وسواس الصيام : قبلت طفلا ! وهل صلاتي صحيحة ؟
هل صلاتي صحيحة؟
السلام عليكم ورحمة الله، استشارة أخرى وأتمنى حقا أن تكون الأخيرة ويشفيني الله، شكرا على هذا الموقع الرائع.
أنا لدي وساوس في الصلاة وأحاول أن أركز على شيء آخر لكي أشفى، أحيانا أقوم بالتركيز بكل قوتي لأبعد الوسواس فيجعلني التركيز أشد نفسي فيخرج أحيانا غازات هل هذا الأمر يؤثر على صحة الصلاة؟
15/4/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "إسراء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
مبدئيا لا يوجد أي شيء يؤثر على صحة صلاة أي مريض وسواس قهري لديه وسوسة في الصلاة ففي جميع الأحوال تقبل صلاته ويجزيه الله أجرها وأجر أخذه برخصة الموسوس (وهذا بغض النظر عن كم ما فيها من "العك واللخبطة" بل حتى والسب والريح والنقط (بول أو مذي أو إفرارازات) والإثارة والتخيلات الجنسية أو الكفرية أو التردد في النية...إلخ).
من فضل حضرتك يا آنسة "إسراء" كفي عن محاولات التركيز المفرط وصرف الانتباه الذي تفعلين طمعا منك في أن تركزي وتخشعي ... فهذه حيلة وسواسية يجعلك بها تقومين بما من شأنه استمرار الوسواس لا خفوته ولا التعافي منه ... ليس مطلوبا منك إلا أن ترغبي في الخشوع وعليك التركيز فقط في أقوال وأفعال الصلاة دون أي مراقبة لا لوعيك ولا لقدر تركيزك ولا لما ينزل من فتحة أو يخرج منها لا لما يقتحم وعيك من أفكار سواء تعلقت بأفعال أو أقوال الصلاة أو بغير ذلك مهما كان محتوى تلك الأفكار أمورًا حياتية أو كان محتوى جنسيا أو كفريا ... في كل الأحوال عليك أن تتجاهلي كل هذا وأن تتبعي طريقة القطار أو المترو أحادي الوقوف.
أخيرا أنبهك إلى أنك بحاجة إلى العلاج السلوكي المعرفي وحده أو إضافة إلى العلاج العقاري، وعليك بالبحث عن الطبيب النفساني المناسب الذي لا يكتفي بكتابة عقار دوائي ثم تواصلي معه للحصول على العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.