dear sir alsalam alikom I sent my problem befor,and i am still waiting for response,my Pc doest have arabic thats why i cant write in arabic i want you to help me in that problem and to tell me what to do ,especially i am living abroad and i can communicate with any doctor becuse i cant speak their language and they dont speak english nor arabic my problem is about being scared of dark and i am alwayse worried about my kids and my familly without any excuse i cant focuse on my work and i feel v bored of life fee ammanellah
12/02/2005
scared of dark
Dear sir, alsalam alikom, I am a women married and have four kids, and I am studying abroad with my husband and kids, my problem started long time ago, I always feel so scared when I have to stay alone at home especially at night I feel so scared of darkness and I imagine that I will see a ghost or Jenny if I stayed alone at home, if my husband has to travel and leave me alone I always ask somebody to come and stay with me.
Although I don’t feel safe, at the beginning of our marriage I was also scared from my husband that he will turn to be a monster or something scary. before marriage I was also very scared of darkness and I always sleep while the light is on although I was not alone, but I have never experienced being alone at night before marriage, once I tried to stay alone at home I started to imagine weird things and couldn’t sleep at all, my heart starts beating rapidly and feel like I cant speak and start shaking.
Now I cant focus on my study I always create problem with my husband and I left all my friends because I cant take their criticism about any thing about me , I am always so worried about my kids to the degree that I check them many times at night ,never let them to play alone , I even don't feel relax when my husband take them for a walk , I always imagine that there is something bad going happen to them I start weeping and ask Allah to protect them I am so dispirit and depressed , I always see dreams that I feel like not sleeping at all before a few days I felt that there is a ghost is sleeping beside me , I could not speak, then and spend long time before waking up my husband and ask him to hold me, I am trying to go to a shrink but there is no one here that can speak Arabic nor English so please tell me what to do.
I want to tell a few things about my life , when I was a little kid I was very jealous of my younger sister and my mother loved her more than she loved me and always stays by her side, but my relation with my father was very good and he always encourage me, I was very smart at school but have no friends , when i was 18 my father passed away and i was so sad for him I felt so lost and confused i lost any taste of life and spend long time dreaming of him, my score in university started to go down , I didn’t also like my major . when I graduated I met somebody and decide to marry him i thought he will be as good as my father but I was disappointed he treated me in a bad manner and humiliated me and beat me, but I still love him and that’s why I didn’t tell my family about his bad attitude with me and kept it in my hearts, some time our relation become better but his family always create problem for us, I feel that he don’t love me
anymore but he has no choice because of the kids
The problem now is that i don't have the energy to do any thing i set alone for hours with out doing any thing just thinking of nothing i cant focus on my study any more although i am in final year of doctor course my major is v hard and i have to focus, I always return back home many times because i think that i have left the stove on or the lights or the door and so on ,i don't enjoy any thing any more and i don't like to do anything i feel so cold all the time and have headache, i pray with out knowing what i am saying and don't remember the number of rakaa when i pray
please help me i am all alone I cant find a doctor that can speak my language i want to someone but he didn't understand many things and finally gave me ALPRAZOLAM for one week just in order to help me sleep at night ,because i had insomina, waiting for your help please to turn me away
Many thanks in advance
21/1/2005
سيدي الفاضل
السلام عليكم
أنا امرأة متزوجة ولدي أربع أطفال، وأدرس بالخارج مع زوجي وأولادي.
بدأت مشكلتي من زمن بعيد فأنا دائماً خاصة حينما أكون وحدي وبالأخص في المساء حيث أخاف من الظلام وأتصور أنني سأرى شبحاً أو جنية بالمنزل، وحين يسافر زوجي ويتركني وحيدة أطلب من البعض البقاء معي بالمنزل، ورغم عدم شعوري بالأمان فإنني –عند بداية زواجي- كنت أخاف أن يتحول زوجي إلى مخلوق مخيف أو أي شيء مخيف.
قبل الزواج أيضاً كنت كثيرة الخوف من الظلام ولا أنام إل مع إضاءة كاملة للغرفة رغم انني لم أكن وحيدة ولكن لم أجرب أن أكون وحيدة إلا بعد الزواج حرمني من النوم تماماً، حيث يدق قلبي بسرعة وأشعر بعدم القدرة على الكلام مع الشعور بالرعشة.
الآن لا أستطيع أن أركز عند استذكار دروسي، ودائماً ما أختلق مشاكل مع زوجي كما انقطعت علاقاتي بالأصدقاء لأنني لا أقبل أي صورة من صور النقد الموجه لي.
أشعر بقلق شديد على أطفالي لدرجة أنني أراقبهم عدة مرات أثناء الليل وهم نيام، ولا أسمح لهم باللعب بمفردهم أبداً ولا أشعر بالارتياح أبداً حينما يصحبهم زوجي خارج المنزل. إذ أتخيل أنهم سيصابون بأذى وأبدأ في البكاء وأتوسل لله أن يحميهم وأشعر بالقلق واليأس.
دائماً ما تراودني أحلام وأنا شبه نائمة فمنذ عدة أيام شعرت بأن شبحاً ينام بجواري فلم أستطع الكلام ومرت فترة طويلة قبل أن أتمكن من إيقاظ زوجي ومطالبته بأن يحتضني.
مشكلتي الآن أنه لا يوجد من يتحدث العربية أو الإنجليزية ولذلك أشعر بالخطر، فأرجو إخباري بما علىّ فعله؟
أريد أن أشرح بعض ظروف حياتي. حين كنت طفلة كنت أشعر بالحقد تجاه أختي الصغرى لأن أمي كانت تحبها أكثر مني، وتلازمها أكثر مما تلازمني. أما علاقتي بوالدي فكانت طيبة جداً، وكثيراً ما كان يشجعني. لقد كنت أنيقة جداً في مدرستي ولكن دون أصدقاء.
توفى والدي حين بلغت 18 سنة مما جعلني حزينة جداً لفراقه وشعرت بالضياع وفقدت طعم الحياة وكثيراً ما كنت أحلم به وبدأت دراستي الجامعية تتدهور. بعد التخرج تعرفت على شخص وقررت الزواج منه لأنني ظننت أنه سيكون شخصاً طيباً مثل والدي. لكني شعرت بالاحباط لأنه أساء معاملتي وأضاع كرامتي وضربني. لكني مازلت أحبه مما جعلني لا أخبر أسرتي بتصرفاته معي. في بعض الأحيان تتحسن علاقتنا إلا أن أسرته تسبب لنا المشاكل وأشعر أنه لا يحبني وأنه يرتبط بي بسبب الأطفال فقط.
المشكلة الآن أنني لا أملك الطاقة لفعل أي شيء وأمكث ساعات طوال دون فعل أي شيء أو التفكير في أي شيء رغم أنني أعد الدكتوراه في السنة النهائية.
كثيراً ما أعود من المنزل لأنني أتخيل أنني تركت البوتجاز مشتعلاً أو نور المنزل مضاءً أو الباب مفتوحاً. معظم الوقت أشعر بالخوف والصداع والبرودة، وحين أصلي لا أعرف معنى ما أقوله ولا أتذكر عدد الركعات التي صليتها.
برجاء مساعدتي لأنني لا أجد طبيباً يتحدث لغتي وقد نصحني أحد الأشخاص مؤخراً باستعمال دواء Alprazolam لمدة أسبوع وأبقى بالمنزل حتى أستطيع النوم لأنني أشعر بالأرق المستمر.
في انتظار مساعدتكم لإنقاذي.
مع الشكر مقدماً.
21/1/2005

رد المستشار
أرحب بك على صفحة استشارات مجانين، يبدو أن أساس مشكلتك هو الاحساس بالقلق الذي يحيط بك نهاراً ويقلق نومك ليلاً ويظهر على شكل عدم التأكد (من إغلاق الباب أو عدد ركعات الصلاة...). والقلق يظهر على هيئة شعور بعدم الارتياح والاضطراب والهم المتعلق بحوادث المستقبل، ويتضمن شعورا بالضيق وانشغال الفكر وتوقع الشر أو مشكلة متوقعة. ويصاحب ذلك عادة أعراض فسيولوجية مثل سرعة دقات القلب والرعشة وغير ذلك.
ما زلت أقول أننا فى عالمنا العربي عادة ما نتربى على عدم تحمل مسئوليات الحياة أو ضغوطها، ومن ثم حين يواجه كل منا الحياة وصعوباتها يكتشف أنه في حاجة إلى تعلم الكثير والكثير لمواجهتها. ورغم أن الغربة تعد أحد ضغوط الحياة إلا أن بها ايجابياتها أيضاً، حيث تقل أو تنعدم الواجبات الاجتماعية ويمكن تنظيم الوقت والحياة بشكل أفضل ونكتسب من خلالها خبرات جديدة.
سيدتي لقد نجحت في تكوين أسرة وفي الحصول على الماجستير وتكملين إلى أن وصلت إلى السنة النهائية من الدكتوراه، كما وقفت بجوار زوجك في سفره إلى الصين ... كل هذا وغيره يشير إلى أنك شخصية منجزة ولديها قدرة على التحمل لقد قاربت ضغوط الغربة والدراسة على الانتهاء فتحملي قليلاً الفترة الباقية واعمدي فيها إلى استخدام طرقاً متعددة لمواجهة القلق.
أول الطرق هي أن تدعي الله تعالى وتذكريه حيث يقول تعالى" ألا بذكر الله تطمئن القلوب "، فداومي على أذكار الصباح والمساء وقراءة القرآن.
ومن ذلك أيضاً التفريغ الانفعالي فهو مهم للغاية، لماذا لا تتحدثين عن انفعالاتك سواء مع زوجك أو معارفك أو حتى تكتبينها على هيئة خواطر أو مذكرات أو قصة؟ لديك خيال واسع اكتبي عن مخاوفك والأشباح التي تتخيلينها واجعلي نهاية القصة القضاء على الشبح أو اكتشاف أنه ملاك أتى ليؤنس وحدتك أو يقول لك أن الله معك.... هذه بعض اقتراحاتي وأظن أنك ستكونين أنجح حين تكتبين.إن تعبير الشخص عن انفعالاته يعتبر مضادا للقلق!!
يمكنك أيضا القيام ببعض تمارين الاسترخاء وأبسطها أن تسترخي على سرير لمدة نصف أو ثلث ساعة كل يوم وتأخذين أثنائها نفسا عميقا ومنتظما وهادئا. بالنسبة لمشكلة النوم اقرأي مشكلة أخاف من النوم في الظلام. واستفيدي من الخطوات المذكورة بدلاً من أن أعيدها مرة أخرى هنا. وعلى صفحة إسلام أون لاين اقرأي لا أنام!!
ابحثي عن طبيب نفسي ليساعدك ببعض الأدوية المناسبة لفترة وأترك للدكتور وائل أن يرد على سؤالك المتعلق بالدواء.
أخيراً اقرئي ما ورد على الروابط التالية:
موسوس من فرنسا
حزن وكسل الحل: ض ح ن
لست جبان .......ولكن : رهاب الدم
وتابعينا بأخبارك
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين وأشكرك على ثقتك، كما أشكر الزميلة المستشارة الدكتورة داليا مؤمن على تحليلها وتوجيهها المتقن، وأسأل الله أن يهديك إلى اتباع نصائحها، وتتبع الروابط التي أحالتك إليها، وأما أنا فأقول لك أن عقار الألبرازولام Alprazolam عقارٌ رائع في إزاحة الشعور المباشر بالقلق والتوجس والخوف، إلا أنه مع الأسف قد يسببُ الإدمان، كما أن من يتعلم مواجهة مواقف وضغوط حياته باستخدامه أو أيَّا من أفراد مجموعته العقارية، يعجز بعد فترةٍ عن مواجهتها من دونه، وقد يسوء أداؤه في تلك المواقف بعد إيقافه، ولذلك فإنه عقار لا يصح أن يصرف دون إذن طبيب يضمن أن يتابع الحالة وهذا أصلا غير متوفر كما تقولين، لذلك لا أنصح باستخدامه، وأحيلك إلى إجابة قلق الماسا ومضادات القلق، لتعرفي معلومات أكثر وكلما تابعت الروابط من داخل ذلك الرابط كلما عرفت أكثر بما يفيدك حتى في وسوستك وربما اكتئابك وليس فقط قلقك، وأنتظر متابعتك بالعربية إن أمكن حتى لا نثقل بالترجمة على الدكتورة داليا مؤمن.