أفيدوني
أنا لم أبلغ حتى الآن ولدي تخوف من عملية الانتصاب، وذلك التخوف نابع من خجلي الشديد فهل يلاحظ من حولي الانتصاب عند حدوثه؟
هل يحتاج الأمر لأن أرتدي ملابس واسعة أكثر من ذي قبل؟
كما أني لا أدري هل يرتفع العضو أثناء انتصابه مثلاً؟
ثم ماذا عن الأحلام التي من المفترض أن أراها أثناء الاحتلام؟
هل سأرى علاقة كاملة أقوم بها ومنها أتعلم كيف أقوم بعلاقة؟ أم ماذا؟
وشكراً
08/04/2005

رد المستشار
الابن العزيز: والله لقد سعدت برسالتك سعادة كبيرة، وأعجبني حرصك واهتمامك على فهم أمور دقيقة وخاصة جدا من مصدر صحيح يرشدك إلى الصواب، فنحن في زمن تعددت فيه المصادر واختلط فيه الحابل بالنابل، وكثرت فيه المعلومات المغلوطة والمشوشة في هذه الأمور بالذات.
فأهلا بك أيها الابن الغالي ومرحبا بك في مجانين، وأهلا بك في عالم المراهقة، وأرجو ألا تعتبر مراهقة كلمة مهينة، بل هي كلمة تعبر عن مرحلة جديدة في حياتك وهي العبور من عالم الطفولة إلى عالم الكمال والقوة والرشد، ومع الدخول في مرحلة المراهقة وظهور علامات البلوغ تبدأ المسئولية أمام الله عز وجل ويبدأ التكليف بالشرائع والواجبات، فتكون المراهقة هنا بمعنى التعب والجهد والإرهاق التي يعيشها الفتى وليس المتداول بين الناس الذي يدل على اللامبالاة أو عدم تحمل المسؤولية أو الاستهتار.
ولذلك فإن مرحلة التحول الكبرى هذه هي المرحلة التي تتفجر أمامها التساؤلات الكثيرة والحيرة والتخبط حتى يتم اكتمال النمو الجسمي والعقلي والنفسي والعاطفي، ومن هنا فقد أولى الإسلام مكانة وعناية خاصة بالشاب في كل الأمور والأحكام الفقهية الخاصة بهم وكان عليه الصلاة والسلام يوصي بهم إذ قال عليه الصلاة والسلام "أوصيكم بالشباب خيرا فإنهم أرق أفئدة، ولقد بعثني الله بالحنيفية السمحة فحالفني الشباب، وخالفني الشيوخ" صدق صلى الله عليه وسلم.
- أما سؤالك عن البلوغ والاحتلام فأحب أن أوضح لك نقطة هامة مثل الرد على سؤالك.
- إن المشاعر الجنسية التي تبدأ مع مرحلة البلوغ هي مشاعر فطرية تنمو داخل الشاب مع النمو الجسدي والعقلي وهذه المشاعر لا حرج ولا عيب فيها ولا هي مشاعر مرفوضة ولا مستقذرة طالما استوعب الشاب كيفية توظيفها في الوقت المناسب والمكان المناسب
- أما عن سؤالك عن البلوغ والانتصاب، فأبدأ معك بالبلوغ "إن للبلوغ علامات أساسية وعلامات ثانوية، والعلامة الأساسية للبلوغ هي نزول المني من العضو الذكري أثناء الاحتلام" ويكون نزول المني هنا سببه هو رؤية أحلام فيها مثيرات جنسية وليس بالضرورة أن يرى الشاب علاقة جنسية كاملة، بل تعتمد هذه الأحلام على أي مثير يكون الشاب قد رآه في الواقع أو من خبرات جنسية أو أي شيء من هذا القبيل، بل أنه لن يرى في الحلم علاقة جنسية كاملة ما لم يكن قد رآها في الواقع، لأن الأحلام تعتمد على الكم المعرفي لهذه الأمور بالنسبة للشاب.
- أما العلامات الثانوية للبلوغ وأهمها كبر حجم الأعضاء التناسلية ثم علامات أخرى كظهور الشعر في الوجه والإبطين والعانة وخشونة الصوت ونمو الغدد العرقية ونمو العضلات إلى آخره....
- أما سؤالك عن الانتصاب، أيها الابن العزيز لا يحدث إلا في وجود مثيرات سواء كانت عن طريق اللمس أو الرؤية أو السمع أو حتى الأفكار أما أن يحدث الانتصاب في أي وقت فهذا لا يحدث لأن هناك مراكز في المخ تعطي الإشارة للأعضاء التناسلية للانتصاب
- عند التعرض للمثير الخارجي، وبدون هذه المؤثرات أو المثيرات لا يحدث الانتصاب إلا في حالات مرضية.
وفي النهاية أدعوك أيها الابن العزيز أن تستغل الطاقات والإمكانيات والقدرات العظيمة التي أودعها الله فيك وتحرص كل الحرص على أن تنمي جسدك وعقلك ونفسك بكل ما هو نافع ومفيد.
ودعائي لك أن يوفقك الله ويهديك ويبارك لك في عمرك وشبابك.
ولتعلم يا ولدي العزيز أن قلوبنا وعقولنا مفتوحة لك ولكل الشباب لأنكم رأس مال هذه الأمة وثروتها الحقيقية ومستقبلها المشرق بإذن الله