karybaty
alsalam alikom i firstly want to thanking yuo and i am sorry becuase my computer does not writtting arabic and o my bad language
my broblem is bent 3amy live with us with his sister anhis fater in katar they learning here in Egypt l kobra tkes from our monynd whin goes with us to our relative also does that and she is griaah gedaa adn we dont fine reasons to its acting and his sister asking she where this mony comes from? then i known that she is smoking then i facing him ankarat thalik i dont tell any one by it(she was taking shisha and sw that his mather know)tha problim thati did not dail with him by heart (safy)i feeling that i well enter the heel becuose she is my relative and i cant do any thing for him
his parent say they havenot mony to come to egypt i thinking about this evey hur so i want helping from you becuase we are in same hous in 3 rooms and my sister at 15 year thank yuo and i am sorry to my bad writting
jazakom allah khyraa
11/3/2005
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أود أن أشكركم أولا، وأعتذر لعدم توفر اللغة العربية على جهاز الكمبيوتر الذي أستخدمه، كما أعتذر على ضعف لغتي.
تتلخص مشكلتي في ابنة عمي وأختها المقيمات معنا بينما والداهم في دولة عربية أخرى (قطر) ليتابعن دراستهن، ويزعجنا عندما تذهب معنا لزيارة أقاربنا أنها جريئة جدا، ولا نستطيع أن نفهم سبب تصرفاتها، وتتساءل أختها من أين لها هذه النقود، ثم عرفت أنها تدخن، وعندما واجهتها أنكرت ذلك ولم أخبر أحدا بذلك، وتدخن الشيشة وتقول أن والدتها تعرف ذلك.
والمشكلة أنني لا أتعامل معها بقلب صافي وأشعر أنني سأدخل النار لأنها قريبتي ولا أستطيع مساعدتها بشيء.
يقول والداهم أنهم لا يملكون ما يكفي من المال كي يأتوا إلى مصر، هذا الأمر يشغل بالي طوال الوقت، ولذا أطلب منكم المساعدة ذلك أنا نعيش في نفس المنزل الذي يحوي ثلاث غرف ولي أخت عمرها 15 عام،
وشكرا وأعتذر عن طريقتي في الكتابة،
وجزاكم الله خيرا.
11/3/2005

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
ينعش الإنسان أن يحتوي أي عمل يقوم به على إثارة دافعيته للمزيد من التعلم، فطريقتك في الكتابة ذكرتني بمحاولات زميلاتي في الابتدائية تعليمي طريقة نطق الكلمات الانجليزية من خلال كتابتها بأحرف عربية وللأسف لم تنجح كل مساعيهن حيث أن العقل الذي رزقته لا يتصف بالمرونة الكافية، وعندما قرأت رسالتك تمنيت لو كنت حاولت أكثر أن أتعلم تلك المهارة.
عزيزتي المشكلة ليست في طريقة كتابتك ولكن في عدم وضوح أبعاد المشكلة بالنسبة لي، وقد يكون السبب إغفالك كثير من التفاصيل عن دور والديك مثلا أو عدم تمكني من فهم كلماتك تماما.
فهمت من أسطرك أن ابنة عمك وأخيها (أو أختها) يعيشون معكم في البيت لمتابعة دراستهم في مصر بينما يعمل والداهم في دولة أخرى ولا يملكون فائض من المال ليأتوا لمتابعة أولادهم مما يترك الأبناء بغير رقابة، وتلاحظين عليهم سلوكيات لا تعجبك من جرأة منتقدة وتدخين وما يظهر معهم من مال لا تعرفين مصدره وتخشين من تأثيرهم على شقيقتك الصغيرة كما أنك تشعرين بأنك مسئولة أيضا عن أقاربك ولا تعرفين كيف تتصرفين معهم.
كنت أود لو عرفت كم أعمارهم؟ أي مرحلة يتابعون هل هم في المدرسة أم هم في الجامعات؟؟
معك حق في خشيتك من تأثيرهم على شقيقتك الصغيرة حيث أن المكان الذي تعيشون فيه لا يسمح بتجنب أي نموذج لا تحبذينه، ولكن في غياب الكثير من المعلومات عني سأخبرك بما يلي:
تذكري أن لا تزر وازرة وزر أخرى وكل مسئول عن عمله، وحق أقاربك عليك لا يتعدى حسن الضيافة وإن استمرت سنوات، والنصح والذي هو حق للمؤمن على المؤمن دون أن يدخل في مسئوليتك مهمة أخذهم أو عدهم أخذهم بها فانك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء أن يهتدي، إذن عليك أن تبيني لهم تبعات سلوكهم سواء غير المقبول اجتماعيا والذي تصفينه انت بالجراءة الزائدة، أو التدخين وهذا يتطلب منك إصلاح العلاقة معهم بحيث تسمح لك بانتقادهم ويزيد من تقبلهم لكلامك.
احمي شقيقتك من تأثير النموذج الذي يعرضه عليها أقاربك بأن تكوني مقربة لها فتكوني أنت النموذج الذي تقتدي به لا هم، قربك منها وطيب العلاقة معها سيتيح لك فرصة الإطلاع على أفكارها واهتماماتها وبالتالي توجيه النصح المناسب في الوقت المناسب.
حاولي أن تستعيني بوالديك إذا كان ممكنا لتوجيه سلوك ضيوفكم فهم في النهاية مسئولون عنهم نوعا ما أكثر منك أمام الله وأمام والديهم. وسامحيني إن عجزت عن مساعدتك ولكني جاهزة لتلقي المزيد من التفاصيل إذا رغبت وأهلا وسهلا بك على موقعنا.