على الغشاء .... ولكنه يساعد الطبيبة في رؤية الغشاء جيدا.
- هل الغشاء يظهر واضحا للأطباء ويقررون سلامته بسهولة؟!
بكل تأكيد عملية طبية سهلة.
- هل فحص الغشاء يتطلب خبرة من الطبيبة أم أن أي طبيبة نسائية تقدر تفحصه؟!
أي خريج تعلم في كلية الطب دون أن يتخصص حتى يستطيع فحص الغشاء وتقرير سلامته أي أن الأمر لا يحتاج لا إلى خبرة ولا حتى تخصص أمراض النساء .... وهناك سيدات أو بنات يفحصن الموسوسات بالغشاء لطمأنتهن بدلا من الطبيب/ة.
- وهل يمكن للطبيبة أن تؤذي الغشاء أثناء فحصها له؟!
عمليا هذا لا يحدث والمفترض أنه لا يحدث لكن نظريا يمكن أن تخطئ إحداهن والخطأ البشري وارد لكننا لم نسمع بأن طبيبا أو طبيبة فعل ذلك ... اللهم إلا بين مخاوف مريضات وسواس قهري الغشاء.
- وأخيرا كيف أخرج من حالة الوساوس هذه بدون رجعة لها؟!
تتابعين طبيبتك المعالجة وتحصلين على العلاج السلوكي المعرفي لاضطراب الوسواس القهري على يد مختص مدرب ومن ضمنه تدريبات عدم الانتكاس.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.