مساء الخير
أنا عندي وسواس قهري أغسل يدي ساعة كاملة وذلك منذ خمس سنوات، حياتي كلها توقفت مشكلتي تتلخص في أن لدي فكرة تقول لي أن يدي ما زالت متسخة وأنه يجب علي أن أغسلها بالكامل حتى لا يبقى أي أوساخ، لو سمحت أن تساعديني في العلاج المعرفي السلوكي فظروفي المادية لا تسمح للذهاب للطبيب
أخاف أن تنتقل الأوساخ إلى أهلي
هل هذا مرض؟
26/6/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Pretty" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
(مشكلتي تتلخص في أن لدي فكرة تقول لي أن يديا ما زالت متسخة وأنه يجب علي أن أغسلها بالكامل حتى لا يبقى أي أوساخ) الفكرة وسواس غالبا مبني على انتظارك الشعور باكتمال الغسل فلا يجيء الشعور بالاكتمال أو ربما مبني على إ.ل.ص.ت أي مشاعر حسية معينة بأن شيئا ما ناقص أو غير صحيح... يدفعك ذلك إلى قهور مستمرة (أغسل يديا ساعة كاملة وذلك منذ خمس سنوات حياتي كلها توقفت) ... وأما ما يزيد مشكلتك فهو الضمير المتورم وربما بعض النزوع إلى الكمالية في أداء المهام... طبعا إفادتك المختصرة لا تسمح بالتخمين أكثر من ذلك.
وسواس التلوث الغسيل القهري "و.ت.غ. ق" هو أحد عروض اضطراب الوسواس القهري المشهورة ومتاح على مجانين أن تقرئي عنه لتفهمي العرْض "و.ت.غ.ق" أعراضا وآليات وأبعاد معرفية وسلوكية ثم تصلين إلى برنامج العلاج السلوكي وذلك بمتابعة الرابط في آخر كل مقال للذي يليه... وأول هذه السلسلة وآخرها هما الرابطان المدرجان هنا:
وسواس التلوث والغسل القهري و.ت.غ.ق1
وسواس التلوث والغسل و.ت.غ.ق : علاج الغسيل القهري2