من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م28
استفسار هام من دكتور وائل
دكتور وائل أنت بتقول الطنين من القلق العام، ليه لو فيه أعراض جسدية كله بيتحسن عندي إلا الطنين - يعني لو فيه أعراض تانية بتروح لو تحسنت أو حاسس إني كويس لكن الطنين لا ،،،، هل الطنين ده مش زي باقي الأعراض الجسدية التي مريت بها ومع التحسن بتروح؟
2- أنت بتقولي مش شرط اللي عنده طنين من القلق يشفى منه؟! ممكن أعرف السبب؟! مش المفروض إنه من القلق ولما أمشي وأعمل حاجات صحية يروح من عندي؟!
تحياتي لك وأرجو توضح لينا هل ده زي أي عرض جسدي من القلق ولا ده مختلف شوية؟!
وليه بتقول مزمن مش المفروض إنه عرض جسدي ولا أصبح مزمن عندي لا شفاء منه؟!
28/8/2022

رد المستشار
الابن الفاضل صديق الموقع "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
مبدئيا غالبا ما تكون الأعراض الجسدية للقلق والاكتئاب مزمنة لشهور أو سنين حتى يصل الواحد منهم إلى الطبيب النفساني فيتحول العرض المزمن إلى عرض يستجيب للعلاج لكن ليس دائما، ربما يصبح أفضل، ... رؤيتنا للطنين كواحد من الأعراض الجسدية في حالتك ترتكز على جانبين الأول عدم وجود أي سبب عضوي للطنين كما أثبتت الفحوص والقياسات السمعية، والثاني هو وجود تاريخ طبنفسي مرضي "قلق على وسوسة بالمرض وخلافه ورهاب اجتماعي واكتئاب" ... ولا أدري إن كنت تتذكر أنك في أعراضك السابقة كنت أيضًا تراها ستصبح مزمنة وقلت لك مرارا أنك تهول الخطورة في صغائر وتتوقع الأسوأ.
لو نزعت "الطنين" ووضعت مكانه "الدوخة" أو "عدم التركيز" أو "الصداع" أو "اختلال الإنية" ... فإن "أحمد" هو "أحمد" بالنسبة لي هو الذي يجعل العرض العابر مزمنا لفرط انزعاجه ووسوسته بالأمر، ويبدو أن أموره تزداد سوءا بسبب قدرته على التواصل مع أعداد كبيرة من المرضى والاختصاصيين النفسانيين ويقرأ كل ما يصل إليه ويقنع نفسه دائما بأن الأسوأ إن لم يكن ما أصابه فإنه عند بابه، هداك الله واصل علاجك وتدريباتك الرياضية وحبذا لو أعطيت وقتا للتأمل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.