و.ذ.ت.ق أخاف ألا يقبل التزامي! م6
الريح والصلاة
السلام عليكم، أنا لست مصابة بوسواس الريح إذ تمكنت من مجابهته، ولكني مصابة بالقولون وطبعا هذا حتى بمجرد الحركة وأو التعرض للهواء أو الأكل والشرب يسبب تجمع الغازات في بطني، دائما أحرص على إفراغ أمعائي قبل الوضوء ونعم أعلم أنه غلط وحتى أدى إلى تكون البواسير عندي وفرط نشاط المثانة، ولكن سأحاول المقاومة.
المهم الآن أني احترت بين حكم صاحب السلس وبين حكم الإنسان العادي يعني أنا غالبا بسبب توتري لابد من أن تأتيني الغازات وقت الصلاة في 60-70% من الصلوات. وكثيييييرا ما أخرج عن الوقت محاولة أن أجد الوقت الذي تنتهي في الغازات والانتفاخ لكي أصلي كما يقول الشيوخ، ولكن أيضا هناك أيام أكون بحال جيدة لا انتفاخ ولا غيره وبمجرد الصلاة عند آخر ركعة تأتي الغازات. هنا أقول هل هي غازات الصلاة المعتادة أم مثلي مثل الإنسان غير المصاب بالقولون؟
عن نفسي أحاول أن أقنع نفسي أن الله أعلم وأني لم أكن على دراية بقدوم الغازات أو مثلا فعلت كل ما أستطيع لإخراجها للحد الأقصى ورغم ذلك تخرج فلست ملامة مادمت توضأت بعد دخول الوقت أو حافظت على الوضوء من الصلاة السابقة كما يقول بعض الشيوخ، فهل هذا صحيح؟
أعلم أنكم لستم شيوخ، ولكن أظن أن بعض الدكاترة منكم لديهم علم بالفتاوى في هذا الأمر
شكرا جزيلا
26/10/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "ميسم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
(احترت بين حكم صاحب السلس وبين حكم الإنسان العادي) لا أدري لمَ تحتارين؟ فلا أنت صاحبة سلس ولا أنت إنسان عادي أي لا علاقة لك بحكم هذ أو حكم ذاك! أنت -وإن خادعت نفسك- مريضة بوسواس قهري ديني تعمق كما سبق وأوضحنا، وبالتالي عليك اتباع الأحكام الخاصة بمرضى الوسواس القهري وليس أحكام مرضى السلس ولا أحكام الأصحاء، وملخص تلك الأحكام في حالة وسواس قهري خروج الريح هو أن ريحك لا تفسد الوضوء ولا الصلاة يعني تجاهل تستريح.
الوقوع في وهم سلس الريح وسلس البول مشهور الحدوث في الموسوسين بما يخرج من السبيلين (الدبر و/أو القبل)، وفي حين وضع الفقهاء قواعد معينة ليطبقها مريض السلس (مثل التفريغ قبل الوضوء ومثل انتظار الهدوء... إلخ) فإن تطبيقها في مريض الوسواس القهري لأنه يمثل احتياطات تأمين غالبا ما تفشل وإن نجحت فعلى حساب استمرار المشكلة، واقرئي في ذلك:
وساوس الطهارة: النقطة والريح تجاهل تستريح!
وسواس النجاسة مثانة مفرطة النشاط والذي منه!!
وساوس الصلاة: سلس الريح المتقطع! وسواس! م1
سلس الإرجاز وسلس البول وسواس قهري!
وسواس خروج الريح: الشعور الحسي بخروج الريح!
وسواس الصلاة والغسل وخروج الريح!
وسواس خروج الريح: التجاهل هو الصحيح!
وسواس حفظ الوضوء: خروج الريح عمدا!!
إذن من فضلك توقفي عن كل ما تفعلين من احتياطات وما تضعين من قيود على الأطعمة والأشربة وغيرها وتوقفي عن الاهتمام بموضوع خروج الريح بالكلية لأنك مريضة وسواس قهري، أخيرا أكرر أولا ما قالته لك د. رفيف الصباغ: (تحتاجين إلى وقفة صادقة مع نفسك وسؤالها: هل تريد العلاج أم لا؟ إذا كانت تريد فوطني نفسك على ألم قد يكون كالكيّ بالنار، هل أنت مستعدة؟) وثانيا ما قلته أنا سابقا (أنصحك بالبحث الجاد عن معالج سلوكي معرفي مختص بعلاج الوسواس القهري خاصة التعمقي أو الديني).
أخيرا ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.