من أحلام اليقظة إلى وسواس العقيدة ! م3
تحديث بخصوص حالتي
السلام عليكم، اليوم وجدت بقعة حمراء على ملابسي الذي أذكره أنني رأيتها مسبقا عموما شككت هل هذا دم حيض وأنا لا أذكر إذا كان دما أو بقايا طعام ثم قلت في نفسي سأشمه لأتأكد من رائحته مثلا فحاولت وشعرت كأنها رائحة طعام، ثم قلت سوف أتذوقه... يعني أنا شاكة إذا كان دم!! أو طعام. فرضا كان طعام إذن الحمد لله طيب تخيلوا إذا كان دم وأنا وضعته في فمي وهو دم حيض.
طبعا أنا لم أضعه في فمي الحمد لله ووجدت فتوى تقول إذا صلى أحد ووجد نجاسة في ثوبه لا يعيد فأخذت بهذا القول ولم أعد لأنني وصلت مرحلة التأذي المشكلة أنني أخاف أن الألم الذي أشعر به (ألم الساق وألم الفخذ وجروح الركبة وألم العنق) أنه ألم لا يكفي يعني لا أدري ما هو الحد المطلوب للتوقف أخبرتني أمي أن إعادة الصلاة مخالفة لكلام النبي صلى الله عليه وسلم وأن ما أفعله لا يجوز وأنا أعدت الصلاة أكثر من مرة بسبب شكي في إسلامي اليوم وأريد أن أعرف ما هو ضابط الكفر في الكلام هل إذا جائتني فكرة ودفعتها فورا لا تعتبر كفرا؟ لأنني لم أرضى بها وأحيانا تأتيني أفكار وأنا غافلة وأنصدم بعد استيعابي.
عموما أنا أعدت صلاة العصر دون علم أهلي لأنهم يراقبونني وأعدت صلاة أخرى بسبب أني شككت أنه في يوم من الأيام كنت أصلي وخرج مني ريح (قبل أيام الوسواس طبعا) ولم أقطع الصلاة ولا أدري ما هي الصلاة أصلا ولا أدري لماذا لم أقطع صلاتي ذلك اليوم وأنا أعرف أن خروج الريح مبطل للصلاة
المشكلة أنني كلما أحاول على الأقل أن أتذكر ما هو اليوم أو ما هي الصلاة لا أستطيع أنا فقط أشعر أن هذا الشيء حدث طيب لماذا لم أعد صلاتي ربما لأنني لم أفهم حديث لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو ريحا وأنا شعرت فقط بخروج الريح بصراحة أنا مترددة على العموم أنا صليتها ولكن عندما كنت أقضي جائتني فكرة كفرية وقلت في نفسي أنني أشعر بنزول شيء فقلت لن أعيد وإذا نزل شيء لن أهتم (قلتها بوقاحة) والآن عدت صلاتي ليس بسب أنه نزل شيء لا بل لأنه بسبب هذه الكلمة، وكانت أيضا هناك صلاة أخرى والظاهر أنها صلاة العشاء الخاصة بصلاة خروج الريح.
عموما أنا تعبت بالكاد أتذكر اسمي
أعاني من النسيان ولا أستطيع التذكر أبدا
21/5/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "M" أهلا وسهلا بك على موقعك مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أما حادثة البقعة على ثيابك فقد تصرفت فيها تصرف الصحيح حين استبعدت النجاسة لما شممت رائحة الطعام .... وهذا كافٍ وزيادة، لكنك بعد ذلك تعمقت على المستوى الفكري عندما فكرت في تذوق البقعة فهذا تعمق مذموم والحمد لله أن لم تفعلي.
وصحيح أخذك بالرخصة المتاحة للجميع على الفقه المالكي ولمريض الوسواس القهري على كل مذهب، وهي صحة العبادة مع وجود النجاسة على الثياب، ولا أدري علاقة لك بما تسمينه حد التأذي المطلوب للتوقف لأنك بالأصل مريضة وسواس قهري لها رخصة مفتوحة فلا يصح أن تعيد صلاتها ولا أيا من عباداتها لأن الوسواس لا يفسد عبادة الموسوس مهما حصل ... ومعنى ذلك أنه لا يوجد أي سبب لتكرار العبادة لأي سبب وفي حال الشك في انتقاض الوضوء بخروج شيء يجب على الموسوس أن يهمل الشك بالكلية وألا يفتش هل كانت نجاسة حقيقية أم وسوسة حتى وإن اكتشف بالصدفة أنها كانت نجاسة لأن حكمها يبقى حكم الوسوسة.
أما مسألة إعادة الصلاة بسبب شكك في إسلامك (وأنا أعدت الصلاة أكثر من مرة بسبب شكي في إسلامي اليوم) فهذا أمر مستغرب أن تفعليه بعد أن شرحنا لك أن إسلامك أو إيمانك باقٍ على حاله قبل الوسوسة أي لا يتغير عند الله فكفي عن هذا العبث المؤذي ..... ولا أدري لماذا تتسائلين عن ضابط الكفر؟! (وظني أنه اختراع منك) فهناك ضابط الوسوسة نعم لكن لا أظن مفهوما فقهيا يوجد بهذا المعنى، ثم أنت ممنوعة من الكفر بحكم مرضك وقد أحلناك لما يوضح ذلك جيدا أكثر من مرة .... والأفكار الكفرية سواء قبلتها أم رفضتها ليس ذلك ما يحدد الإيمان من عدمه وإنما هو تأثيرها على السلوك أي سلوكك الإيماني المستمر وهو العبادات، وبالتالي لا داعي كل مرة لمحاولة استشعار رد فعلك للفكرة وقد شرحنا ذلك أيضًا من قبل فراجعي استشارتك ومتابعاتك وما فيها من ارتباطات.
خروج الريح ليس مبطلا لصلاة مريض الوسواس القهري .... وفي حال تذكر أن ريحا خرج منه أثناء صلاة قبل أن يمرض بالوسواس أو بعده فلا شيء يجب على الموسوس لا أن يحاول التذكر ولا أن يعيد أو يفكر وإنما يهمل الأمر كله لأنه الآن مريض وسواس قهري .... ولاحظي أنك لا تذكرين عن الأمر أكثر مما أنت ناسية وإن حاولت التذكر فأنت في مرمى الوسواس إن لم تكوني بين يديه .... ولذلك أنت معفية من كل ما يتعلق بموضوع وسواسك (الوضوء والصلاة) حتى وإن كان فيما سبق .... فلا تفكري في ذلك الأمر بالكلية.
وفضلا توجهي للعلاج مع طبيب ومعالج نفساني وكفي عن الأسئلة وسرد الذكريات الوسواسية حتى تتواصلي مع معالج، لأن التواصل النصي مع موقعنا أو غيره لن يكون كافيا لعلاجك.