استشارة عن الدراسة
السلام عليكم في الواقع ليس لدي مشكله إنما استشارة:
أنا في الصف الأول الثانوي17 سنة أي بقي لدي سنة لأذهب للجامعة ومحتارة فيما أدرس: أهلي وأيضا أنا أميل لكن ليس حبا للمادة لدراسة الطب أو الصيدلة... للعمل و.. وفي نفسي أحب أن أعمل في مجال الصحافة مقدمة أو معدة برامج سياسية.. فهل يمكن الجمع بينهما.
بمعنى هل يمكن أن أدرس الصحافة إلى جانب الدراسة الأصلية عن طريق الانتساب؟ وهل يجوز أصلا دراسة اختصاصين في نفس الوقت. وأصلا ما هي الكليات التي يجب دخولها للعمل في مجال الإعلام. علما بأني استطيع تخصيص أغلب وقتي للدراسة والقراءة مع التوفيق مع الأمور الأخرى لأني متعودة على ذلك.
وسؤال آخر: لو سمحتم إعطائي معلومات عن تخصص الكيمياء الحيوية وهل يمكن دراسته كاختصاص بعد: الطب/ طب الأسنان..... وشكرا جزيلا
13/05/2005

رد المستشار
وعليكم السلام
الحمد لله على نعمة الاستقرار وانعدام المشاكل مع أن هذا قد يعني قطع أرزاقنا!!
اختيار تخصص الدراسة قضية شخصية لا أستطيع أن أشير عليك فيه، فهو قرار يتأثر بأمور عدة مثل ميولك نحو المواد وتكاليف الدراسة في التخصص المرغوب ثم الهدف الحقيقي من الدارسة، مثلا هل تدرسين فقط لحسن استغلال الوقت؟؟ أم أن الهدف من الدارسة التأهيل للحصول على عمل؟؟ فقد أختار أن أدرس مادة ما مع العلم بأن سوق العمل فيها ضعيف جدا والمنافسة عالية ولكني أحبها وأستطيع الانتظار للحصول على فرصة عمل، وقد يكون الهدف الأساسي من الدراسة هو الحصول على عمل وعندها سأختار مجال عمل مطلوب مثل التدريس.
لا يوجد حسب معلوماتي أي قطاع أو تخصص لا يعاني أهله من البطالة في مجتمعاتنا بما فيها الطب والهندسة والصيدلة، وإن كان من الشائع أن عمل الطبيب عمل مربح وهذه فكرة مشرقة لا يثبتها الواقع، فالطبيب مثلا كي ينجح عليه أن يدرس سنوات طويلة في مستوى البكالوريوس وفي سنوات التخصص فيما بعد ولينجح في سوق العمل والمنافسة لن يستطيع التوقف عن الدراسة والاطلاع كي يبقى متابعا لكل جديد، وأنا أعتقد أنك مدركة لمثل هذا الكلام.
بالنسبة لسؤالك عن اختيار تخصص علمي والحفاظ على اهتمامك بالصحافة بالطبع يمكنك ذلك فيكون تخصص الطب هو الأساس وتتابعي اهتمامك الآخر كهواية حرة دون أن تكوني مضطرة لدراسته كتخصص جامعي فدراسة الطب لن تترك لك الكثير من الوقت كي تدرسي شيء ما بالانتساب، ولكن يمكنك إثراء اهتمامك من خلال الأنشطة الحرة في الإجازات وأوقات الفراغ.
أي معلومات تلك التي تريدينها عن الكيمياء الحيوية وهي العلم الذي يدرس تعامل الجسد الإنساني بما فيه من أجهزة مع الدواء، وبالطبع يمكنك التخصص في الكيمياء الحيوية بعد الطب أكثر منها بعد طب الأسنان ولكن يجب أن تراجعي قسم القبول والتسجيل في أي مكان ترغبين في الدراسة فيه فهو قادر على أن يوفر لك توصيف للمواد توضح لك ما تتناوله، وكل جامعة لها قوانينها الخاصة بها، وتتيح بعض الجامعات لطلابها دراسة تخصص أساسي وآخر فرعي وطبعا هذا بعيدا عن الطب، وخصوصا تلك الجامعات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة في التعليم وأخرى تتيح للطالب دراسة سنة إضافية للحصول على درجة أخرى قريبة من التخصص الأول مثل تخصص إدارة الأعمال والعلوم المصرفية أو العلوم المصرفية والمحاسبة.
أما بالنسبة للعمل فيما بعد فنرى كثيرا من الأطباء لهم اهتمامات أدبية ومبدعون فيها واقرئي من على الموقع ضمن إبداعات كتاباتهم واقرئي من على اليوميات يوميات الدكتور مجدي سعيد بعنوان صور عل تجربته تفيدك، ولا ننسى أن الممثل يحي الفخراني درس الطب ومثله عزت أبو عوف ولكن أين يجد الإنسان نفسه في سوق العمل فأعتقد أنه دور الأرزاق والأقدار.