أصبت بوسواس قهري قبل 5 أشهر، والآن أعاني من وسواس الشك
شخصت قبل 5 أشهر باضطراب الوسواس القهري (بدأ بوسواس الأمراض ثم الأذى وبعدها راحلي لمدة وعاد بسبب قراءتي وخوفي من الأمراض النفسية خصوصا الفصام ففي كل ثانية أتخيل نفسي مصابا به بعدها زدت قرأت على جنون الارتياب والاضطهاد فأصابني وسواس هذا المرض أيضا فمثلا نيجي نأكل تجيني فكرة بلي مسمومة ونيجي نرقد تجيني فكرة بلي راح نتأذى وماراح نحوس نتخلص من هاذ الأفكار مقدرتش)
رغم أنها أفكار سخيفة إلا أنها استحوذت على عقلي لذا حبيت نسأل أهل الاختصاص هل أنا مصاب بالفصام وأعراضه كجنون الارتياب والاظطهاد أم هي فقط وسواس من فضلكم لأنني تعبت + امبارح قريت بالزاف على جنون الارتياب والاظطهاد وتجيني أفكار وسواسية عليها مانيجي نأكل تجيني فكرة بلي ربما مسمومة نستغفر ونتعوذ لكن بدون فائدة نحوس نتخلص من هذه الأفكار المتعبة ونتخلص من وسواس الشك الذي أتعبني رغم أنه حديث معي ( 3 ايام فقط )
وجاءني كما ذكرت بسبب القراءة عنه وتأثرت بأعراض جنون الارتياب والله أنا جد خائف دكتور تعبت جدا منه فهذا الأخير (وسواس الشك) يأتيني في من أحبهم أمي وعائلتي ويأتيني في الناس خارجا رغم أنني مقتنع أن هذه الفكرة سخيفة لكنها تخيفني وأكثر ما يخيفني فيها أقول ربما سأنفذها، وأتهم أمي العزيزة أو أتهم الناس ... إلخ
كل ما قرأته عن البارانويا وجنون الارتياب أحسه في نفسي
ماذا أفعل؟
30/4/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "ريان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
هل نستطيع اعتبارها دائما فكرة أو أفكار سخيفة، بناء على إصرارك أنها فكرة سخيفة، أم تراك أحيانا تصدقها؟ هذا أمر يصعب الحكم عليه خلال 3 أيام فقط! لكن عليك أن تعمل بجد على تتفيه الفكرة الوسواسية وأن تحسن تجاهلها بعد ذلك على أن تعيش وسط أهلك تأكل وتشرب معهم، إذا نجحت في ذلك فسيصبح الأمر بعد حين تاريخا تحكيه عن نوبة وسواس الخوف من الفصام بعد الخوف من الأذى الذي سبقه وسواس الأمراض، أي أنها حلقات في اضطراب الوسواس القهري... وعليك بالطبع في كل الأحوال مواصلة الالتزام بخطتك العلاجية التي يفترض أنها بنيت على تشخيصك منذ 5 أشهر بوسواس قهري كما قدمت إفادتك.
لكني لا أخفيك القول بأن هذا النوع من الوسواس ولنسمه الوساوس الزورانية، ليس معتادا أن يظهر في حالات الوسواس القهري كبداية أعراض وربما يحدث في كأعراض نوبة وسوسة ضمن مسار اضطراب الوسواس القهري لكنه في هذه الحالة نادرا ما يطول تأثيره على المريض.
وكلمة أخرى مهمة عن الفرق بين نوعين من الشك أحدهما هو الشك الوسواسي في مريض الوسواس القهري وهو شك ذاتي من المريض في نفسه في فعله أو في ذكرياته أو نواياه أو مشاعره... إلخ والآخر هو الشك الزوراني وهو شك من المريض في نوايا الآخرين تجاهه وولائهم وإخلاصهم.