الوسواس والصيام
السلام عليكم أود أن أسألكم في أمر الصيام، أنا أولا أعاني من وسواس صيام كنت أتتبع موقعكم في أمور الصيام والوسوسة فأحسست براحة كبيرة مكنتني من صيام بدون وسواس إلا إني أشك في أمري هذي مرة
أنا أعاني من كثرة تجشؤ في رمضان وهذا أمر أقلقني جدا فاليوم مثلا جاءني تجشؤ مع وجود بعض ماء فبلعته عمدا وأقول في نفسي إنه غير مفطر كي أشفى من الوسواس لكني لم أقتنع دخلت في نت وتبين لي أنه مفطر.
دخلت في حزن شديد وخشيت على نفسي أن يعود الوسواس أضعاف وأن يحدث لي ما حدث قبل سنيتين إني قد صمت نصف رمضان قضاء من وسوسة فهل يجب عليّ قضاء؟ أم إن صومي صحيح؟
كذلك أود أن أسألكم في أمر مرطب شفاه أنا أتناول دواء وذلك دواء يعمل على تجفيف جسم من بينها الشفاه أخبرتني طبيبة أن أضع مرطبا في رمضان لأنه غير مفطر إضافة إلى أن شفاهي أثناء صيام تصير تتقشر وأحيانا ينزل دم فوضعت مرطب فدخل في فمي فبلعته عمدا
فلم أدري هل حقا يجب عليّ قضاء أم أن صيامي صحيح؟ إضافة إلى أنني لا أستطيع أن أضعه خارج فمي لأني أعلم أن الوسواس سيقلتني لا محالة وأنه سيدخل
أرجو منكم الرد في أسرع وقت
والله يجازيكم خيرا
21/3/2024

رد المستشار
الابنة الفاضلة "نور" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية أطمئنك إلى أن صيامك صحيح لأن مريض الوسواس القهري حين يوسوس في الصيام يسقط عنه التكليف بمراقبة صيامه، ومراقبة الصيام لا تعني للمسلم الصحيح إلا أن يصوم كما يصوم المسلمون، أما للموسوس في الصيام فتعنى أشكالا شتى من المراقبة المستمرة، وفرط التحاشي (وربما اعتزال الناس أثناء الصيام)، إضافة إلى قهور تكرار النية أو تكرار أنا صائم... إلخ وقد سمينا هذا العرض وسواس حفظ الصيام.
ويقع ما شكوت منه لنا تحت بند المراقبة الدؤوبة لكل ما يمكن أن يفسد الصيام (كل حسب فهمه) ومنها العمليات والمنعكسات الطبيعية والتي تقع في كثير من الأحيان بين الأفعال الإرادية والأفعال التلقائية (أي أنها مما لا يمكن الاحتراز منه) هذا بالنسبة للصحيح وليس المريض بالوسواس والذي تتأثر إرادته وتتعثر قدرته على التواصل مع دواخله بالشكل الذي يشترط للتعمد أو لعقد النية أو استحضارها بما يسقط عنه التكليف (كما يظهر بجلاء في الارتباطات أدناه وهي أمثلة من كثير)، وبالتالي فأنت غير مكلفة بتلك المراقبة من الأساس، فقط صومي وانشغلي بما تشائين والفائز في رمضان هو من تشغله العبادة بدلا من الرد على الوساوس والذي لا تكلفين به يا "نور".
وبالنسبة لموضوع مرطب الشفاه عليك الأخذ بما نصحتك الطبيبة فحفظك لشفتيك واجب شرعي، وليس لدي شك في أنك لم تتعمدي بلعه بعد دخوله فمك لأن الطبيعي أنه يذوب في اللعاب ولا أستطيع أن أقول لك فقط لا تتعمدي بلعه، ولا حتى لا تتعمدي إدخاله فمك.. رغم علمي أنك لا تفعلين.
اقرئي على مجانين:
وسواس الصيام: التجشؤ في رمضان!
وساوس الصيام: وارتفاع السوائل واللعاب!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه لا يفطر!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه هل يفطر؟
وسواس الصيام: جرب الصيام في المطبخ!
وسواس الصيام: من الشك حتى الابتلاع!
وسواس الصيام: حركة لساني، وهل فعلاً بلعت؟!
وسواس الصيام: القلس والارتجاع!
وسواس الصيام: طعم الشفاه والشعر!
وسواس الصيام: كيفية التعرض ومنع الاستجابة!
المطلوب منك هو أن تسارعي بعرض الحالة على طبيب نفساني لاستكمال التشخيص ووضع خطة العلاج، وتفيدك كل الارتباطات التي تجدينها داخل الإحالات أعلاه، فاقرئي بتروٍ وتفهمي كل تتعاملين مع الوسواس.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.