السلام عليكم دكتور وائل.....
بعتذر لإزعاجك لكن أملي في حضرتك ترشدني للطريق الصحيح بعد ربنا لأن حضرتك من أفضل المتخصصين في الوسواس القهري وأستاذ كبير، أخويا من 2017 حصل له موقف في الدراسة ومن وقتها وحياته تغيرت ووقفت وكانت النتيجة كرهه الشديد ناحية الوالد وبالتدريج دخل في اكتئاب ووسواس قهري نظافة
كان يرفض رفضا شديدا العلاج الدوائي وحتى الجلسات وكانت خطواته في المنزل في أماكن محددة (غرفته والحمام وكرسي محدد في الصالة لا يجلس ولا يلمسه أحد سواه) .... الحالة اشتدت وتطورت تماما لدرجة وصلت أنه يبكي لساعة لو مر أحد من جانبه في المنزل لأنه يشك ويخاف هل قد يكون لمسني أم لا؟
تم حجزه في مستشفى نفساني خاص من عشر أيام بكفر حافظ، أنا أخته طالبة علم نفس.. آسفة لإزعاجك مرة ثانية، ولكن قلبي غير مطمئن للمصحة التي أخي فيها وأخشى أن تكون صدمة ونكسة فوق ما هو فيه
لن أتكلم عن الجانب الدوائي؟ لأني لا أفقه فيه.. لكن تعامل الدكتور معه هو (علاج بالصدمة) لا يراعي أنه مريض وسواس نظافة ويتعمد لمسه وأن يجعل الممرضين يقومون بلمسه وكل حاجة بالإجبار.. والمكان نظافته؟؟ يتم التبول في الأرض داخل الحمام! ... وقعد عشر أيام لا يأكل من أكل المستشفى لأنه قرفان منها، فقط يأكل بسكوت وعصير (المغلفات)
أنا عارفة أن من ضمن علاجات الوسواس القهري التعرض لكن يا دكتور مش المفروض إن التقنية دي أصلا تتم بالتدريج؟ هذا مريض بقاله سنة وسواس وأزيد وفي معاناة شديدة جدا جدا.... يتم في يوم وليلة لمسه مباشرة واحتضانه؟ تحت مصطلح العلاج وأنه يتعود؟ الدكتور بيجبره يلمس الباب وبيقوله إنت خايف من إيدي ليه؟ أنا لسه طالع من الحمام وغسلتها.. ويقوم بلمس أخي بداعي ألا تخاف من يدي
أرجوك أفدني يا دكتور أهلي غير مقتنعين بكلامي أني بقولهم نوديه مستشفى أنظف وبيقولوا خليه يتعلم ويتعود ويتشد عليه وخليه يقعد في مكان مش نظيف عادي... وأنا أخشى أن يكون هذا كله بالنسبة له صدمة لأنه بالفعل قال لي كده في آخر زيارة قال لي أنا هتعالج إزاي من اللي حصل لي واللي شفته هنا؟ مع العلم أنه بيتعامل عادي (أمام الدكاتره فقط) لأنه معتبر نفسه متسخ وعشان يبين لهم أني بلمس عادي وكويس فيخرجوه.. لأن علاجهم معه وتعاملهم معه من البداية كان خاطئا ... وعندما ألمسه أنا في عدم وجود الممرضين لا يسمح أبداا
حتى بقوله هننقلك مستشفى أنظف بيقولي وأنظف نفسي إزاي؟ أنا كنت في البيت في النظافة وبقعد في الحمام بالساعات وبخلص صابونة كاملة دلوقت أنظف نفسي إزاي من كل اللي حصل لي هنا؟ أنا نفسي أولع في جسمي من كثر ما لمسوه ... وطلب مني مقولش للدكتور أنه لسه وسواسي لأنهم هيلمسوه لأن هذه طريقة الدكتور في العلاج
يا دكتور أنا شايفة أن طريقتهم في العلاج قاسية وغير فعالة ومن القسوة وعدم التدريج وعدم احتواء المريض واستيعابه هيخلوا المريض يجاريهم ويسمع كلامهم عشان يقضي المدة ويخرج من غير ما يكون اتعالج بالفعل
11/6/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "نادية" أهلا وسهلا بك على صفحة مجانين وشكرا على ثقتك، وإطرائك واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
صراحة أسعدني جدا أن يوجد من يطبق العلاج السلوكي المعرفي أو بالأحرى التعرض ومنع الاستجابة ت.م.ا داخل مستشفى خاص وفي كفر حافظ! ليس واضحا في إفادتك كم يبلغ أخوك من العمر الآن... ولا ما إن كان تم تعليمه عن مرضه وطريقة علاجه أم لا؟ أو اقتنع هو ووافق على العلاج بطريقة الت.م.ا أم لا ؟
إذا تمت مآلفة المريض جيدا على طريقة العلاج وكيف يحدث التغير فالمفترض أنه سيتعاون مع معالجيه ولا يكذب عليهم ولكن كل شيء ممكن إذا أجبر مريض الوسواس القهري خاصة مرضى و.ت.غ.ق (وسواس التلوث الغسيل القهري)... فهل أجبر أخوك على دخول المستشفى؟
بالنسبة لموضوع تطبيق الت.م.ا بالتدريج أو بدون تدريج فإن المقارنة قديما بين الأسلوبين لم تظهر فرقا في النتائج العلاجية، وإن ظل أغلب المرضى يفضلون التدريج ... وبالنسبة لما يقوم به الطبيب المعالج فهو مألوف من المعالجين بالت.م.ا أن يعملوا على مفاجأة المريض لإحداث خرق لتوقعاته باعتبار ذلك مفيدا للتعلم .... المشكلة أن تقصيرا ما ربما حدث في تعليم أخيك ومآلفته على طريقة العلاج والله أعلى وأعلم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.