مجنون عائلتي بين الموجود وما يجب أن يكون
سأبدأ بالموضوع مباشرة حتى لا أضيع من وقتكم كنت طفلا بالعاشرة من عمري حيث كنت أفعل حركة برقبتي لا أدري ما فائدتها لكنني لا أرتاح نفسيا حتى أفعلها، لم أهتم كثيرا لكن مع مرور الزمن بدأت هذه السلوكيات تتمحور من شكل لآخر كان أبرزها حرصي الشديد على غسل يدي من كل شيء ومن أبسطها مثلا غسل يدي عند لمس أحد إخوتي لي، كان رد فعل أمي الصراخ وتخلصت منه ولكن لا أتخلص منه إلا عندما يتحول لشكل آخر.
ففي أحد الأيام كنت أقضي ليلتي على الجوال وإذ بي تأتي ببالي فكرة كانت بداية وسواس العقيدة ومع شدته ضاقت فيّ الدنيا وقد تخلصت منه ثم استمر بالتمحور والتحول من شكل لآخر وخصوصا في العبادات بحيث كان معدل الوسواس في يومي يتجاوز الساعات وما كان رد فعل أهلي إلا الصراخ، ولكن كان بداخلي شعور أن هذا الشيء ليس بيدي فلم أتعرض للتوبيخ واستمر معي واستمر واستمر حتى راودتني عدة أفكار بالانتحار، ولكن لم أنفذ أيا منها ولكن قد ضاقت الحياة بي ذرعا ولقد تعبت فعلا
وأنا أتصفح الإنترنت بحثا عن حل كان ضمن أحد الفيديوهات كلام لشاب أن الوسواس يستمر للأبد ولا يتوقف، ولكن يجب أن نعرف كيف نتعامل معه فعندما سمعت هذه الكلام أصابني حزن شديد أني قد استمر هكذا طوال حياتي بعدما قضيت تسع سنين من عمري في الإرهاق فما يستطيع الشخص فعله في يوم قد أحتاج أكثر وذلك لأن لدي الوسواس وكأنه التزام من تضييعه لوقتي
وسؤالي هل الوسواس يمكن أن يعالج أم هو أبدي؟
وهل يمكن أن أتخلص من الاكتئاب التابع للوسواس أم مستحيل؟
4/5/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "Anas" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
من المؤسف حقا أن يكون رد فعل عائلتك هو تجاهل كل هذه الأعراض وكل تلك المعاناة على مر سنواتٍ تسع ... لعلك تبلغهم ما تجد في هذا الرابط رسالة لأهل مريض الوسواس القهري ولعل الله يهديهم لمساعدتك، لكن كونك الآن في العشرين من العمر يجعلك مسؤولا عن نفسك أيضًا ويجب أن تبحث عن طرق العلاج المتاحة مثلا من خلال جامعتك.
تصف بداية ما نسميه في الطب النفسي العرَّات Tics ... ثم تصف كيف تطورت الوساوس والقهور كأنها والعرات مشكلة واحدة والحقيقة أن اضطراب العرَّات ذو علاقة وثيقة باضطراب الوسواس القهري وهما جاران في طيف اضطرابات تسمى اضطرابات طيف الوسواس القهري ... وكثير من مرضى الوسواس يصف خبرات مشابهة ... خاصة من ناحية الحديث عن تطور الوساوس من العرات.
تسألنا : (هل الوسواس يمكن أن يعالج أم هو أبدي؟) ... بل يمكن جدا أن يعالج والحالة الوحيدة التي يمكن أن يصبح فيها أبديا هو عندما لا يعالج ... ولكن من المهم أن تعرف يا أستاذ "Anas" أن علاج الوسواس القهري سواء كان عقَّاريا أو سلوكيا معرفيا أو مزيجا منهما، هو تغيير الإنسان بطريقة أو بأخرى بحيث تتغير طريقة استجابته للوساوس لأنها هي المشكلة ... بينما الوساوس خبرة بشرية عامة طبيعية بشرط أن تستجيب لها بطريقة طبيعية .... من هنا كان كلام صاحب الفيديو الذي أشرت إليه صحيحا وإن لم يحسن توضيحه أو لم تحسن أنت فهم مقصده.
وهل يمكن أن أتخلص من الاكتئاب التابع للوسواس أم مستحيل؟ لا يوجد بإذن الله مستحيل ما دمت توكلت على الله وتعالجت من مشكلتك.... لكن من المهم بمكان أن تعرف أن الاكتئاب المصاحب للوسواس هو اكتئاب جسيم حقيقي وليس مجرد تابع للوسواس في أغلب الأحوال ... والاكتئاب يلزمك بطلب العلاج النفساني حتى وإن تقاعست في علاج الوسواس خاصة وقد أشرت إلى أفكار الانتحار.
اقرأ على مجانين:
الوسواس القهري والاكتئاب
مزيج من الاكتئاب والوسواس القهري
20 عاما من خلطة الاكتئاب والوسواس القهري
الاكتئاب والوسواس وأفكار الانتحار
خطة علاج الاكتئاب الأولية
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.