السلام عليكم
لقد علمت أن ابني الأكبر (تسعة أعوام) قد تحرش بأخيه ذي الخمسة أعوام مرتين فقط حيث يقترب منه من الخلف ولقد نبهته وأفهمته أن هذا خطأ ويجب ألا يعود إليه
فهل هذا يكفي؟
وهل هناك داعي للقلق أم مجرد عارض ويزول؟
24/8/2023

رد المستشار
لو كان أصغر من ذلك لقلت لك عارض ويزول، ولكن أتمنى أن تخلقي أولا بينك وبينه جوا من الحب والثقة والقرب والصداقة بصدق وليس تمثيلا ، حتى تتفهمي منه لماذا يفعل ذلك؟ هل يرى شيئا؟ هل تعرض لمن تحرش به؟ هل بعض الأصدقاء يتحدثون معه في ذلك؟
حتى تتمكني من معرفة السبب الحقيقي وراء فعله هذا وحين تكتشفي السبب سيكون هناك حديثا آخر وإن لم تجدي سببا غير حديثا أو نحوه فعليك أن تكملي مشوار الصداقة والتفاهم لأنه هو ما سيحميه من نفسه وسيحمي الآخرين منه وتبدئي مع نفسك قرار الثقيف الجنسي له حسب عمره حتى لا تخلطي الأمور ببعضها فتقولي ما لا يناسبه أو تتجاهلي تساؤلاته التي يجب أن يعرفها ، وأنصحك بالهدوء التام وأن تتأكدي أنه لازال في سن يمكنك التأثير عليه فيه لأنه قارب من المراهقة المبكرة والتي ستحتاج منك لبذل جهد منك تجاهه يقل هذا الجهد وتطمئني عليه ويبقى مرجعيته لك حين تستغلي الوقت من الآن لتكونا صداقة تحميه.
وكذلك سيكون المشوار مع أخيه حتى يصلا لبر الأمان بدبلوماسيتك وقراءتك في تلك الموضوعات التي أسهب فيها الموقع لخدمة الامهات في هذا المجال
ويضيف د. وائل أبو هندي الأخت الفاضلة "نجلاء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، أوجزت مجيبتك أ. أميرة بدران وأنجزت بارك الله فيها، فقط وددت الإشارة إلى أن ما حدث بين ولديك ليس أكثر من لعب جنسي من الطبيعي أن يحدث بين الأطفال وليس أمرا خطيرا ولا شاذا كما تظنين.
واقرئي على مجانين:
ألعاب الطفولة: رغبات جنسية بريئة!
مرحلة المراهقة وما تحمله من تقلبات
لعب الأطفال الجنسي ليس اضطرابا ولا جريمة!
طفل السادسة يعبث! لعبة الدكتور
لعب × لعب: عروسة وعريس ودكاترة وكواليس!
اللعب الجنسي في الأطفال... رأي آخر