قد تبدو مشكلتي بسيطة، ولكنها تشكل أزمة بالنسبة لي، هي "طقطقة الأصابع" أعاني منها منذ زمن وتزداد عندي عندما أجد نفسي تحت ضغط نفسي كضغط العمل ومشاكل الحياة والتفكير الكثير، وبدأت أشعر بألم في مفاصل يدي، حاولت التوقف عنها، ولكني لم أستطع، لا أشعر بنفسي إلا وأنا أطقطق أصابعي، وكأنها حركة لاإرادية مني.
سمعت أنها تؤثر على المدى البعيد عند الكبر فيحدث تصلب في مفاصل الأصابع، هل هذا صحيح؟
وكيف يمكن أن أتخلص من هذه العادة السيئة؟
21/6/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "فتون" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
طقطقة أو فرقعة أو طرقعة الأصابع تعد من العادات الشائعة المنتشرة بين الناس، وهي غالبا عادة عصابية يلجأ لها الشخص لتفريغ التوتر وأحيانا لتبديد الملل، وحقيقة فإن تحريك المفاصل من خلال الطقطقة يشكل تحفيزًا لنهايات الأعصاب، وخاصة تلك التي تدخل في عملية الحركة، هذا بدوره يسبب شعورًا بالراحة للعضلات الموجودة في المنطقة المحيطة بالمفصل، وقد تعطي شعورًا لدى الشخص بحرية أكبر بحركة هذا المفصل،
ويُعتقد أن 25 شخصا من بين كل 54 شخص يقومون بفرقعة أصابعهم أي نسبة أكثر قليلا من النصف (ومعظمهم بالمناسبة من الرجال)، وأبرز الأسباب لممارسة عادة طقطقة طرقعة الأصابع هو حب بعض الأشخاص لسماع صوت فرقعة الأصابع، وتفريغ التوتر بعادة فرقعة الأصابع، وفي الحالتين من الممكن أن تصبح لديه عادة ويقوم بها لا شعوريًا.
ورغم الاعتقاد السائد أن طقطقة الأصابع تؤدي لحدوث التهاب في المفاصل، إلا أن الدراسات أظهرت أنه من غير المحتمل ربط طقطقة الأصابع بالتهاب المفاصل ولا الخشونة ولا التآكل ولا التصلب .... وأنها غالبًا فعل آمن لا يحمل أي ضرر.... إلا أن ذلك الأمان مشروط بشرطين على الأقل:
الشرط الأول ألا ينتج عنها ألم أو انتفاخ أو تغير في المفصل
الشرط الثاني ألا تكون الطقطقة أو الطرقعة فعلا قهريا أو عرة.
وفي حالتك مع الأسف الشرط الأول (على الأقل) موجود، وهو ما يعني أن عليك أولا مداواة الألم أولا بأول بتدليك الأصابع، وإراحة اليدين، وربما نقع اليد بحمام ملحي وربما تناول مضادات الالتهاب وتسكين الألم، ومراجعة طبيب في حال عدم الراحة وعليك بعد ذلك البحث والدخول في برنامج علاجي للتخلص من طقطقة الأصابع.
ربما تحتاجين أحيانا لسرعة معالجة المشكلة الأصلية التي تدفعك للطقطقة كلما رغبت بذلك، وتحتاجين للبحث عن وسيلة أخرى لتخفيف التوتر، مثل: ممارسة التمارين الرياضية، وممارسة التأمل، وهناك من ينصح بإشغال اليدين بعمل آخر لتخفيف التوتر، مثل: الضغط على كرة الإجهاد، أو ارتداء رباط مطاطي على معصمك ولسع معصمك به كلما حاولت طقطقة أصابعك. وأفضل الخيارات هو: التوقف عن فرقعة أصابعك في كل مرة ترغبين فيها بالقيام بذلك... مع قبول الشعور السيئ وعدم التركيز على رفضه والخلاص منه.
إن لم تتمكني من ذلك أو كانت لديك أعراض قهرية أو حركات لا إرادية فإن مراجعة الطبيب النفساني هي الطريق الأمثل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.