الرجوع إلى الله
السلام عليكم أنا موسوس لي فترة أنا منزل برنامج وفي هذا البرنامج في مكان يكون فيه مقاطع منوعة مضحكة وغيرها المهم وأنا أدور في هذا المكان اقترح لي البرنامج موسيقى في الخلفية وبعض من الصور في حسابي واحدة من الصور أنا كاتب اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد والصورة جاءت مع الموسيقى أنا لم أنتظر وخرجت
سؤالي هل يجب عليّ حذف البرنامج أم عدم الدخول إلى هذا المكان فقط؟ علما بأني أستخدمه في التواصل وأنزل القرآن بعض المرات ...
وأيضا علما بأن عند مشاهدة المقاطع يربح البرنامج بعض المال وهل إن لم أحذفه يعتبر كفر؟؟
23/8/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "معاذ"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك
أولًا: لا يوجد مشكلة في اجتماع الموسيقى مع صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فعلى مذهب من يحرم الموسيقى الأمر غير مقصود، ولا حكم له، فلا أنت اخترت اجتماعهما، ولا كان اجتماعهما بنية معاكسة الدين، إنها مجرد مصادفة يا أخي! وأما على مذهب من يقول بحل الاستماع إلى الموسيقى واستخدام آلاتها فلا مشكلة أبدًا كما هو واضح.
ثانيًا: لا داعي لحذف البرنامج كله، لكن لا تستخدم الأقسام التي فيها محرمات.
ثالثًا: وبالنسبة للمربح الذي يجنيه البرنامج من استخدامه، هل تقصد أنك تدفع اشتراكًا؟ إن كان كذلك، فالدفع حلال مقابل الحلال، ومحرم مقابل الحرام، ومشبوه مقابل ما يختلط فيه الحل والحرمة، فاستخدم الأقسام الحلال (التي هي غير محرمة ولا مكروهة)، واترك ما عداها.
رابعًا: لا يجب عليك حذف البرنامج. والسؤال موجه إليك الآن: ما علاقة الكفر بإبقاء البرنامج؟!!! هل عندك إجابة؟
وفقك الله