السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مشكلتي تتلخص في أنني كلما تعرفت على فتاة رغبت في التقرب منها، وأن تكون لي وحدي دون سائر الناس، وأحس أني أحبها، وأنا الآن أعرف أكثر من فتاة، وكل واحدة لا تعرف عن الأخرى شيئًا، وأحس أني أحبهن جميعًا، وأنا أشعر بالذنب لذلك، ولكني لا أستطيع المقاومة.
أرشدوني للحل
ولكم جزيل الشكر
19/06/2022

رد المستشار
أهلا بك "أدهم" على موقع مجانين للصحة النفسية
ما تصفه هنا هو حبّ للتملّك نابع من خوف من الفقد أو الإهمال، أو من شيء آخر، أو أنّك لا تستطيع أن ترد طلب بنت وما إن تبين لك نوعا من الإعجاب أو الميل تذوب في رغباتها وتلعب دور البطل تلقائيا ولا تريد أن تخذلها
حب التملّك دليل على فقدان الأمان العاطفي أو قلق، أي مشكلات أعمق من مجرد فتاة تعجبك، الأمر متعلق ببناء شخصيتك وتجاوز أزماتك الحياتية، والسعي لنضج نفسي تتخلص فيه من التملك لتحب نفسك وتشعر بالتوازن، وأيضا وهذا شيء مهم بمسؤولية الحب، فلا أعتقد أنك ستكون قادرا على اللهث وراء كل فتاة إن عرفت أن ارتبط عندك الحب بالمسؤولية العاطفية والواقعية، ستعرف أن العلاقات مستنزفة وتأخذ من الوقت والذهن الكثير... وستتخلى عنها شيئا فشيئا لتبقي لنفسك الطاقة الكافية لبناء شخصيتك.
هذه هي المشكلة الحقيقة، مشكلة في تحديد ما تريد، وما الذي تسعى إليه، وفي أي شيء ستنفق طاقتك ووقتك المحدودان.
وهناك احتمال آخر تراجعه مع مختص نفسي أو طبيب نفساني، هو وسواس الحب والتعلق، لا يمكنك أن تعرف إلا بعد تشخيص من مختص
تمنياتي لك بالتوفيق