الوسواس في صيام
سلام عليكم، أود أن أسألكم في موضوع صيام، أولا قبل كل شيء كانت عندي وسواس في الصيام لدرجة أني كنت أبكي كل ليلة من خوفي من الوسواس وخوفي من فساد صيامي
دخلت ذات يوم على صفحة Googl ورأيت موقعكم وقرأت مواضيع حول الصيام والوسواس وما الحكم في ذلك ارتاح قلبي لدرجة أني بكيت من الفرحة... أشكركم جزيل شكر على ما تقدمونه وجزاكم الله خيرا كثيرا
-أعود لقصتي بعدما قرأت وارتحت حاولت أني أقاوم الوسوسة ومع الوقت زالت كثيرا ولم أعد أبكي ليلة صيام خوفا من وسوسة وكنت أتجاهل تلك الوسواس وأنا الآن الحمد لله أفضل مما كنت عليه لكن هناك شيء يحزنني هو أنني عندما أتوضأ أثناء الصيام أتفل كل الماء الموجود في فمي لدرجة جفاف (لدرجة أنه ذات يوم من شدة الجفاف طرحت دما من حلقي) كي أتأكد من أنه لا يوجد أمل لذهاب ماء.
لكن في رمضان الماضي تفلت لماء مرة واحدة وقبل تفلتي ثانية التابعة لتفلت الأولى مسكت ماء قليل متبقي وذهبت به إلى الحلق (قصد إخراج ما يوجد داخل وخارج حلقي وليس أني أتعمد أن أفطر) ثم أدرته للخارج أي تجاه لساني وأثناء ذلك تفلت الماء كله لكني شعرت بعد تفلي للماء أني بلعت شيئا يسيرا جدا فخفت فصرت أتفل مرات عديدة وخشيت أني أفطرت حزنت جدا وخفت من الأمر ولا أدري ما حكم هذا الأمر هل عليّ قضاء؟
للعلم أثناء أخذي الماء للحلق شعرت في نفسي أني أفعل هذا الفعل عمدا لكني والله لم أتعمد لكن من شدة الوسواس السابقة أبقت عليّ أثرا هو أنني أشعر أني أفعل هذه الأشياء بإرادتي (ليس كي أفطر لا) ولكن نظرا لتعبي من محاربة من الوساوس لأني أقول لم أفطر وعقلي يقول أفطرت
فصرت كلما أريد أن أتمضمض مثلا أشعر أني أريد إدخال الماء وبلعه عمدا لكني في نفسي مستحيل أفطر فهل حقا هذه أعراض ناتجة من تعبي من الوسواس أو أنني أنا حقا من أريد أن أفطر للعلم مستحييييل
أفيدوني جزاكم الله خيرا وأنا آسفة على هذا السؤال أشعر أنه غريب
آسفة لكني هذا ما أشعر به
2/11/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ف" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
سؤالك ليس غريبا بالمرة ولا وسواسك! فمشهور هذا الشكل من أشكال وسواس الصيام، ولابد أنك قرأت قصصا مشابهة على الموقع، ولم تذكري ما إن كانت لديك وساوس وقهور أخرى غير الصيام دينية أو غير دينية؟ فمن الصعب أن تقتصر وساوسك على الصيام، ولكن في كل الأحوال ليس في كل ما ذكرته لنا ما يفسد الصيام لا في الشخص الصحيح ولا الشخص الموسوس.... وما جاء في سطورك لنا يصف درجة شديدة من وسواس قهري الصيام (عندما أتوضأ أثناء الصيام أتفل كل الماء الموجود في فمي لدرجة جفاف -لدرجة أنه ذات يوم من شدة الجفاف طرحت دما من حلقي- كي أتأكد) ولا حاجة لتعليق فهذا ليس فعل أصحاء بالمرة.
وأما قولك (لكني شعرت بعد تفلي للماء أني بلعت شيئا يسيرا جدا فخفت فصرت أتفل مرات عديدة وخشيت أني أفطرت حزنت جدا وخفت من الأمر ولا أدري ما حكم هذا الأمر هل عليّ قضاء؟).... الشعور أنك ابتلعت شيئا يسيرا من الماء الذي كان بفمك وأنت صائم شائع في الأصحاء وفي الموسوسين، والرد الفقهي المعتاد عند السؤال عن الحكم والقضاء يكون الرد أن ذلك من اليسير الذي يعفى عنه.... وطبعا لا أحد من الأصحاء يتفل مرات عديدة حتى قبل أن يسأل.
وأما قولك (أقول لم أفطر وعقلي يقول أفطرت) فتصحيه هو (عقلي يقول لم أفطر والوسواس يقول أفطرت) وهذا هو رد سؤالك (فهل حقا هذه أعراض ناتجة من تعبي من الوسواس أو أنني أنا حقا من أريد أن أفطر للعلم مستحييييل) ولاحظي أن الجملة الأخيرة تشير بوضوح إلى أن عقلك يقول لك أنك مستحيل أن تفطري عمدا وأنت تتمضمضين لكن الوسواس يدعي أنك تريدين!.... وستفهمين أكثر وأوضح أثناء علاجك من هذه الحالة.
تقولين أيضًا (صرت كلما أريد أن أتمضمض مثلا أشعر أني أريد إدخال الماء وبلعه عمدا لكني في نفسي مستحيل أفطر) وهذا الشعور يحدثه الوسواس من خلال قدرته على تلبيس مشاعر المريض عليه بسبب نقيصة عمه الدواخل ومطلوب منك أن تتجاهليه.... ليس هذا فقط، بل عليك استفزازه فيأتي فتتجاهلينه.... يعني أكثري من المضمضة أثناء الصيام ولا تتفلي أكثر من مرتين يعني لا تُعَصِّرِي ولا تجففي فمك.
أخيرا نسأل الله أن يجعل ما قدمناه لك سببا في تعافيك من وسواس الصيام، لكن لابد من التنبيه إلى أن ذلك ليس علاجا للمرض أو الاضطراب النفساني ويجب عليك أن تتوجهي إلى أو تتواصلي مع طبيب ومعالج نفساني للحصول على التشخيص والعلاج.