الإباحية والعادة السرية
أنا كنت أعاني من ضعف شخصية ورهاب اجتماعي وهذا كان يسببلي اكتئاب مما أدى إلى لجوئي إلى مشاهدة الأفلام الإباحية والعادة السرية لمدة سنتين أو سنة ونص كده وكنت أشوف حاجات غريبة مثل ممارسة الجنس مع المحارم وكانت تثيرني جدا وكنت أحاول الإقلاع عنها وأقلع عنها لمدة أسبوعين أو أسبوع ثم أرجع تاني
لحد ما الحمد لله قدرت أبعد عنها لمدة 3 شهور متواصلين لكن للأسف رجعت تاني ليهم لمدة شهرين تقريبا كل أسبوعين كنت بزل زلة يعني جالي حوالي 5 زلات تقريبا المشكلة إني أنا في مرحلة مهمة دراسية وهي الصف الثالث الثانوي ولسه في بداية السنة وأنا كنت سمعت إن الإباحيه بتأثر على المخ والتركيز والذاكرة وأنا بيجيلي إحساس إن خلاص كده مستقبلي ضاع ومش هعرف أذاكر تاني كويس بسبب إنها بتأثر على المخ
وإن أنا سمعت إن فترة شفاء المخ هي 3 شهور ودي فترة ممكن يفوتني فيها حاجات كتير في الدراسة فبحس بالاكتئاب لأني حاسس إني مش هقدر أتفوق في دراستي أبدا ده سببلي أني أفكر حتى في الانتحار فهل لو أنا بعدت عن الحاجات دي تماما فيه أمل إن مخي يتحسن بسرعة؟ الآن أنا كنت سمعت أنها أيضا بتأثر على هرمون الدومابين وده برده مسببلي اكتئاب لأني حاسس أني مش هحس بطعم أي حاجة حلوة إلا أما الهرمون ده يرجع طبيعي
وهل في أي أدوية أقدر أستخدمها تساعد مخي في التحسن بشكل كبير والتركيز في الدراسة؟
وشكرا لكم
6/9/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "محمد فتحي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
صحيح يرتبط نقص تقدير الذات بضعف التوكيدية والقلق الاجتماعي وهذا كله يسبب اكتئابا ويرتبط بالاكتئاب، وفي سني الرشد المبكر (المراهقة) كثيرا ما يرتبط ذلك بإدمان الإنترنت وإدمان مشاهدة الإباحية أو تصوير البغاء بكل ما يترتب عليه من تخيلات وسلوكيات شاذة.
وصحيح أيضًا أن فرط إدمان المواقع الجنسية الإباحية لسنوات طويلة يمكنه التأثير على تركيب الدماغ بشكل سلبي لا لبس فيه، ولكن أنت لا علاقة لك بكل ذلك.... كل ما نالك من الأذى ظل في مرحلة الأذى المعنوي والسلوكي المعرفي لكن ليس بفضل الله تأثيرا على تركيب الدماغ... ليس فقط لأن توقفت من ثلاثة شهور وإنما لأنك بكل وضوح كنت مذبذبا بين محاولة السيطرة على نفسك ومنعها من فعل يشعرك بالذنب، والاستسلام لها تماما.. لكن تبقى دون المستوى الذي سجلت عنده الآثار السلبية البنيوية على الدماغ.
كل ما تعاني منه أنت الآن ثانوي للقلق والاكتئاب وأفضل مناجزة له هي ممارسة الرياضة بشكل يومي 25 دقيقة على الأقل، مع اتباع نظام غذائي صحي وتنظيم لأوقات الدراسة والنوم... كل ما قرأت عنه من تغيرات مفترضة في الدماغ يمكنك أن تعيده إلى طبيعته إذا فعلا طبقت هذه النصيحة، ولن تحتاج لعلاج نفساني ولا غيره.
ولا يجب أن تسمح لنفسك أبدا بالعودة إلى مواقع الإباحية أو تصوير البغاء، وعليك أن تعرف الفرق بين الامتناع عن مشاهدة الإباحية والامتناع عن الاستمناء الطبيعي دون مواد مصورة، فبينما يجب الامتناع عن الإباحية تماما... يسمح باللجوء إلى الاستمناء (البريء) من حين لآخر... وكل مرة لتفادي الوقوع مرة أخرى بشرك الإباحية... يعني لا توقف الاثنين معا هداك الله تدرج مع نفسك.
واقرأ على مجانين:
إدمان مواقع الإباحية والعادة السرية أيهما نعالج؟
العادة والأفلام الإباحية.... إليك السبل العلاجية
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.