أحب كرة القدم حبا شديدا. ولكن أود أن أسأل حضرتك عن التعصب الذي نجده بين مشجعي الأندية، فهناك مشاحنات كثيرة تحدث بسبب كرة القدم ..
فكيف يكون الشخص منتميا لشيء ويحبه ولا يفرط في التحيز له وإثارة الضغائن بسببه؟
9/10/2022

رد المستشار
صديقي
التعصب يكون بسبب تقدير ذاتي سيء يدفع الشخص لمحاولة الانتماء بعنف لشيء أو لفكرة أو لفريق أو لمجموعة ... الدفاع العنيف الأعمى ورفض الاعتراف بالعيوب والنواقص والهزائم (التعصب) هو إسقاط مشاعر الشخص المتعصب على الفريق .. الشخص المتعصب يود أن يكون مشهورا وعلى حق ومنتصرا دائما، وإن أصابته هزيمة أو فشل فيبرره بأي أسباب عدا التقصير في الأداء أو الافتقار إلى المهارة الكافية.
الروح الرياضية تجعل المتنافسين أحباء وبلا ضغائن وتجعل المهزوم والمنتصر يهنئان بعضهما البعض ويثنيان على حسن أدائهما.
لكي تبرأ من التعصب عليك أن تفهم أن قيمتك في الحياة يجب أن تكون مبنية على أشياء أكبر من فريق وأكبر من لعبة.
يمكنك أيضا أن تجرد لعبة كرة القدم إلى الحقيقة المرة (من وجهة نظر أخرى) وهي إثنان وعشرون أبله يلهثون وراء كرة بين شبكتين ويدفع لهم الملايين مجموعة عالمية من ملايين المخبولين يستغلهم جمع صغير من ملاك الأندية وقياصرة الدعاية ... ليست هناك رياضة مهمة لدرجة التقديس أو فريق مهم لدرجة التعصب.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب