وسواس النجاسات أختي والغسالة والغائط
وسواس النجاسات
أنا مصابة بالوسواس القهري من قرابة الخمس أو ست سنوات...، تنوعت الوساوس فمرة تجيء في الصلاة ومرة في الوضوء والطهارة والآن في النجاسات وهذا أصعب وسواس واجهته بعد الصلاة.
المشكلة أن جميع الأشياء تؤكد وساوسي
١- أختي لديها طفل أقل من سنتين كثيرا ما تقوم بتنظيف البول والغائط منه بمناديل مبللة مع أني دائما أنبهها أنها تنشر النجاسة ولكن لا تبالي وأثناء ذلك يقوم الطفل بلمس المنطقة فتقوم بمسح يده بمناديل مبللة وهي أيضا تجد رائحة الغائط في يدها وتمسح يدها بمناديل مبللة وتلمس الأشياء من جوال وغيره وولدها يلمس اللعبة بيده وهو كثير التعرق فبذلك ينجس اللعبة وهي المفضلة لديه، فبعد اللعب بها يلمسني ويده متعرقة وأحيانا ملابسي مبللة فأضطر إلى تبديلها ... أصبحت أكره لمسه أو اللعب معه وأي شيء تلمسه أختي لا ألمسه وإن لمسته فورا أغسل يدي لأني أصبحت أتعرق من يدي لا أرى بللا فقط لمعان خفيف للعرق فأغسل يدي
٢- فترة الحيض فترة متعبة جدا بشكل لا يطاق أثناء الاستنجاء أضطر لاستخدام يدي للتنظيف فكثيرا ما أضطر لتنظيف الثنيات في المنطقة لوجود تراكمات كأنها صلصال أحكها بظفري فتخرج وأغسل يدي بعد ذلك وبعد خروجي من الخلاء أجد وسخا تحت أظافري في نفس اليد ونفس الإصبع الذي أزلت به تلك الأوساخ وقد لامست ما لامست من الأشياء فكوني في فترة الحيض فأكيد أن هذه الأوساخ اختلطت بدم الحيض بالتالي هي نجسة وأنا غسلت يدي بالتالي الماء المتقاطر منها نجس ونجس ملابسي والسرير ومفاتيح اللمبات لأني كلها أمسكها بيد مبللة فإذا لمست ملابسي بيد مبللة مرة أخرى تتنجس لأني أمسكت بنجاسة سابقة وأضطر لمسك الأشياء بالتالي نجستها ولا أستطيع إخبار عائلتي لأنهم دائما ما ينعتونني بالمريضة عندما أظهر بعض الأفعال الوسواسية ... أضطر لغسل الأرض لدرجة أثاث الغرفة بدأ يتشطب من الماء لأنه تنقط من يدي ماء
٣- عائلتي يغسلون الملابس المتنجسة مع الطاهرة في غسلة واحدة في الغسالة الأوتوماتيكية ينزل الماء على الملابس مرتين مع العصر المرة الأولى ماء وصابون الثانية ماء فقط للشطف وتنتهي الغسلة فهل تنظف بهذه الطريقة والماء المتطاير على جدران الغسالة وبابها حيث أن بابها يفتح من الأعلى هل يعتبر نجسا لأنه انفصل من غسل نجاسة وهم لايشطفونه بالتالي النشافة تتنجس لأنه عند إخراج الملابس من الغسالة تلامس هذا الماء الذي على الجدران.
أنا أغسل ملابسي مرة بالصابون و٣ مرات بالماء وفي كل مرة أشطف جدران الغسالة وبابها خوفا من الماء المتطاير لأني أضع ملابس قد يكون بها نجاسة
أتمنى أن يتسع بالكم لكثرة كلامي فأنا تعبت جدا من هذا الوضع ولا أجد سوى النقد من عائلتي ونعتي بالمريضة حيث أعرف أني مريضة بالوسواس وأحاول جاهدة أن أتجاهل ولكن كما ذكرت كل الأشياء تثبت صحة وساوسي... في المنزل كله لا أجلس سوى في كرسي معين لا أحد سواي يجلس عليه وأحاول إذا أردت الجلوس على كرسي آخر أن أكون جافة تماما.
أدوات المطبخ لا أستطيع لمسها دون غسل يدي، حتى الأكل أصبحت أشك في نجاسته
أعتذر عن الإطالة
28/6/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Rahaf" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
تبدئين إفادتك بقولك (أنا مصابة بالوسواس القهري من قرابة الخمس أو ست سنوات) فهل هذا تشخيص طبيب متخصص أم تشخيص ذاتي؟ أقول هذا لأن اضطراب الوسواس القهري نادرا ما يكون وحيدا دون اضطرابات نفسية أو سلوكية أخرى مواكبة، ولأن أعراضه يمكن أن تشكل جزءًا من أعراض اضطراب أشمل، والرد أدناه يفترض أن ما وصفته في إفادتك هو كل شيء.
الأعراض الموصوفة كلها تندرج تحت أعراض وسواس قهري تحاشي النجاسة وهو من وساوس وقهور ما قبل العبادة "التهيؤ للعبادة" وظاهر جدا يا "Rahaf" يا ابنتي خلل مفاهيمك فيما يخص النجاسة والتطهر وظاهر أنك لا تدركين كم أنت غائصة في أعماق التفكير السحري/الخرافي فيما يتعلق بانتقال النجاسات وكم هو مؤسف أن تقولي (المشكلة أن جميع الأشياء تؤكد وساوسي) بينما الأشياء هو تفكير سحري أو تعمق/تنطع مذموم شرعا، لكن سيفيدك جدا إن شاء الله أن تقرئي ما تجدين على مجانين وسنعطيك بعض مفاتيحه وعليك المتابعة بنفسك.
ردا على رقم 1 أختك لا تفعل إلا ما تفعله الأمهات الطبيعيات في تعاملهن مع مفرزات الرضيع وهي بالتأكيد حريصة على تطهرها وعباداتها صحيحة... وردا على رقم 2 نقول لك أن كل الإناث يحضن ويعشن أياما مع الحيض، أغلبهن تكره الفترة لكن تتعايش معها، وقليلات من يعانين من وساوس وقهور التطهر من دم الحيض... وردا على رقم 3 نقول لك أن هناك من أفتى بأن الغسالة الآلية مطهرة واقرئي مثلا:
وسواس النجاسة : الشطاف والخرطوم والغسالة !
وسواس النجاسة : الاستنجاء والشهوة والغسالة !
المشكلة هي في فرط خوفك وتحاشيك من النجاسة وعواقب التعرض لها سواء من ناحية الشعور بالذنب أو التقزز أو الاضطرار إلى قهور التطهير، هذا يجعلك في حالة من الشلل المعرفي السلوكي أمام ظاهرة طبيعية في كل بيت فيه رضيع.... تحتاجين للقراءة جيدا لتعرفي القواعد الفقهية الخاصة بالنجاسة وانتقال النجاسة والجاف والمبتل ...إلخ
اقرئي على مجانين:
وسواس النجاسة وانتقال النجاسة
وسواس دم الحيض، عفريت النجاسة : تفكير سحري
وسواس الاستنجاء وسواس النجاسة : التطنيش+عدم التفتيش م2
وسواس انتقال النجاسة دور القواعد الفقهية
وسواس النجاسة التطهر التطهير القهري(1-2)
وسواس الاستنجاء وسواس الطهارة من الحيض م3
وسواس التلوث والتنظيف علاج وسواس النجاسة القهري(1-3)
انتشار النجاسة وسنية إزالتها للموسوس
للموسوسين سنية إزالة النجاسة والأصل الطهارة !
سيفيدك كثيرا قراءة الارتباطات أعلاه وكلما تتبعت الارتباطات ذات العلاقة من داخل كل نص كلما استفدت أكثر، إلا أن حالتك تبقى بحاجة إلى ما هو أكثر لتحديد أو تأكيد التشخيص ثم الدخول في علاج سلوكي معرفي ± علاج عقَّاري.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.