إدمان سلوكي
أنا من فترة كبيرة جدا بعاني من مشكلة أحلام يقظة والموضوع زاد جدا لدرجة إنه بقا صعب يعدي يوم إلا وأنا بتخيل وأتكلم مع نفسي بالساعات، الموضوع كان في الأول أبسط من كده بس زاد جدا استمر حوالي 4 أو 5 سنين، فكرة إني أبطل كلام مع نفسي بقت صعبة بالنسبة لي وفني اللي بيضيع في اللاشيء بقى صعب جدا ومش عارفة أعمل إيه؟!
هل الموضوع إدمان ولا مرض ولا إيه؟!
وشكرا
14/4/2022

رد المستشار
صديقتي...
ماذا تتخيلين وماذا تقولين لنفسك؟ كلنا نتخيل وكلنا لدينا حوار داخلي مستمر مع أنفسنا... هذا شيء طبيعي وليس هناك إنسان على وجه الأرض ليس لديه أحلام يقظة وحوار داخلي.
عندما نريد الذهاب إلى المتجر (أي متجر)، نحن نكون صورا ذهنية للمتجر وللذهاب إليه ونقول لأنفسنا ما نريد من المتجر وما هو سعره ياترى وإن كان رخيصا أم باهظ الثمن أم عليه تخفيض أم لماذا نريده وكيف سوف نستعمله ومن الذي سينبهر ويعترض ويسخر وووو ... الكثير من الأشياء والأفكار ... هذا مايفعله المخ البشري... إنه يحب التفكير وينتج حوالي ستين ألف فكرة في اليوم الواحد (عدد ثواني ساعات اليقظة) فكيف لا نحلم ونتحدث مع أنفسنا؟
لماذا لا تستخدمين هذا الفن في محاولات كتابة قصص وإخراج أفلام؟؟ لست أدري ما تقصدين بعبارة "فني اللي بيضيع في اللاشيء" ولكن يمكن أن توظفيه في شيء ونحو شيء ... الموضوع يعود إلى اختيارك.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب