وسواس الطهر من الحيض! وسواس الكفرية! م
وسواس
قرأت فتوى في الموقع عن حكم ابتلاع اللعاب إذا أتى على الشفاه يجوز ابتلاعه هل يجوز ابتلاعه أيضا عندما يكون عند أطراف الشفة بحيث يمكن يكون خرج من حد الشفاه إلى الجلد حواليه وهذا أمر يصعب علي التحرز منه هل يجوز ابتلاعه؟
أيضا عندما أبتلع ريقي وأتكلم أشعر بنفس الشيء الذي يرتفع وأشك أني قصدت أن أخرج القلس دائما أشك أني أتعمد إخراج القلس وأنا أفعل العكس لكي لا أتعمد إخراجه عندما أبتلع أسكت لا أتكلم لأني أشعر بارتفاع شيء ولا أريد أن أقصد إخراجه
لدي رعب بحالة الصيام أي شيء يمسك شفاهي يفطرني حتى مفرشي ووسادتي التي أنام عليها أخاف يكون عليها نجاسة بحكم أني مريضة سلس وأخذت حكم المالكية بعدم تطهير اللباس لمريض السلس وتمسك شفاهي وأبتلع ريقي وتفسد صومي
أشعر بأني الوحيدة التي تفكر بهذه الطرق المجنونة ولا أعرف ماذا أفعل ولا يرتاح بالي وأبقى بحالة قلق طول اليوم
أتمنى تجيبون على أسئلتي لأني لا أستطيع الذهاب إلى دكتور نفساني أهلي لن يسمحوا لي.
6/1/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "M" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم ابتلاع اللعاب إذا أتى على الشفاه غير مفطر عند الحنفية، ويجوز ابتلاعه عندهم أيضا عندما يكون عند أطراف الشفة، وبشكل عام فإن كل ما لا يمكن الاحتراز منه لا يفطر!
المشكلة الحقيقية هي في وسواس حفظ الصيام الذي هو غالبا جزء من أعراض اضطراب وسواس قهري أشمل، وهو ما يجعلك تعيشين حالة الرعب طالما أنك صائمة، ويجعلني أطمئنك إلى أن صيامك لن يفسد مهما توهمت ذلك لأن الوسوسة تسقط التكليف!
جميل أن تأخذي بحكم سنية إزالة النجاسة من المالكية، لكن مسألة أن تحكمي على المفرش أو الوسادة بأنها قد تتنجسان فهنا لابد أن تنتبهي إلى أن خوفك من أو شكك في النجاسة لا مجال له في الفقه لأنك في كل الأحوال التي تصفين لا ترين أي علامة على النجاسة يعني لا بالرؤية ولا بالشم فعن أي نجاسة تتحدثين؟ لعل يفيدك أن تقرئي ردنا هذا: انتشار النجاسة: سؤال دقيق! بعد الأخذ بالسنية!، ثم تتحدثين عن أن هذه النجاسة في المفرش أو الوسادة ربما تمسك شفتيك فتبتلعين أنت الريق الذي على شفتيك فتفطرين! يعني كأنها النار تنتشر في الهشيم وتصورك انتشار النجاسة بهذا الشكل تفكير خرافي لا معنى له.
يعني باختصار لا يشكل كل هذا الذي تصفين والذي تخافين أي تهديد لسلامة صيامك، ثم هل تظنين نجاسة بهذه القوة التي تتخيلينها لن يكون لها طعم تحسينه في فمك أثناء عملية الابتلاع تلك؟ ترى حصل هذا؟ طيب حتى لو أنك جئتني تسألين الحقني يا دكتور لقد ذقت طعم النجاسة (يعني حقيقية!) فهل أفطرت؟ فسأقول لك لا بل صيامك صحيح وأنا متأكد أنك مع الأسف عرضة لأحاسيس كاذبة تحدث لك لتدعم الوسواس وتضعف قدرتك على تجاهله.
اطمئني إذن على صحة صيامك وكُفّي هداك الله عن فرط الخوف من فساد الصيام، وإلا فأنت بحاجة إلى برنامج علاجي سلوكي معرفي إضافة لعلاج عقاري أو أكثر.
اقرئ على مجانين:
وسواس الصيام: التجشؤ في رمضان!
وساوس الصيام: وارتفاع السوائل واللعاب!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه هل يفطر؟
وسواس الصيام: جرب الصيام في المطبخ!
وسواس الصيام: من الشك حتى الابتلاع!
وسواس الصيام: حركة لساني، وهل فعلاً بلعت؟!
وسواس الصيام: القلس والارتجاع!
وسواس الصيام: طعم الشفاه والشعر!
وسواس الصيام: كيفية التعرض ومنع الاستجابة!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.