السلام عليكم
أنا شاب من المغرب أبلغ من العمر 21 سنة، موظف بالدولة، اسمي حمزة العمري، أعاني من فترة من التدقيق في جميع الأوراق التي أراها سواء في الشارع أو البيت أو المطعم إذا فيها اسم الله أو آية أو حديث أو أي معظم. حتى أثناء السواقة بالسيارة أحاول تفادي الأوراق في الشارع خوفا من أطأها ومرات أشك في ورقة فأرجع للمكان وأبحث على الورقة. لأني قرأت من إحدى الفتاوى أنه يكفر إذا أحد ترك آية في وسط القذر من موقع إسلام ويب
ومرات وجدت جريدة في القمامة ولم أحفظها وأشيلها. بالإضافة إلا أن لدي خوف من الاستهزاء بالدين، فذات مرة كان صديقي يمزح معي فقال إن الطقس سيء بسبب أنك على جنابة. فلم أكن أريد الضحك معتقدا من كون ما قاله استهزاء بالدين، لكن بسبب الخجل أظهرت ابتسامة صفراء مجاملة له، و لكن لست راضي على ما قاله، هل يعد هذا كفرا؟؟؟
ثم لدي مجموعة من الأسئلة التي أرهقتني، أرجو منكم أجاركم الله أن تجيبوني برد شاف عليها:
1. هل يكفر من يجد جريدة في القمامة وتعمد تركها من غير قصد الاستهزاء بالدين ولم يحفظها؟
2. هل يكفر من يتعمد رمي جريدة في القمامة (كسلا) من غير قصد الاستهزاء بالدين؟
3. هل يجب علي التشييك في كل ورقة قبل رميها؟
4. هل يكفر من تعمد رمي ورق مكتوب أسماء شوارع فيها أسماء الصحابة (خالد ابن الوليد)؟
5. هل يكفر من تعمد رمي ورق مكتوب كلمة حلال أو مسجد أو شخص اسمه إسلام؟
6. هل وضع القراّن في مكان به غبار كفر مخرج من الملة لأنه في إحدى المساجد بها غبار وعندما أنتهي من القراءة قمت بتنظيف الرف خوفا من وضعه على الغبار؟
7. هل وضع الأوراق التي فيها اسم الله على الطاولة بقوة، بسبب السرعة دون قصد الاستهزاء يعتبر كفر؟
8. هل يجب غسل المال من الأوساخ وتنظيفها؟
9. هل يكفر من تعمد وضع النظارة أو الريموت على الجريدة؟
10. هل يكفر من لا ينبهه الناس من رمي الجرائد؟
11. هل إذا أجبرني المدير أمام أعينه على رمي أوراق قد تحتوي على اسم الله كاسم موظف عبد الله، بسلة المهملات، هل أكفر بفعلي لذلك؟ وهل يجب أن أفتش كل ورقة أو منتج للطعام قبل رميه؟
12. هل اسم الرحماني والصمدي يجوز رميه أم أنه نسبة إلى اسم الله الرحمن أو الصمد؟
13.هل شعار الله الوطن الملك يعد شركا علما أن الشعار لا يساوي بينهم بل القصد الله ثم الوطن ثم الملك ثم ما حكم من أجبر على ارتداء هذا الشعار في الزي الرسمي للوظيفة، ثم أن راية المغرب فيها نجمة خماسية تدل على أركان الإسلام الخمسة ،هل علي إثم إن رميت منتجات فيها راية المغرب؟
14.هل الرقص على أغنية كفرية دون ترديد الأغنية يعتبر كفرا؟
15 . هل يجب علي البحث على معنى كل أغنية أجنبية قبل أن أغنيها وفي حالة كانت تتضمن كلمات كفرية وأنا لا أعلم أكون قد كفرت بذلك؟
أرجو الرد على الأسئلة حسب الرقم وشكرا، أعرف أني أطلت عليكم وأزعجتكم بكثرة الاسئلة ،
فأنا أعاني كل يوم وليلة... وجزاكم الله خيرا.
11/7/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "حمزة" وأهلًا وسهلًا بك على مجانين
أعيد وأكرر دائمًا، خاصة للموسوسين: إن الكفر لا يقع بعطسة!! بين المسلم وبينه حواجز كثيرة قبل أن يقع فيه......
ومن عجائب الموسوسين أن خانة الحرام عندهم محذوفة، وفورًا يقفزون إلى الكفر.... قد يكون الفعل مكروهًا أو مباحًا، فيحكم الموسوس على نفسه بالكفر ويعيش جحيمًا لا يطاق!
خذ قاعدة التعامل مع هذه الأمور: ما تراه في الشارع لا علاقة لك به البتة، فقد كثرت المطبوعات على الأوراق والمعلبات وسائر العبوات... ودخلنا فيما يسمى بـ(عموم البلوى)، كل الأماكن صرت ترى فيها مثل هذا، "ويتعذر" وليس "يتعسر" فقط. أن يقوم الإنسان برفع كل الأوراق التي يراها، يعني عليه أن يتفرغ، وأن يصبح موظفًا في البلدية!
فدعك مما تراه في الطريق، وسر وأنت مرتاح البال....، لسنا مسؤولين عما يفعله غيرنا فلا قدرة لنا بتداركه.
وأما أنت: فالورقة التي تحوي اسمًا من أسماء الله الحسنى، اقطع مكان الاسم، أو خُطَّ فوقه بقلم داكن وأخفِ الكلمة....
أما اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فلا يحرم رميه إلا إذا كان يدل عليه صلى الله عليه وسلم، بمعنى أنه لو كان هناك ورقة مكتوب عليها اسم صديقك محمد فلا بأس برمي الورقة، ومثل ذلك اسم: إسلام، وأسامي الشوارع كخالد بن الوليد، ونحو ذلك....
الجرائد والمجلات الكبيرة، من المشقة البالغة أن تقرأ ما فيها، لتقطع أو تمحو أسماء الله تعالى منها، لهذا فأنا شخصيًا أضعها في كيس يمنع ملامستها للقاذورات، وأضعها في مكان يراه الذين يقومون بجمع الورق لإعادة التدوير، أو أعطيهم إياها مباشرة منذ البداية
أما ما تجده في البيت فمن اليسير جدًا أن ترفع ورقة وتزيل منها الأسماء المقدسة؛ على أنك لست ملزمًا بالتفتيش في كل ورقة، ما تعرف أن فيه مثل هذا فارفعه، وما لا تعرف فلا تفعل إلا من باب النظافة... وأنت كموسوس تريد معالجة نفسك اترك التنظيف ورفع الأوراق والعلب لغيرك من أهل البيت...
وقبل أن أبدأ بالإجابة على أسئلتك بناءً على ما سبق، أعود إلى سؤالك حول ضحكك على كلام صديقك: (الجو سيئ لأنك على جنابة) فأنا التي أريد أن أعرف ما وجه الكفر هنا؟!! لا أدري كيف أبرهن لك على البديهيات! البقاء على جنابة لا يكون ذنبًا إلا فاتتك الصلاة، على أن تأخير الغسل دون عذر مكروه. ولو فرضنا أنها ذنب، فيمكننا أن ندخل هذا في القانون الرباني أن الذنب سبب للبلاء؛ فما وجه الكفر في هذا؟ أليس الله جعل الدواء سببًا للشفاء؟ ومن الطبيعي أن تضحك، لأن الموقف حينها كان موقف ممازحة، وأنت ستضحك لأجل هذا، وليس لأنك تستهزئ بالقانون الرباني...
آتي لأسئلتك التي طلبت الإجابة عليها حسب الرقم، وإن كان هناك لخبطة في الأرقام منذ البداية.... يا معين...
1- هل يكفر من يجد جريدة في القمامة وتعمد تركها من غير قصد الاستهزاء بالدين ولم يحفظها؟
لا طبعًا
2- هل يكفر من يتعمد رمي جريدة في القمامة (كسلا) من غير قصد الاستهزاء بالدين؟
لا طبعًا، وقد أخبرتك ماذا تفعل في هذه الحالة.
3- هل يكفر تعمد رمي ورق مكتوب أسماء شوارع فيها أسماء الصحابة (خالد ابن الوليد)؟
لا طبعًا، وقد شرحت لك السبب
4- هل يكفر من تعمد رمي ورق مكتوب كلمة حلال أو مسجد أو شخص اسمه إسلام ؟
لا طبعًا، نفس حالة السؤال السابق
5- هل وضع القراّن في مكان به غبار كفر مخرج من الملة لأنه في أحد المساجد به غبار وعندما أنتهي من القراءة قمت بتنظيف الرف خوفا من وضعه على الغبار؟
الفعل الطبيعي الذي يفعله المسلم قبل أن يفكر في حكمه، أن ينظف المصحف ومكانه من الغبار إن كان كثيرًا لا يليق بكتاب الله...، يمكن أن ينفخه، أو يزيله بيده، أو بمنديل، حبًا واحترامًا...، وأنت فعلت هذا ولك أجر تنظيف المسجد... وكلنا يفعل هذا... فلماذا التنطع في السؤال؟ ما دخلك بمن يضع المصحف في مكان قذر استخفافًا به؟؟ هذا الذي يكفر، فما دخلك به؟!!
6- هل وضع الأوراق التي فيها اسم الله على الطاولة بقوة، بسبب السرعة دون قصد الاستهزاء يعتبر كفر؟
لا طبعًا وبكل تأكيد، سؤال متكلف جدًا... سوبر تكلف
7- هل يجب غسل المال من الأوساخ وتنظيفها؟
أيضًا لا يجب... لكن ماذا يوجد على دراهمكم حتى تقوم بغسلها؟!!
8- هل يكفر من تعمد وضع النظارة أو الريموت على الجريدة؟
لا علاقة لهذا بالكفر، ثم إن الجريدة تحوي المباحات والمحرمات أيضًا، وهذا الغالب عليها...، ولا ننظر إلى جملة عابرة تحوي اسمًا من أسماء الله الحسنى
9- هل يكفر من لا ينبه الناس من رمي الجرائد؟
أظنك عرفت الجواب مما سبق..... لا تكفر أيضًا لا تكفر.....
10- هل إذا أجبرني المدير أمام أعينه على رمي أوراق قد تحتوي على اسم الله كاسم موظف عبد الله، بسلة المهملات، هل أكفر بفعلي لذلك؟ وهل يجب أن أفتش كل ورقة أو منتج للطعام قبل رميه؟
قم بقطع اسم الجلالة وارم الورقة..... ولا يجب عليك التفتيش في المنتجات.....
11- هل اسم الرحماني والصمدي يجوز رميه أم أنه نسبة إلى اسم الله الرحمان أو الصمد؟
لا أرى لهما نسبة إلى الله تعالى، وإنما الرحماني أي العطوف الكثير الرحمة. والصمدي ينبغي أن يكون: الثابت حسب المعنى اللغوي..... وعلى هذا إن شئت رمي الورقة التي كتبا فيها فارمها.
12- هل شعار الله الوطن الملك يعدا شركا علما أن الشعار لا يساوي بينهم بل القصد الله ثم الوطن ثم الملك ثم ما حكم من أجبر على ارتداء هذا الشعار في الزي الرسمي للوظيفة، ثم إن راية المغرب فيها نجمة خماسية تدل على أركان الإسلام الخمسة ،هل علي إثم إن رميت منتجات فيها راية المغرب؟
بالنسبة للشعار، أنت أجبت نفسك بنفسك..... لا يوجد تسوية بين هذه الأمور ولا تفضيل شيء على الله تعالى، فما المشكلة؟!!!! وأما النجمة الخماسية فهي رمز غير مقدس لا يعرف معناه إلا أهل المغرب، بل بعضهم لا يعرفونه..... ولا إثم في رميه.....
13- هل الرقص على أغنية كفرية دون ترديد الأغنية يعتبر كفرا؟
هو محرم.
14- هل يجب علي البحث على معنى كل أغنية أجنبية قبل أن أغنيها وفي حالة كانت تتضمن كلمات كفرية وأنا لا أعلم أكون قد كفرت بذلك؟
ترديد الأغاني التي لا تفهم معناها محرم خشية أن يكون فيها كفر.....، ولكنه ليس كفرًا لأنك لست متأكدًا من وجود الكفر، ولست مريدًا للكفر. فيبقى التغني بمثل هذه الأغاني محرمًا إلى أن تتأكد من عدم وجود كلام محرم فيها.
هذا جواب أسئلتك وهي أربعة عشر سؤالًا، وليست خمسة عشر ولكنك كررت السؤال الثاني مرتين
عليك أن تتدرب سلوكيًا على تجاهل هذه الأفكار والتساؤلات، وأن تتعمد صرف انتباهك عنها، فلا تدقق في ورقة، ولا تقم برفعها من الأرض ما لم تكن متيقنًا قبل أن ترفعها من وجود شيء مقدس فيها. حاول ذلك وانظر النتيجة.....
أعانك الله وعافاك.