وسواس الكفرية: ما حكم التجاهل؟ واجب!
لا أستطيع بسبب الوسواس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شكرا على هذا الموقع المجاني. عندي وسواس عندما أدعو الله أو أصلي:
1- وسواس السجود لغير الله كيف أتخلص منه قرأت معكم يجب أن أتجاهله وحاولت لكن بعد كل صلاة أشعر بأني أشرك والعياذ بالله
2- عندما أريد أن أستغفر الله أو أدعو الله أو أصلي. تأتيني صور في رأسي أشخاص أعرفهم. كأنهم هم (لا أستطيع أن أكتبها) وكيف أتخلص من هذه الصور يقولون أستعذ من الشيطان لكني لا أستطيع بسبب الصور التي في رأسي.
عندي أسئلة:
1- ما حكم إذا تخيلت اسم الله يعني عندما أسجد أو أصلي أو أركع. أتخيل اسم الله. بسبب الوسواس كما شرحت لكم في سؤال2 (عندما أريد أستغفر الله .......)
2-كنت في الخارج وقلت (لاإله إلا الله) ولكني سكت عندما قلت لا إله بسبب الصور التي كانت ستأتيني ومن ثم شعرت أني أنكرت لا أستطيع أن أكتب.
أجيبوا على سؤالي
لأن ليس لأني في حالة اكتئاب بسبب الأشياء التي حدثت لي لكني لم أقلها لأنها أحداث كثيرة
13/9/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "Mohammed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أيا كانت الصور وأيا كانت الأفكار وأيا كانت المعاني أو الحركات التي يربطها الوسواس بالكفر، فإن الموسوس بالكفر لا يكفر.. لأنه مريض بمرض يسقط عنه التكليف فيما يتعلق به، أنت مريض باضطراب وسواس قهري الكفرية وهو الآن في عرض من عروضه نسميه وسواس الذنب التعمق المرضي... خوف مفرط من الكفر أو الشرك وتعمق في اتهام النفس وتأكيد المسؤولية وتعمق في محاولات التكفير عما فعلت! وأنت لم تفعل شيئا تحاسب عليه لأنك مريض.
في حالة مريض وسواس الكفرية لا توجد أحكام لكل فكر أو خاطرة أو صورة كفرية، هناك حكم واحد هو لا تكليف ولا ذنب من غير مكلف... للمرة الألف مريض وسواس الكفرية يبقى على حالته الإيمانية التي كان عليها قبل الوسوسة بالكفر، وتبقى كذلك حتى يبرأ من وسواسه.
إذن علاج ما أنت فيه الآن فقهيا هو التجاهل، والتجاهل لا يكون لغير موجود فأنت تتجاهل وجود المعنى الكفري (لفكرة أو صورة أو حركة) ولا ترفضه ولا تقبله ولا حتى تتمنى زواله... فقط واصل ما كنت تفعل واثقا أن الوسوسة لا تفسد شيئا من عبادتك... ثم لا تتوقع أن الوسواس وقد لطمته على قفاه بالتجاهل سيبتعد بسهولة بل سيحتال ويحتال ليعيدك وسوستك الأولى فكن دائما منتبها لذلك، سأضع لك في آخر الصفحة ارتباطات تشرح أكثر فاقرأ ولا تخشى قراءة وساوس الآخرين بالعكس اعتبرها تدريبا ما دمت ستفعل ذلك كجزء من علاجك وعلاجك من اختصاص الطبيب والمعالج النفساني.
اقرأ على مجانين:
طريقة تجاهل الوسواس القهري
أتجاهل فأشعر أنها مني! ماذا أفعل بالوسواس؟
وساوس كفرجنسية سرية واستغفار قهري!
وساوس كفرية : احذري الاستغفار القهري
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.