وسواس الطهر من الحيض والشك في الصيام م1
بلع شيء أثناء الصيام
لو سمحت أنا مريضة وسواس قهري واسوس في الوضوء بسبب المضمضة فأكتفي بمسح الشفاه، بعد انتهاء الوضوء خرجت لتجفيف من الماء وأثناء ذلك كان في مقدمه فمي اللعاب اللي ممكن يكون اختلط بالماء وكنت اضطر للبلع عند الحلق حتى أستطيع الحفاظ على هذا اللعاب وتفه وأخد نفسي وأثناء ذلك حسيت إني بلعت من اللعاب ده حاجة أنا مكنش قصدي أبلع اللعاب أنا ببلع عشان أعرف أحافظ علي إن فمي يفضل مغلق.
فما حكم صيامي؟ ولو سمحت أنا بعاني من وسواس الطهارة والنجاسة نتيجه الخوف من الاغتسال وللأسف أصبحت أوسوس في الإفرازات وتأتيني أفكار للأسف جنسية أحاول صرفها بالمعوذات ولا أسترسل معاها خالص وللأسف بعد ما تجيني هذه الأفكار أوسوس أن قد يكون مانزل مني من إفرازات نجسة توجب الغسل!!
أنا أخاف الله وأغض بصري للأسف ساعات تأتيني هذه الأفكار وأنا أقرأ القرآن
ماذا أفعل للهروب من شعور الذنب لأن الطهارة شرط صحة العبادات وشكرا.
21/4/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Mena" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
صيامك صحيح على المذهب الحنفي حتى لو أخرجت اللعاب إلى خارج فمك ثم استعدته وابتلعته لا تفطرين هذا إذا كنت صحيحة أي غير موسوسة، وأما كونك مريضة وسواس قهري فصيامك يصبح صحيحا على كل المذاهب... معنى هذا أن صيامك إما صحيح أو صحيح!
كذلك بالنسبة للأفكار والتخيلات الجنسية فإنها لا تبطل الصيام إلا في المذهب المالكي أما المذاهب الثلاثة الأخرى فلا يفطر الصائم فيها لا بنزول المني بسبب التفكير، ولا بنزول المذي مطلقًا... وهذه أحكام تخص الأصحاء ... بينما الحكم في حالة مريضة وسواس قهري فإن أفكارها أو تخيلاتها الجنسية لا تفسد الصيام على كل المذاهب.
اقرئي على مجانين:
وسواس الصيام: رغم الشهوة صيامك صحيح !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.