السلام عليكم
أشكركم على خدماتكم المتميزة وأسأل الله أن يجعلكم سببا في تحسين وضعي
أنا أم لـ5 أولاد وأنا من طبعي الخجل كيف أكون اجتماعية أكثر؟
وكيف أزيد من ثقتي بنفسي؟
لا أريد لأولادي أن يسيروا على نفس الخطا
19/11/2024

رد المستشار
أختنا الكريمة، أهلا وسهلا بك.
لا شك أنك تحتاجين وأولادك إلى اكتساب مهارات الذكاء الاجتماعي، هذا أمر يمكن اكتسابة بوسيلتين:
الوسيلة الأولى: هي كثرة الاطلاع وحضور الدورات التدريبية عن الذكاء الاجتماعي ومهارات الاتصال مع الناس ومهارات الاستماع والتعبير وتوكيد الذات
والوسيلة الثانية: هي الاحتكاك الفعلي بالناس من خلال العمل أو الدراسة أو الأنشطة أو الأعمال الخيرية ثم التعلم عمليا من هذا الاحتكاك والخروج بتجارب ودروس في كل مرة تجعل أدائنا أفضل في المرة التالية
أما الثقة بالنفس فالإنسان يكتسبها عندما يحقق نجاحا في حياته، وهذا النجاح يصل إليه الإنسان عندما يعرف نقاط قوته ويستثمرها الاستثمار الأفضل وهذه القدرات متنوعة وتختلف من إنسان لآخر فمثلا قد يكون لديك ابن متميز في الأدب وآخر في الإنشاد وثالث في الدراسة ورابع في ممارسة رياضة معينة وهذا لا يعني أن نكتفي بنقاط القوة فقط ونستوحي منها ثقتنا بنفسنا ولكننا على التوازي نقوم بتقوية نقاط الضعف على مدار حياتنا... المهم، هو أن نشعر بالرضا عن أنفسنا وعن قدراتنا في أثناء تنميتها
اقرئي على مجانين:
الخجل الأعمى
عندما يكون الخجل حملاً ثقيل
الثقة بالنفس: كيف أثق بنفسي؟
كيفية الثقة بالنفس؟ وعدم التردد!
بنتي ضعيفة الشخصية: 15 وسيلة لتقوية الثقة
تقبل النقد والثقة بالنفس تحمل الحياة
ومرحبا بك دائما معنا