وسواس صيام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أولا جزاكم الله خيرا على هذا الموقع الرائع وعلى ردودكم الوافية
ثانيا أنا مصاب بالوسواس القهري في الصيام مند سنوات وتأتيني ما يشبه نوبات هلع في الصيام حيث أخاف من مجرد الاقتراب من الماء خوفا من أن يأتي على فمي أو وجهي وأخاف حتى من أن آخذ نفسي بشكل كامل خوفا من أن يكون هواء الزفير رطب أو به رذاذ ويأتي على شفتاي فأبتلعه
وفي يوم من أيام رمضان عطست وجاء بعض رذاذ العطس على شفتاي فجاءني وسواس أن آخذ شهيقا من فمي فيدخل هذا الرذاذ إلى فمي وأبتلعه وبالفعل أخذت شهيقا ولكن عندما أحسست أن هذا الرذاذ من الممكن أن يكون قد وصل إلى آخر حلقي قاومت بلعه وتفلته ولكن لا أعلم هل تفلته بشكل كامل من فمي أم لا!!
فأريد استشارتكم ورأيكم فيما حل بي. لقد بدأت في العلاج ولكن في وقت متأخر ولكن أملي في الله كبير.
آسف على الإطالة ولكن سؤال أخير،،
هل أقضي الأيام التي أشك في صيامها مثل اليوم الذي قصصته عليكم؟؟
27/4/2022

رد المستشار
ما رأيك يا "محمد" أن تعيش في المطبخ عندما تكون صائمًا؟ أمام الماء وبخار الطعام، والطعام نفسه؟ ليست مزحة! جربها...
من الآخر: لا تقضِ أي يوم تشك فيه. إذا شكك كمثل هذه الأمثلة، فأنت لا تفطر إلا إذا حملت اللقمة في يدك ووضعتها في حلقك ورآك غير وأنت تفعل ذلك!
يا أخي كل الصائمين يعطسون ويتنفسون، وأولهم سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم؛ هل سمعت واحدًا منهم أفطر لاستنشاقه الزفير؟!!!! هل قرأت يومًا من الأيام أن التنفس من المفطرات؟!!! إذا كان بخار الطبخ الكثيف لا يتسبب بفطرك ما لم تتعمد وضع أنفك عليك واستنشاقه، أما مجرد دخول المطبخ، أو استنشاقه أثناء إعداد الطعام فليس بمفطر، فما رأيك برطوبة الزفير؟!! غبار الطريق لو طار ودخل الحلق لا تفطر به، فهل تفطر برطوبة الزفير ورذاذ العطاس؟!!
ثم اطمئن، إذا تمضمض الإنسان، فيكفيه مج الماء من فمه، ويقولون إن ما تبقى هو عبارة عن رطوبة الماء، وهذه الرطوبة غير مفطرة، فما رأيك برطوبة الرذاذ الذي لا يُرى تحت المجهر الإلكتروني وقمت تفه إلى أن نشف ريقك؟!!
تابع علاجك عند الطبيب واصبر، وأسأل الله لك العافية