مصر
السلام عليكم عمري 16 كنت مسافر أنا وأمي وأختي لأبي في الخارج وقعدنا 6 سنوات برا بلدي ودلوقت أبي طلق أمي بسبب مشاكل كثيرة وتزوج عليها مرة واثنتين وثلاثة وأربعة كمان وهي تحملت لسنوات كثير
ونزلنا مصر لنكمل هنا وللأسف أبي عنده النرجسية ويفرق بيني وبين أختي في بعض الحالات وكان يعامل أمي بقسوة مع إنه كان يصرف على البيت لكن مبيقعدش معنا أنا وأختي ويعاملنا زي باقي الآباء دائما يسافر أو برا البيت وقاسي في بعض الأحيان
ولكن كل ذا أثر علي نفسيا بقى عندي ضعف ثقة بنفسي أطلع كثيرا برا البيت بس مش بعرف أتعامل مع الناس قد كدا مش بعرف أكون أصدقاء ومش عندي ذكاء اجتماعي أوي مع إني أتميز بموهبة الصوت والقرآن ومواهب كويسة أمتلكها بردو عندي رهبة من الناس مش بقدر أفتح مواضيع أوي مع ناس قاعد معهم أحيانا معرفش أعمل حدود بيني وبين الناس وطيب بزيادة، أتأثر بكلام الناس وعندي خوف وقلق من ردة الفعل التي أتوقعها في عقلي مع إن الناس تحبني عشان محترم وخلوق بس مبعرفش أبقى مرح معهم يعني بمعنى أصح كابت على نفسي ومبعرفش أهزر وأضحك كثير
فللأسف عقلي تبرمج على كدا ونفسي أتغير
أتمنى من حضرتك تساعدني وعندي عقدة الشكل مسيطرة علي يا ليت تساعدني
21/11/2024

رد المستشار
صديقي
ما نتربى عليه والأحداث التي نمر بها في الصغر لها تأثير علينا بلا شك، ولكن هذا التأثير ليس مستقلا عن إرادتنا وما نسمح به... الطلاق وأسلوب والدك لا علاقة لهما بك حقيقة... مثلا إذا كان والدك صوته مرتفعا فهل هذا يعني أنك أصم؟ إذا كان أعمى فهل هذا يعني أنك غير مرئي؟
تقول إن عقلك تبرمج على أنك ضعيف الثقة بنفسك ولا تكون صداقات ولا تتحدث في مواضيع كثيرة ولا تمزح وليس عندك ذكاء اجتماعي... كل هذه الأشياء يمكنك تنميتها بالقراءة والثقافة والممارسة.. ما زلت صغيرا ويمكنك برمجة عقلك بنفسك على أي شيء تريده... ليس من المعقول أن تتوقع من نفسك البراعة أو المقدرة فيما لم تدرب نفسك عليه... يمكنك مشاهدة وملاحظة من يمتلكون هذه الصفات وأن تتعلم من أسلوبهم ما تحتاج إلى تعلمه بدون أن تقلدهم تقليد أعمى.
ليس هناك داع للخوف من رأي الناس...... لا يوجد إنسان كامل أو إنسان يوافق كل الناس عليه ويعجبون به... قراءتك للقرآن يجب أن تعلمك هذا... هناك من يكفرون بالله ويعادون الرسل والأنبياء بل ويقتلونهم أحيانا.. إذا لم يحصل الله ورسله على موافقة وولاء كل الناس فكيف يتوقع أي منا أن يحظى بهذا؟؟
أكثر ما يحبه الناس هو أن نستمع لهم وأن نهتم بهم اهتماما حقيقيا لوجه الله (وليس لكي نحصل على رضاهم أو محبتهم).
اقرأ وثقف نفسك لنفسك وسوف تجد ما يكفي من المواضيع لكي تكون محدثا جيدا ومازحا لطيفا.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب