غياب النشوة الجنسية بعد التوقف عن أنافرانيل
السلام عليكم دكتور وائل أبو هندي كيف الحال كنت في تواصل معك عبر الواتساب سنة 2017 وقد وصفت لي آنذاك عقار أنافرانيل 75 لعلاج الوسواس القهري مع أني مصابا كذلك بثنائي القطب واستمريت عليه قرابة ثلاث سنوات وشفيت الحمد لله وتوقفت عنه أدويتي الآن أربيبرازول 10 ملغ وسيروكويل 25 ملغ
المشكلة: عندما بدأت في تناول أنافرانيل أصابني ضعف جنسي وشكوت ذلك لك دكتور وائل وكنت تجيبني بأنني عندما سأتزوج سيزول الأمر وها أنا تزوجت سنة 2020 والمشكل ما زال قائما ما أعاني منه هو غياب النشوة الجنسية لا أحس بأي شيء الانتصاب موجود وبشكل كافي والقذف موجود مع إحساس ضعيف في القذف أما قبل القذف فلا أحس بأي شيء قضيبي مخدر
وقد تواصلت معك دكتور عبر زووم إذا تذكرت بداية 2021 بعد زواجي ونصحتني بالتوقف عن سوليان وقد فعلت وبعد ستة أشهر أو أكثر رجع هرمون الحليب لطبيعته وقلت لي إذا بقي نفس المشكل اذهب لطبيب أمراض الذكورة وقد ذهبت ووجدنا أن هرمون التستسرون منخفض وأعطاني حقنا وبعد ثلاثة أشهر ارتفع هرمون التستسرون وأصبح طبيعيا.
ولكن نفس المشكل غياب النشوة والقضيب مخدر ولا أحس بأي شيء في الحوض زرت أكثر من طبيب أمراض ذكورة ومسالك بولية وكلهم يؤكدون أنني سليم عضويا وأن المشكل نفسي وقد وصف لي أحدهم سياليس ومنشطات جنسية وفيتامينات ولكن لاشيء تغير قبل أيام وأنا أتصفح موقعكم وجدت مقالا لك دكتور وائل "حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا : علاج الآثار الجنسية" وتأكدت أن ما أصابني سببه أنافرانيل خصوصا أنني كنت سليما قبل العلاج ولم أشكو ضعفا جنسيا طيلة حياتي.
الأسئلة:
هل بعد التوقف عن أنافرانيل أكثر من سنة ونصف هل يبقى غياب النشوة الجنسية مستمرا؟
هل من علاج لحالتي قد زرت أكثر من طبيب نفساني يغيرون لي الأدوية بدون فائدة؟
ذكرت دكتور في المقال علاج الآثار الجنسية ببعض الأدوية هل هذه الأدوية تعالج مع أخذ الم.ا.س والم.ا.س.ا بالتوازي أم حتى بعد التوقف عنها يمكن أخذها والعلاج بها أم هناك علاجات أخرى بعد التوقف واستمرار المشكلة؟
اشتريت ويليبوترين 150 ملغ حبة صباحا أملا في العلاج تناولته مدة 5 أيام لكنه سبب لي الأرق وتركته هل هو علاج جيد ويفيد في حالتي سمعت أنه يعيد النشاط الجنسي؟
رشحت دكتور في المقال عقار السيروهيبتادين Cyproheptadine لعلاج الآثار الجنسية هل تنصحني بأخذه؟
أخيرا دكتور أرجو أن تساعدني فأنا في حيرة من أمري ولم أجد علاجا
فهل حالتي قابلة للعلاج أم أيأس من حالتي وأفوض أمري لله؟
7/5/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "راجي الشفاء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع، ومطالعتك بعضا من مقالاته.
أنا بالتأكيد أذكرك يا ولدي حياك الله وزاد زيجتك بركة من عنده،... إن ما تعاني منه الآن أنت هو ما يسمى الضعف الجنسي الباقي بعد وقف الم.ا.س.ا (ض.ج بعد الم.ا.س.ا) Post SSRI Sexual Dysfunction(PSSD) وهي في الحقيقة حالة نادرة قابلت في حياتي شخصين وأنت الثالث ... فرغم آثار الم.ا.س.ا الجنسية المزعجة في أكثر من ثلث مستخدميها من الجنسين إلا أن ذلك التأثير عابر في الغالبية العظمى من الحالات... وفقط نقرأ بين الحين والآخر في الأدبيات العلمية عن دراسة حالة أو حالتين ... من الضعف الجنسي الباقي بعد وقف الم.ا.س.ا (ض.ج بعد الم.ا.س.ا) ولا توجد آلية مفهومة على المستوى العلمي تفسر حدوث هذه الظاهرة النادرة... ناهيك عن أنني لم أصادفها مع كلوميبرامين أو أنافرانيل ولا قرأت حالات مطبوعة فالمتهم دائما م.ا.س.ا أو م.ا.س.ن وليس م.ا.س.
وقد تشمل أعراضه في الذكور أيا من انخفاض الإحساس التناسلي أو تخدير الأعضاء التناسلية، ضعف الانتصاب تأخر أو عدم القدرة على الإرجاز (هزة الجماع) Anorgasmia أو إرجازات غير ممتعة أو ضعيفة أو كما يسميها المرضى "إرجازات صامتة" انخفاض الرغبة الجنسية، والاستجابة للمنبهات الجنسية، ضعف أو فقدان الانتصاب الليلي، سرعة القذف، كما يعاني البعض من انخفاض ملحوظ في الإحساس باللمس – كأن الأعضاء التناسلية مخدرة. ويلاحظ آخرون انخفاضًا في الإحساس الجنسي بشكل عام ... ليس معروفا على وجه التحديد مدى انتشار هذا الأثر الجانبي المؤسف ... يؤثر ض.ج بعد الم.ا.س.ا في كل من الرجال والنساء. ويمكن أن يحدث بعد بضعة أيام فقط من التعرض لمضاد للاكتئاب ويمكن أن يستمر لأشهر أو سنوات أو إلى أجل غير مسمى. وليس هنالك علاج معروف ومسند له حتى الآن.
لا تحزن فهناك إن شاء الله علاج، ومبدئيا يمكن استخدام العقاقير لإصلاح أثر الم.ا.س.ا أثنائها أو بعد التوقف عنها ... لكن المعتاد أن ينتهي كل تأثير بعد سحبها من الجسد ... وهو ما لم يحدث معك إذ استمرت أعراضك ... وربما يفيدك تجربتها لكن ليس سيبروهيبتادين لأنه غير ذي علاقة، بل ربما عقَّار أريبيرازول بجرعة صغيرة مثل 2.5 مجم يوميا تعطيك شيئا من التحسن .... كذلك هناك نوع من العلاج لتخدير القضيب في حالة ض.ج بعد الم.ا.س.ا يستجيب لإشعاع الليزر منخفض الطاقة وهو ما أظنه متاحا في المغرب لدى أطباء الجلدية والتناسلية ... إذ ببعض من التمارين مع التعرض لليزر منخفض الطاقة يمكنك استعادة مشاعرك الجنسية وإن لساعات على الأكثر.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.