وسواس العقيدة: طبيب وأريد الرد الشرعي! م1
وسواس الكفر
السلام عليكم، أرجو من الأستاذة رفيف الصباغ أن تجيبني على استشارتي.. أنا عندي وسواس الكفر وملتزم بالعلاج الدوائي والسلوكي الحمد لله. وسواس الكفر عندي أحيانا بيخليني أتلفظ بالكفر والعياذ بالله وبالذات لو ارتكبت معصية!!
كان عندي سؤال لو أنا قصرت في العلاج هل أكون محاسبا بالكفر؟؟ أنا مش ناوي أقصر فى العلاج بس محتاج أطمئن أكثر.
ثاني وسواس هو الاغتسال والحائل.. هل المني بعد ما يجف بيكون حائل يمنع وصول الماء؟ حتى لو أنا مش شايف أي أثر له ولا لازم يكون طبقة.. عشان أغلب المني بيتبخر ومش بيكون له أثر!! شكرا لكم جميعا
7/2/2024

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "Mohamed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أعتذر لك عن إحالة إفادتك إلى د. رفيف الصباغ نظرا لانشغالها الشديد واضطرارها للتأخر في الرد وتكرار طلبها التخفيف من الحمل الذي تمثله استشارات لم تجب عليها بعد، كل هذا في دمشق يحدث حيث تعيش المستشارة الفاضلة، ولما كانت تساؤلاتك شائعة على ألسنة الموسوسين وفي إفاداتهم للمواقع فسأتولى الرد عليك.
أعلق أولا على قولك (وسواس الكفر عندي أحيانا بيخليني أتلفظ بالكفر والعياذ بالله وبالذات لو ارتكبت معصية!) هذا كله شيء واحد تلفظت أو لم تتلفظ أو استغل الوسواس ضعفك أثناء ارتكاب المعصية أو بدون معصية لا فرق ولا حساب ففي وسواس الكفرية حتى النطق بالكفر ليس كفرا!
وأما سؤال (لو أنا قصرت في العلاج هل أكون محاسبا بالكفر؟؟) فسؤال ذي شجون لدي شخصيا فأنا أمارس العلاج السلوكي المعرفي لمرضى الوسواس القهري منذ ما يزيد على العقدين، وكنت في بدايات فتح الله علي بالمعرفة العلمية والشرعية الخاصة بالوسواس القهري، كنت أهدد مرضاي أحيانا بمعنى قريب من هذا قائلا لم تكن تعرف كيف تستجيب للوسواس بشكل صحيح والآن عرفت يعني أظنك تكون مذنبا إن لم تحاول تطبيق العلاج، وكنت في ذلك الوقت أقول لعل ابن قدامة المقدسي حين كتب رسالته في ذم الموسوسين كان يعاني من عدم سماعهم للكلام، وانفعل مثلما كنت أنفعل.
لكن للأمانة لم يكن الأمر أبدا يتعلق بالكفر ولا تكلم معي أحد في ذلك قبلك، خاصة وأن مريض وسواس الكفرية محصن ضد الكفر، والأهم من ذلك أنني بعد أن زادت خبرتي أصبحت أخاف اتهامهم بذلك لأني أصبحت أكثر معرفة بما يجعل إرادة مريض الوسواس غير مكتملة الحرية... إذن علينا أن نعلمهم ما نظنه أفضل طريقة للتعامل مع الوسوسة، ويوفق الله من يوفقه ويعفو عن المخفقين في العلاج... إذن اطمئن لا ذنب ولا كفر.
وأما وسواس الاغتسال والحائل.. هل المني بعد ما يجف بيكون حائل يمنع وصول الماء؟ فلا لأنه ذواب في الماء يعني لو افترضنا أنه جف على جلدك فإن غسل الجلد بالماء أثناء الغسل يكفي لإزالته... هداك الله
أخيرا أيها الزميل العزيز عليك كطبيب أن تطلب العون من أي من زملائك من أطباء النفس فهذا سيخفف عنك كثيرا من العبء.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.