حكم الإفرازات وسواس الريح
السلام عليكم، أنا مصابة بالوسواس القهري بالوضوء والصلاة والنجاسات وأخذت استشارة عند طبيبة نفسانية أخبرتني أن آخذ فتوى وأعمل بها وبحثت عن ما يقلقني وعملت بالفتوى ولكن أحياناً يغلب علي الوسواس وأعيد الوضوء خصوصاً في مسألة الريح لا أدري متى يكون حقيقي ومتى وسواس؟
أيضاً الإفرازات سمعت أن الإفرازات الصفراء نجسة وهي تنزل يومياً لذا أضع مناديل فهل هي نجسة أم لا؟ لأني بحثت وزدت حيرة أيضاً لاحظت أنه بالعانة وقريب من المهبل يوجد شيء مثل القشرة لونه بني لا أعلم ماهو لا أعتقد أنه براز بصراحة بحثت ولم أجد إجابة فزدت وسوسة.
هل هو نجس أم لا؟
وشكرا لكم
8/4/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "منار" وأهلًا وسهلًا بك على موقعك
الموسوس بخروج الريح يا بنيتي لا ينتقض وضوؤه سواء كان متوهمًا أم خرج منه الريح حقًا، هذا هو حكمه الشرعي. فالتكليف يسقط عن الموسوس في موضوع وسواسه لأنه لا يقدر على تطبيق الحكم الأصلي لفقده اليقين ووجود الشك المستمر، وعندما تزول القدرة يزول التكليف.
أما الإفرازات النسائية المعتادة أثناء فترة الطهر، فهي طاهرة في أحد قولين صحيحين عند الشافعية، وهذا ما أفتي به كل النساء، الموسوسات وغيرهن.
وقطعًا وبالتأكيد ما رأيته قرب المهبل ليس بغائط، ولا دخل له بالنجاسات من قريب ولا بعيد، ولعله تضررٌ بسبب المبالغة كثيرًا في الاستنجاء، فكلامك يشير بوضوح إلى أنك تطيلين الاستنجاء وتبالغين فيه كمًا وكيفًا.
عافاك الله ووفقك
اقرئي على مجانين:
وسواس الاستنجاء : ممنوع التفتيش مندوب التطنيش !
وسواس الاستنجاء في النساء : تفاصيل !
وسواس النجاسة : البول المتأخر وماء الاستنجاء !
وسواس النجاسة : الاستنجاء والشهوة والغسالة !
تنقيط البول باليقين شك أم وسواس؟؟ ! م2
للموسوسين سنية إزالة النجاسة والأصل الطهارة !
انتشار النجاسة وسنية إزالتها للموسوس!
وسواس خروج الريح : إعفاء مفتوح صريح
استنجاء البنات اللزوجة والبلل ! من الورع ما قتل !