الأحلام والرؤيا والحيرة
السلام عليكم، أشكر كل القائمين على الموقع، حقا إنه كنز ثمين بارك الله فيكم وفي جهودكم، لدي تساؤل وهو غريب جدا ومحير.
القصة كتالي قبل وفاة جدي رحمه الله بيوم .. استيقظت أمي تعبانة جدا ومذعورة قلبها يؤلمها بشدةـ فنادت علي وعلامات الذعر والتعب ظاهرة عليها .. فاقترحت عليها زيارة طبيب مختص لمعرفة ما المشكل مع القلب .. فأخبرتني يا بني لا تخف فربما الحلم الذي رأيته هو السبب في هذا وقد سبب لي ذعرا شديدا .. فأخبرتني أنها قد رأت في منامها أمورا سيئة جدا لا تستطيع تفسيرها ولا أن تحكي لي لأنها سيئة.
فقلت لها إذا لم يتحسن الحال بحلول المساء سأصطحبك للطبيب غدا .. إن شاء الله.
في الليل قبل وقبيل وفاة جدي بأربع ساعات، نادت علي تخبرني أنها بحاجة إلى أن أجلس بقربها وأنها تشعر أن شيئا ما سيحدث .. قالت لي لا أتصل بأخيك واطمئن عليه اتصلت به فكان بخير قالت لي اتصل بأختك وأبيك اتصلت بها فكانت بخير .. قالت لي اتصل بفلانة .. وبعدا كل هذا لم تشعر بالهناء والراحة .. ولم يخطر في بالها جدي أبداً لأنه كان بصحة جيدة تماما وزارته قبل أسبوع بوفاته
لتمر بعد ذلك بضع دقائق فاتصل الأهل ليخبروا أمي أن جدي مريض جدا ويجب أن تأتي الآن فقالت لي هذا ما يحدث هذا مايحدث .. علماً بأني لم أكن اصدق مثل هذه الحكايات لاحتمال التوهم والصدفة والكذب .. لكن هذه قصة حدثت لي شخصيا
قد لا تصدقون هذه القصة، طبيعي جدا لكني عشتها بالتفاصيل المحكية ولا أستطيع إثباتها للأسف
سؤالي هل للأمر علاقة بقضية نفسية؟ هل هناك أبحاث بخصوص هذا الشأن؟
هذا يفتح للباب لتصديق وتفسير الأحلام والذي تجوبه العديد من التناقضات والخرافات؟ نوروني جزاكم الله خيراً .
2/9/2022

رد المستشار
صديقي
ليس لهذا علاقة بقضية نفسية أو بمرض نفساني وإنما له علاقة بأن بعضنا يتلقى إشارات من حين لآخر عن أشخاص آخرين في المنام أو أثناء اليقظة.. قد تأتي الإشارات في شكل أحلام أو إحساس أو فكرة واضحة قوية (مشهد في الذهن) أو هاجس.
لا أظن أن هناك أبحاثا علمية عن هذا الموضوع والتي أدت إلى معرفة كيف تحدث هذه الأشياء وما هي قوانينها... هناك الكثير من القصص في تاريخ البشرية عموما لها علاقة بهذا.. نظريا، لدينا جميعا المقدرة على الإحساس بالأشياء عن بعد ورؤيتها أو تلقي إشارات رمزية أو حرفية في الأحلام عن المستقبل ولكنها نادرا ما تكون واضحة بحيث يمكن فهمها بالكامل قبل حدوثها.. والدتك أحست بشيء ولكنها لم تقدر على تحديده.
تصديق وتفسير الأحلام شيء موجود ويتبعه الكثيرون منذ قديم الزمان ولكن لا يمكننا الاعتماد عليه في إدارة شؤون الحياة.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
واقرأ على مجانين:
حلم ورؤيا من التراث إلى العلم
الأحلام وحقيقة الغيب
تفسير الأحلام.. أوَحْيٌّ بعد رسول الله؟!
تفسيرالأحلام بين العلم والخرافة